TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرامكو" تستحوذ على أكبر مصفاة للنفط بأمريكا بالاتفاق مع "شل"

"أرامكو" تستحوذ على أكبر مصفاة للنفط بأمريكا بالاتفاق مع "شل"
تم الانتهاء من إجراءات نقل ملكية المصفاة إلى أرامكو - الصورة من موقع الشركة

الرياض – مباشر: استحوذت شركة أرامكو السعودية بشكل كامل على مصفاة نفط "بورت آرثر"، أكبر مصفاة للنفط في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد بيان صادر عن شركة "شل" الهولندية، وفقاً لـ"العربية نت"، أنه تم الانتهاء من إجراءات نقل ملكية حصتها في المصفاة إلى أرامكو صاحبة النصف الآخر من أسهم الشركة.

وأعلنت أرامكو، في بيان لها مطلع مارس الماضي، أنها وقعت مع شركة رويال داتش شل "شل" اتفاقيات نهائية لتقسيم وتحويل أصول والتزامات وأعمال المشروع المشترك موتيفا إنتربرايزيز إل. إل. سي "موتيفا".

ونصت اتفاقيات الصفقة نتيجة المفاوضات النهائية على أن تنتقل ملكية اسم موتيفا إنتربرايزيز إل. إل. سي وكيانها القانوني بالكامل بما في ذلك مصفاة بورت آرثر في ولاية تكساس و24 ميناء توزيع إلى شركة التكرير السعودية.

ووقعت الشركتان مذكرة تفاهم خاصة بهذا الشأن في مارس 2016، للوصول للشكل الأمثل لصفقة تقسيم أصول موتيفا إنتربرايزيز إل إل سي والتزاماتها وأعمالها ونقل ملكيتها بينهما. 

وتتخطى الطاقة التكريرية الإجمالية لموتيفا 1.1 مليون برميل في اليوم، لامتلاكها ثلاث مصافٍ لها على ساحل خليج المكسيك، وموتيفا مملوكة بالتساوي بين شركتين منتسبتين لأرامكو السعودية وشركة شل أويل كومباني.