TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أرامكو" و"شل" تتفقان على تقسيم "موتيفا" بعد عقدين من الشراكة

"أرامكو" و"شل" تتفقان على تقسيم "موتيفا" بعد عقدين من الشراكة
ستحتفظ شركة التكرير السعودية باسم شركة موتيفا

الرياض ـ مباشر: أعلنت شركة أرامكو السعودية، من خلال شركة التكرير السعودية التابعة والمملوكة لها بالكامل، وشركة رويال داتش شل بي إل سي (شل)، من خلال شركتها الأمريكية المتخصصة في أعمال التكرير والمعالجة والتسويق، توقيع خطاب نوايا غير ملزم لتقسيم أصول شركة موتيفا إنتربرايزز المحدودة، بعد ما يقربمن عقدين من الشراكة.

وقالت أرامكو، في بيان نشر على موقعها الإلكتروني أنه وفق التقسيم المقترح للأصول، ستحتفظ شركة التكرير السعودية باسم شركة موتيفا، وستنتقل لها ملكية مصفاة بورت آرثر في ولاية تكساس، كما ستحتفظ بـ 26 ميناء للتوزيع.

وأشار البيان إلى أنه مشروع موتيفا المشترك تأسس في عام 1998 وزاول إثرها أعمال التكرير والتسويق مناصفة بين الشركتين منذ عام 2002.

وبموجب الاتفاق سوف تتمكن موتيفا من استخدام الاسم التجاري لشركة شل لمبيعات البنزين والديزل حصرياً في أجزاء من ولاية تكساس ومعظم المنطقة الواقعة في وادي المسيسبي، وكذلك أسواق المنطقة الجنوبية الشرقية والشرقية للولايات المتحدة الأمريكية.

وتنتقل لشركة شل، بحسب البيان ملكية مصفاة نوركو في ولاية لويزيانا (حيث تُشغِّل شل معملاً للكيميائيات)، ومصفاة كونفنت في ولاية لويزيانا، و9 موانئ للتوزيع، والأسواق التي تسوِّق شل منتجاتها فيها باسمها التجاري في ولايتي فلوريدا ولويزيانا والمنطقة الشمالية الشرقية من الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقًا لبنود وشروط خطاب النوايا، سيقيِّم الشريكان الخيارات المتاحة ويحددا الإطار الأمثل للصفقة بهدف صياغة اتفاقية نهائية لتقسيم وتحويل ممتلكات والتزامات وموظفي شركة موتيفا إنتربرايزز المحدودة بين الشركتين.