TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بارتفاع حجم سوق الخدمات اللوجستية لـ18 تريليون دولار

توقعات بارتفاع حجم سوق الخدمات اللوجستية لـ18 تريليون دولار
صورة تعبيرية

الدوحة – مباشر: توقع تقرير حديث ارتفاع حجم سوق قطاع الخدمات اللوجستية ليتجاوز 18 تريليون دولار بحلول عام 2030.

وكشف تقرير وكالة ترويج الاستثمار في قطر، أمس الأحد، تعرض حركة التجارة العالمية لتغيرات كبيرة وغير مسبوقة على مدى العقد الماضي، بدءاً من الكوارث الطبيعية، والأوبئة الصحية، والتوترات الجيوسياسية؛ ووصولاً إلى التحولات في القوى الاقتصادية، وظهور التقنيات المبتكرة.

ومن هنا، أصبحت قدرة قطاع الخدمات اللوجستية على المرونة والتطوير وجاهزيته لمثل تلك التغيرات في طليعة أولويات التجارة العالمية؛ إذ يعتبر هذا القطاع أساسياً لحركة التجارة العالمية.

 وتبرهن تلك الأهمية زيادة القيمة السوقية من 5.8 تريليون دولار في عام 2018 إلى 10.41 تريليون دولار في عام 2023، وتوقعات تجاوزها لـ18 تريليون دولار على المسار التصاعدي لهذا القطاع وتؤكد على مرونته وإمكانات نموه الهائلة.

ومع ذلك، فإن آخر تحديث للتجارة العالمية والصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) يرسم صورة مختلفة، فالتوترات الجيوسياسية المتواصلة، وارتفاع تكاليف الشحن وارتفاع مستويات الديون وغيرها من العوامل، يمكن أن تستمر في فرض المزيد من التحديات التي قد تغيّر مسار التجارة العالمية.

ومع تضافر هذه التوجهات الواعدة والعوامل التي تنطوي على الكثير من التحديات، يطرح هذا السؤال نفسه: أين يقف قطاع الخدمات اللوجستية في خضم تلك الظروف العالمية؟

ووفق التقرير فهناك 5 توجهات تشكِّل قطاع الخدمات اللوجستية، وهي: التوسع في الذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية، والاستدامة، وسد فجوة نقص المواهب وتلبية الحاجة إلى الكوادر الماهرة، وتبني استراتيجيات عالمية تختصر المسافات، فضلاً عن التحولات الجيوسياسية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

ميزانية قطر تسجّل فائضاً بملياري ريال في الربع الأول

"استثمار القابضة": تأسيس شركة بالتعاون مع "الصندوق الجزائري"

"لشا" يستحوذ على "بيريكي" في كازاخستان بـ532.3 مليون ريال