TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: مصر ترفع مستهدفات توريد القمح إلى 3.7 مليون طن

وزير: مصر ترفع مستهدفات توريد القمح إلى 3.7 مليون طن
حبوب قمح - أرشيفية

القاهرة – مباشر: رفعت مصر مستهدفات توريد القمح المحلي خلال الموسم الحالي بنحو 200 ألف طن، لتصعد إلى 3.7 مليون طن ، بحسب وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي.

وأعلنت وزارة التموين في بداية موسم توريد القمح المحلي، الذي يبدأ مطلع أبريل من كل عام ويستمر حتى نهاية أغسطس، أنها تستهدف جمع 3.5 مليون طن، مقابل نحو 4 ملايين طن كانت مستهدفة بالموسم الماضي، و6 ملايين طن بالموسم السابق له.

قال المصيلحي في حديث إلى موقع "العربية "، على هامش مشاركته بمعرض دولي للصناعات الغذائية في القاهرة، أن الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية استقبلت منذ بداية الموسم نحو 3.05 مليون طن من المزارعين، وهذه الكمية تأتي أكبر من مثيلتها في فترة المقارنة بما يقترب من 400 ألف طن، وهو الأمر الذي يشجع على رفع سقف توقعات التوريد.

تزرع مصر سنويا ما يتراوح بين 3.2 و3.5 مليون فدان من القمح، تنتج من خلالها ما بين 9 و10 ملايين طن من القمح، في حين تستهلك نحو 20 مليون طن.

أشار الوزير إلى أن نحو 80% من المساحات الزراعية أقل من فدان للحيازة الواحدة، وهو الأمر الذي يحد من عمليات التوريد في حين تأتي أغلب التوريدات من المساحات الأعلى من 2 فدان.

وتستخدم هيئة السلع التموينية توريدات القمح المحلي في تلبية احتياجات الخبز المدعم من الدقيق، في حين تستورد ما لا يقل عن 5 ملايين طن سنويًا لتغطية باقي احتياجات منظومة دعم الخبز التي تستهلك سنويًا نحو 10 ملايين طن من القمح.

ورفعت الحكومة سعر شراء القمح المحلي من الفلاحين إلى 2000 جنيها للأردب خلال الموسم الجاري، مقارنة بنحو 1500 جنيه الموسم الماضي، ونحو 1000 جنيه في الموسم السابق عليه.

وأشار المصيلحي إلى تعاقد وزارته على استيراد ما يتراوح بين 200 و225 ألف طن جديدة من السكر الخام، لتغطية الفجوة الاستهلاكية في البلاد، والتي تتراوح بين 800 إلى مليون طن سنويا.

أوضح الوزير أن الكميات التي تم التعاقد عليها ستأتي من خلال 6 شركات حكومية وخاصة، تشمل صافولا، والاسكندرية، والدقهلية، والفيوم، والنوبارية، والدلتا، والتي ستتولى تكرير الكميات المستوردة وتسويقها محليًا.

بحسب الوزير، تتراوح الكميات المتعاقد عليها عبر الشركات بين 25 إلى 50 ألف طن، بحسب قدرة كل شركة، وتم الاتفاق معهم عل كافة التفاصيل في الاجتماع الأخير قبل أيام.

وكانت الوزارة قد تعاقدت على استيراد 500 ألف طن من السكر الخام في مارس الماضي، دخل منها نحو 144 ألف طن بالفعل.

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟  

إيبيكو الدوائية تعلن السير في إجراءات تأسيس شركة جديدة برأسمال 10 ملايين جنيه

"المركزي المصري": ارتفاع نسبة الشمول المالي للمرأة إلى 62.7% خلال 2023