TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 20.8 مليار درهم أرباح القطاع المصرفي الإماراتي خلال الربع الأول

تقرير: 20.8 مليار درهم أرباح القطاع المصرفي الإماراتي خلال الربع الأول
دراهم إماراتية

أبوظبي - مباشر: أظهر تقرير "أداء القطاع المصرفي في دولة الإمارات للربع الأول من عام 2024"، نمو أرباح القطاع بحوالي 20.8 مليار درهم.

وأشار التقرير الصادر عن "ألفاريز آند مارسال"، الشركة المتخصصة في تقديم الخدمات الاستشارية، إلى أن نمو أرباح القطاع كان مدفوعاً بالدخل غير الأساسي وانخفاض التكاليف التشغيلية وتراجع مخصصات الخسائر بنسبة 47.9 بالمائة على أساس فصلي.

وذكرت "ألفاريز آند مارسال"، أن العائد على حقوق المساهمين ارتفع إلى 20.3 بالمائة بزيادةٍ بلغت 1.2 نقطة مئوية على أساس فصلي، فضلاً عن العائد على حقوق الملكية الذي ارتفع بمقدار 0.1 نقطة مئوية على أساس سنوي وصولاً إلى 2.2 بالمائة خلال الربع.

وقالت الشركة في التقرير، إن الربع الأول من العام الجاري لم يشهد حدوث تغيير في معدل أسعار الفائدة المرجعية خلال الربع، مما أدى إلى انخفاض طفيف في صافي دخل الفوائد بنسبة 1.1 بالمائة على أساس فصلي.

وذلك مقابل زيادة كبيرة في الدخل غير الأساسي بنسبة 18.9 بالمائة على أساس فصلي، مما ساهم بنمو إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 4.8 بالمائة على أساس فصلي.

ولفتت إلى أن القروض والسلف وصلت إلى أعلى مستوى لها في فترة ما بعد أزمة كوفيد-19 محققة نمواً بنسبة 3.4 بالمائة، كما نمت الودائع بوتيرة أسرع وبنسبة 5.1 بالمائة على أساس فصلي.

ويقوم تقرير أداء القطاع المصرفي هذا على تحليل بيانات أكبر 10 بنوك مدرجة في دولة الإمارات، ومقارنة نتائج الربع الأخير من عام 2023 مع النتائج المسجلة للربع الأول من 2024.

وتشمل البنوك العشرة الأكبر التي شملها التقرير كل من: بنك أبوظبي الأول وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري وبنك دبي الإسلامي وبنك المشرق ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك دبي التجاري وبنك الفجيرة الوطني وبنك رأس الخيمة الوطني ومصرف الشارقة الإسلامي.

وبحسب التقرير، فقد ارتفعت الودائع المجمعة في أكبر 10 بنوك بنسبة 5.1 بالمائة على أساس فصلي، بينما سجلت القروض والسلف المجمعة نمواً أبطأ بلغ 3.4 بالمائة.

ونوه التقرير إلى نمو إجمالي الدخل التشغيلي بواقع 4.8 بالمائى على أساس فصلي خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بانخفاض بنسبة 0.8 بالمائة على أساس فصلي في الربع الأخير من 2023.

وشهد صافي الدخل من الرسوم والعمولات زيادة بنسبة 19.4 بالمائة على أساس فصلي، بينما نمت الإيرادات التشغيلية الأخرى بنسبة 18.5 بالمائة.

وسجلت أكثر من نصف البنوك العشرة الكبرى تحسناً في تكلفة المخاطر بواقع 39 نقاط أساس على أساس فصلي لتستقر عند 0.4 بالمائة في الربع الأول من عام 2024.

وتراجعت مخصصات انخفاض القيمة الإجمالية بنسبة 47.9 بالمائة على أساس فصلي خلال الربع نفسه لتصل إلى 2.0 مليار درهم.

لا يتوفر وصف.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أرباح بنوك دبي تنمو 15% خلال 3 أشهر.. وأبوظبي الأول يتصدر مكاسب سوق العاصمة