TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. رئيس "الشفافية" بوزارة المالية: الدين "نط".. والأزمة موجودة في العالم كله

مصر.. رئيس "الشفافية" بوزارة المالية: الدين "نط".. والأزمة موجودة في العالم كله
وزارة المالية المصرية

القاهرة- مباشر: كشفت سارة عيد، رئيس وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية، أسباب ارتفاع الدين المحلي مؤخرًا في مصر.

وقالت خلال لقاء لبرنامج "حضرة المواطن"، تقديم سيد علي عبر "الحدث اليوم"، مساء الاثنين، إن السبب الأول في ارتفاع الدين مرتبط بجائحة كورونا التي ألقت بظلالها على العالم كله. وأشارت إلى "الدولة بذلت مجهودًا كبيرًا للتعامل مع الجائحة وقللت من الاقتراض قدر الإمكان حتى لا تدخل في نفق مظلم". 

ونوهت إلى أن العالم فوجئ باندلاع الحرب الروسية الأوكرانية تزامنًا مع بدء التعافي، مشيرة إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية أثرت على سلاسل إمداد القمح، لافتة إلى أن مصر تنتج 100 مليار رغيف مدعم يوميًا، وكانت تعتمد بشكل كبير على استيراد القمح من موسكو وكييف.

ولفتت إلى أن العالم شهد بعد ذلك اندلاع الحرب في السودان، ثم أحداث غزة والتوترات في البحر الأحمر، موضحة أن كل تلك العوامل أدت إلى موجة تضخمية في الداخل والخارج.

وأضافت: "سعر السلع الاستراتيجية ارتفع، والدول اضطرت مع الموجة التضخمية لزيادة سعر الفائدة، ما أدى إلى زيادتها على الديون السابقة والقروض الجديدة، لذلك الدين نط"، بحسب تعبيرها.

وأكدت أن الأزمة استثنائية في كل دول العالم وليس مصر فقط، معربة عن ثقتها في تجاوز الدولة المحنة الحالية، خاصة أنها تعاملت مع ملفات سابقة بمنتهى الحرفية، واستطاعت الخروج بأقل خسائر ممكنة وتقليل العبء على المواطن.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

المالية المصرية: تبكير مواعيد صرف مرتبات شهر يونيو للعاملين بالدولة

عقب تقرير "فيتش".. المالية: اقتصاد مصر بدأ استعادة ثقة مؤسسات التصنيف الدولية​

مدينة مصر للإسكان تطلق مشروع "شية" بإجمالي مبيعات 5.1 مليار جنيه

أرباح بنك كريدي أجريكول - مصر تقفز لـ2.2 مليار جنيه بالربع الأول من 2024