TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الطاقة القطري: ضمنا بيع 25 مليار طن من الغاز المسال منذ العام الماضي

وزير الطاقة القطري: ضمنا بيع 25 مليار طن من الغاز المسال منذ العام الماضي
خلال فعاليات منتدى قطر الاقتصادي

الدوحة – مباشر: قال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد الكعبي، اليوم الأربعاء، إن شركة قطر للطاقة ضمنت بيع 25 مليار طن من الغاز الطبيعي المسال في عقود مستقبلية طويلة الأجل منذ العام الماضي، مع توقعات توقيع المزيد، ضمن خطط توسعة الإنتاج.

وكشف سعد الكعبي الذي يشغل أيضاً منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة قطر للطاقة، أن الشركة تستهدف تسويق المزيد من المبيعات، إذ ستكون هناك دائما حاجة "ماسة" للغاز، ومن خلال الشراكة مع الشركات الأخرى سوف يتعزز الإنتاج القطري بنحو 60 مليون طن سنوياً.

وكان وزير الطاقة القطري قد أعلن في فبراير/شباط 2024 عن توسعة جديدة لحقل الشمال في الغرب ترفع إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 85% عند 142 مليون طن سنوياً بحلول 2030.

وأوضح الكعبي في مداخلة بمنتدى قطر الاقتصادي، أن بلاده كانت من الدول الأولى التي بدأت بإجراءات الدراسات البحثية والاستكشافية، وستكون هناك الكثير من المشروعات في دولة قطر والموزمبيق من خلال شركاتها مع شركتي توتال إنترجيز وإكسون موبيل.

وبين أن خطط التوسعة في حقول الغاز القطرية من حيث الإنشاءات والبنية التحتية تسير "على أحسن ما يرام"، مؤكداً عدم وجود مشكلة في بيع مصادر الطاقة القطرية، إذ يتم الاتفاق على الشروط والأسعار، كما أن قطر لديها معايير خاصة في اختيار شركائها تستند إلى الشفافية والربحية للجميع.

ولفت وزير الطاقة إلى أن السبب الرئيسي لارتفاع حجم الطلب على النفط والغاز يتمثل في زيادة النمو الاقتصادي، والتعداد السكاني، منوهاً بأن المواد البترولية والنفطية سوف تستخدم في العقود القادمة، جنباً إلى جنب مع البدائل الطبيعية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

اليوم..انطلاق فعاليات منتدى قطر الاقتصادي

قطر توقع مذكرة تفاهم مع "الإسلامي للتنمية"

رئيس وزراء قطر: استثمارات "السيادي" تتبع استراتيجية التنويع

رئيس وزراء قطر: مشاهد الدمار في غزة تُشكل 20% من الحجم الحقيقي

قطر تُطلق "فنار" وتؤكد الاهتمام المتزايد للاستثمار بالسعودية

قطر تُخصص حوافز بـ9 مليارات ريال في مجال الذكاء الاصطناعي

وزير المالية: 72% من الناتج المحلي يأتي من الإيرادات غير النفطية

"جهاز قطر" يعتزم زيادة شراكته في "بي بي فرانس" والتزامه بالاستثمار في "أرديان"

محافظ "المركزي القطري": الذكاء الاصطناعي يزيد من معدلات التضخم