TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ "المركزي القطري": الذكاء الاصطناعي يزيد من معدلات التضخم

محافظ "المركزي القطري": الذكاء الاصطناعي يزيد من معدلات التضخم
محافظ مصرف قطر المركزي، بندر بن محمد بن سعود آل ثاني

الدوحة – مباشر: قال محافظ مصرف قطر المركزي، بندر بن محمد بن سعود آل ثاني، اليوم الثلاثاء، إن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي قد تزيد من معدلات التضخم على المدى القصير بنسبة قليلة.

وأرجع محافظ مصرف المركز القطري، ذلك إلى أن الكثير من المؤسسات والدول تحتاج في الفترة الحالية للاستثمار بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى ارتفاع الأسعار نوعاً ما.

ولكن على المدى المتوسط والطويل فإن الذكاء الاصطناعي سيسهم في تخفيض معدلات التضخم لأنه يدعم الكفاءة والإنتاجية وتحسين الربحية، بالتالي قد يعوض عن بعض الوظائف، وذلك وفق تصريحات لمحافظ "المركزي القطري".

وذكر بندر بن محمد آل ثاني أن التضخم تحسن في عام 2023؛ لتحسن سلاسل الإمدادات، وانخفاض أسعار الغذاء والوقود، ومنذ بداية 2024 وحتى اليوم تنوعت المعدلات بين كل بلد وأخرى.

وأضاف:" بالنسبة لنا التضخم ما زال مرتفعاً، ولكن في مستوى الانخفاض في أوروبا للمستوى المستهدف عند 2%".

وأشار محافظ "المركزي" إلى أن بلاده اختارت ربط الريال عملتها المحلية بالدولار الأمريكي، لذا فإن معدلات الفائدة ترتبط بتوجهات مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ولفت إلى أنه رغم انخفاض معدلات التضخم في قطر إلى مستويات "معقولة" إلا أن وظيفة "المركزي" لا تزال تتمثل في خلق التوازن بين السياسيات النقدية، والحفاظ على معدلات نمو الاقتصاد، وحماية الاقتصاد من تدفقات رؤوس الأموال الخارجية.

وبسؤاله عما يخشاه وقد يؤثر على النمو الاقتصادي، أكد أن عدم الاستقرار السياسي في المنطقة يمثل التهديد الأكبر على نمو اقتصاد واستدامته بالنسبة لكل القطاعات.

يأتي ذلك خلال مشاركة محافظ مصرف قطر المركزي في جلسة نقاشية بعنوان "الذكاء الاصطناعي وإعادة صياغة الخدمات المصرفية"، ضمن فعاليات منتدى قطر الاقتصادي 2024، الذي يعقد بالدوحة بالفترة من 14 إلى 14 مايو/آيار الحالي.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

اليوم..انطلاق فعاليات منتدى قطر الاقتصادي

رئيس وزراء قطر: استثمارات "السيادي" تتبع استراتيجية التنويع

رئيس وزراء قطر: مشاهد الدمار في غزة تُشكل 20% من الحجم الحقيقي

قطر تُطلق "فنار" وتؤكد الاهتمام المتزايد للاستثمار بالسعودية

قطر تُخصص حوافز بـ9 مليارات ريال في مجال الذكاء الاصطناعي

وزير المالية: 72% من الناتج المحلي يأتي من الإيرادات غير النفطية

"جهاز قطر" يعتزم زيادة شراكته في "بي بي فرانس" والتزامه بالاستثمار في "أرديان"