TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فزع الكورونا يتزايد عالمياً مع إصابة نحو 170 ألف شخص

فزع الكورونا يتزايد عالمياً مع إصابة نحو 170 ألف شخص

مباشر - سالي إسماعيل: في تحركات سريعة، يتوغل وباء "كورونا" في معظم دول العالم مع زيادة حادة في أعداد المصابين والوفيات خارج الصين، وسط ذعر بشأن تداعياته على النشاط الاقتصادي العالمي.

وبحسب البيانات المتاحة على موقع جامعة "جونز هوبكينز"، اليوم الاثنين، فإن عدد المصابين بالكورونا ارتفع إلى 169.387 ألف شخص عالمياً حتى صباح اليوم.

ومن بين هؤلاء المصابين يوجد 81.020 ألف شخص من داخل الصين في مقابل 88.367 ألف شخص في بقية دول العالم، ما يعني أن عدد الإصابات خارج الصين تجاوز تلك الحالات المسجلة في الداخل.

وتعاني إيطاليا من تفاقم عدد الأشخاص الذين يحملون الفيروس الصيني، حيث يوجد بها 24.747 ألف شخص، لتكون الدولة الأكثر معاناة بعد الصين.

ويأتي بعد الصين وإيطاليا، إيران والتي يوجد بها 13.938 ألف شخص، بينما هناك 8162 مصاباً في كوريا الجنوبية.

وشهدت الدول الأوروبية الثلاث، إسبانيا وألمانيا وفرنسا، زيادة حادة في أعداد المصابين، حيث زاد إلى 7844 و5813 و5437 شخصاً على الترتيب.

أما فيما يتعلق بالولايات المتحدة، فشهدت ارتفاع عدد المصابين إلى 3744 شخصاً مع حقيقة أن سويسرا سجلت زيادة في الأشخاص الذين يحملون الفيروس المميت ليصبح العدد الإجمالي حالياً 2200 شخص.

ومع استمرار الزيادة الحادة في تفشي الفيروس، فإن عدد حالات الإصابة بالكورونا تجاوزت الـ1000 شخص في كل من الدنمارك والمملكة المتحدة والنرويج وهولندا والسويد.

وبالنسبة لعدد المتوفين حول العالم، فبلغ 6513 شخصاً مع حقيقة أن الصين هي الدولة التي سجلت أعلى معدل وفيات، حيث تشهد نصف هذه الحالات.

وأودى الفيروس الصيني بحياة 1809 شخص في إيطاليا، كما توفي 724 آخرين في إيران بفعل الكورونا، وزاد حالات الوفاة المبلغ عنها في إسبانيا وفرنسا إلى 292 و127 شخصاً على التوالي.

وتوضح بيانات الجامعة الأمريكية أن وباء كورونا ينتشر حالياً في نحو 148 دولة ومنطقة حول العالم بما في ذلك الصين حتى صباح الإثنين.

وعلى الجانب المضيء، يوجد 77.257 ألف شخص تعافوا من الفيروس وغادروا المستشفيات بعد الخضوع إلى حجر صحي والتأكد من الشفاء التام.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإنه يوجد 2531 متوفىً إثر الكورونا خارج الصين مع انتشار الفيروس في 9 دول ومناطق جديدة حتى صباح أمس الأحد.

وفي الصين، أعلنت لجنة الصحة الوطنية في البلاد اليوم إنه تم اكتشاف 16 حالة إصابة جديدة بالكورونا حتى مساء أمس الأحد مع وفاة 14 آخرين.

ويعني ذلك أن الحصيلة الإجمالية للوفيات والمصابين في الصين ارتفع إلى 3213 شخصاً و80.860 مصاباً على الترتيب، مع حقيقة شفاء 67.749 ألف شخص.

وتتوقف الحياة في الكثير من دول العالم بفعل الكورونا، حيث أغلقت إيطاليا وفرنسا وإسبانيا كامل البلاد كما أوقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السفر من الدول الأوروبية بأكملها لمدة 30 يوماً، في حين أن هناك قيوداً قوية مفروضة على السفر والدراسة وغيرها من المجالات.

وفي محاولة للسيطرة على الوضع الراهن، قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدلات الفائدة بنحو 100 نقطة أساس في اجتماع طارئ عقد بالأمس.

كما قرر بنك اليابان في اجتماع مفاجئ اليوم تعزيز مشتريات الأصول في محاولة لمكافحة الآثار الاقتصادية السلبية الناجمة عن الكورونا.

وبالنظر إلى الأسواق، فإن أسواق الأسهم تشهد موجة بيعية جديدة رغم قرارات التحفيز من جانب البنوك المركزية ورغم استفادة الذهب في البداية لكنه قلص مكاسبه بعد ساعات من التداول.