TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

11 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين

11 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والصين
وزير الصناعة طارق قابيل - الصورة من رويترز أريبيان آي

القاهرة – مباشر: قال وزير التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين بلغ 11 مليار دولار خلال 2016.

وأضاف طارق قابيل، في بيان اليوم الأحد، أن التعاون الاقتصادي بين مصر والصين يعد ركيزة أساسية في ملف التعاون المشترك بين البلدين خاصةً في ظل النمو الذي شهدته العلاقات الاقتصادية والتجارية خلال السنوات الأخيرة.

جاء ذلك في سياق الكلمة التي ألقاها الوزير في الجلسة النقاشية الخاصة بتنشيط التعاون الاستثماري المشترك على هامش منتدى الحزام والطريق، بمشاركة واسعة من رؤساء دول وحكومات ومسئولين من 65 دولة.

وأشار الوزير إلى أن الصين تعد أكبر شريك تجاري لمصر، وتأتي مصر في المركز الثالث كأكبر شريك تجاري للصين في القارة الأفريقية.

وتابع قابيل: " مصر والصين توليان اهتماماً بالغاً لحماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، مشيراً إلى رغبة كلا البلدين في بدء العمل قريباً في تحديث الاتفاقات المبرمة بينهما في مجال تشجيع الاستثمار". 

وقال الوزير إن مصر والصين وقعتا اتفاق التعاون المشترك في إطار مبادرة الحزام والطريق على هامش زيارة الرئيس الصيني لمصر مطلع عام 2016، مشيراً إلى أن مصر تعد من أولى الدول التى دعمت هذه المبادرة بالتعاون مع الحكومة الصينية.

وتشارك مصر ضمن 65 دولة في فعاليات منتدى الحزام والطريق، ويقام في العاصمة الصينية بكين، على مدى يومي 14 و15 مايو الجاري.

وتضم المبادرة حتى الآن 65 دولة، تمثل نحو 40% من إجمالي مساحة العالم بإجمالي عدد سكان 4,4 مليار نسمة، وتساهم بما يقرب من 40% من إجمالي الناتج الإجمالي العالمي، وتمتلك ثلثي موارد الطاقة في العالم.

وفي يناير الماضي، وصل أول قطار مباشر لنقل البضائع من الصين إلى لندن في رحلة استغرقت 18 يوماً، في أبعد نقطة للجهود الرامية لإحياء طريق الحرير التاريخي وتجنب النقل البحري.