TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك المشرق: تقدمنا للحصول على رخصة بالسعودية ونسعى لتأسيس بنك رقمي في باكستان

بنك المشرق: تقدمنا للحصول على رخصة بالسعودية ونسعى لتأسيس بنك رقمي في باكستان
طارق النحاس رئيس مجموعة الخدمات المصرفية الدولية في بنك المشرق خلال المقابلة مع معلومات مباشر
المشرق
MASQ
0.78% 194.50 1.50

مباشر – أحمد الدمرداش: أكد طارق النحاس، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية الدولية لدى بنك المشرق، المدرج بسوق دبي المالي، سعي البنك للتوسع بالسوق السعودية، مشيراً إلى أنه تقدم رسمياً بطلب للحصول على ترخيص مصرفي بالمملكة.

وأوضح النحاس في مقابلة خاصة مع "معلومات مباشر"، أن هذه الخطوات تؤكد اهتمام البنك بالتواجد داخل المملكة في ظل تحقيقها لنهضة اقتصادية من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة تجذب العديد من رؤوس الأموال الأجنبية.

وأشار النحاس إلى أن البنك حصل على موافقة مبدئية من البنك المركزي العُماني بمنح ترخيص مصرفي على أن يبدأ العمليات الخاصة به هناك رسمياً خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري 2024.

وقال: "البنك يوجد حالياً في 14 بلداً منها 3 مكاتب تمثيل في باكستان ونيبال وبنجلادش، وخلال الفترة الحالية ستتم إضافة مكتب تمثيل جديد في تركيا."

وأضاف طارق النحاس، أن البنك حصل على رخصة رقمية في باكستان ويعمل حالياً على تأسيس بنك رقمي بالسوق الباكستانية.

ولفت النحاس، إلى أن بنك المشرق يعمل حالياً على تطوير كافة الخدمات البنكية المقدمة في مصر ضمن خطة الدولة للشمول المالي لحين الحصول على رخصة رقمية.

وعن التواجد داخل السوق الإماراتي قال: "قمنا بتقليص أعداد الفروع داخل الإمارات من 50 فرعاً إلى 8 فروع مع التوسع في إتاحة ماكينات الصرف الآلي والخدمات الرقمية."

وذكر النحاس، أن نجاح البنك بالمشاركة في ترتيب قرض مشترك مرتبط بالاستدامة لصالح الشركة القابضة للنفط والغاز في البحرين بقيمة 2.2 مليار دولار عزز نمو أعماله بالمملكة.

وأوضح أن العمليات التشغيلية الخاصة بالبنك في الكويت وقطر والهند ونيويورك وهونج كونج شهدت نمواً ملحوظاً في إيراداتها مما أدى إلى زيادة في محفظة أصوله، وخاصة في النصف الأخير من العام الماضي.

وارتفع صافي أرباح بنك المشرق بنهاية عام 2023 ليصل إلى 8.6 مليار درهم مقابل 3.8 مليار درهم في العام السابق، بزيادة بنسبة 130 في المائة، على أساس سنوي، سجلت ربحية السهم خلال العام الماضي 42.8 درهم للسهم، مقابل 18.6 درهم للسهم عام 2022.

وتدعمت الزيادة بأرباح البنك من الارتفاع في الدخل التشغيلي وخصوصاً من الفوائد مع خفض مخصص انخفاض القيمة، فضلاً عن ارتفاع معدلات الاسترداد من القروض المتعثرة.

وارتفع إجمالي الأصول لدى البنك بمعدل نمو 21.7% لتسجل نحو 240 مليون درهم بنهاية 2023 مقارنة بـ197 مليون درهم بنهاية 2022.

 للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مقابلة.. "المشرق" الإماراتي يعتزم ضخ تمويلات مستدامة بـ111 مليار درهم في7 سنوات

بنك المشرق: 25% زيادة في صافي الربح بالربع الأول إلى 2.04 مليار درهم

بنك المشرق: 130% زيادة في صافي الأرباح خلال 2023