TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بنمو القطاع المصرفي الإماراتي 8% خلال 2024

توقعات بنمو القطاع المصرفي الإماراتي 8% خلال 2024
مصرف الإمارات المركزي

أبوظبي- مباشر: توقع عبدالعزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة اتحاد مصارف الإمارات، أن يواصل القطاع المصرفي أداءه الاستثنائي الذي اختتم به عام 2023، ليسجل نمواً هذا العام 8 بالمائة.

وأشار الغرير في تصريحات يوم  الثلاثاء، إلى أن ذلك يأتي في ضوء المؤشرات الإيجابية التي أظهرتها نتائج الربع الأول من العام الجاري، ومعدل النمو المرتفع للاقتصاد الوطني المتوقع أن يصل إلى 5 بالمائة هذا العام، وفق وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأوضح الغرير، أن أرباح البنوك خلال الربع الأول من 2024 فاقت مستويات الربع الأول من العام الماضي، وذلك على الرغم من استقطاع ضريبة الشركات، مشيراً إلى نمو الائتمان المصرفي خلال الربع الأول بنحو 4 بالمائة ونمو الودائع بنسبة 5 بالمائة، مستبعداً تأثر عمليات البنوك بأي خفض محتمل للفائدة في النصف الثاني من هذا العام.

ولفت الغرير إلى تسريع القطاع المصرفي في الإمارات وتيرة التحول الرقمي من خلال تبني أحدث التقنيات والحلول المبتكرة التي توظف الذكاء الاصطناعي، والبلوك تشين، وتحليل البيانات، لتوفير خدمات مصممة لتلبية متطلبات وتوقعات كافة العملاء، مع الحرص على تعزيز البنية التحتية الرقمية للأمن السيبراني لتوفير تجربة مصرفية آمنة وسلسة لجميع المتعاملي.

ونوه إلى توسع البنوك في تطبيق المنظومة المحلية لبطاقات الدفع جيون،  والتي ستحل محل بطاقات الخصم الحالية الصادرة عن شركات دولية مما يسهم تسهيل وتسريع إنجاز المعاملات وتقليل التكاليف على نقاط الدفع بنحو مليار درهم سنوياً، متوقعاً أن يتم استخدامها على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في مرحلة مقبلة.

وقال إن القطاع المصرفي في الإمارات يحتل المكانة الأولى عالمياً في مؤشر رضا العملاء وفقاً لأحدث مسح أجرته شركة عالمية متخصصة لثقة المتعاملين في القطاع المصرفي الإماراتي والتي ارتفعت إلى 90 بالمائة في عام 2023، مقارنة بـ84 بالمائة عام 2022، ما يعكس تطور القطاع المستمر.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أسهم أبوظبي تضيف 11 مليار درهم لقيمتها السوقية بختام تعاملات الاثنين

رئيس "مصارف الإمارات": البنوك الوطنية قادرة على التعامل مع تحركات أسعار الفائدة