TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد: مصر تنتظر 14 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة بنهاية أبريل

صندوق النقد: مصر تنتظر 14 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة بنهاية أبريل
مشروع رأي الحكمة

القاهرة - مباشر: ذكر صندوق النقد الدولي، عبر تقرير الخبراء الخاص بأول مراجعتين من برنامج تمويل مصر، أنه ينتظر أن تتلقى حكومة مصر نحو 14 مليار دولار الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة بحلول 30 أبريل الجاري.

وأشار صندوق النقد، إلى أن وزارة المالية ستحصل على 12 مليار دولار وستقوم بتوجيهها لخفض الدين العام، وفقا لوكالة "بلومبرج".

والجدير بالذكر، أن هيئة المجتمعات العمرانية باعت للبنك المركزي المصرى 15 مليار دولار من قيمة صفقة رأس الحكمة، وسيقوم البنك المركزي المصري بتوجيه 6 مليارات دولار للقطاع المصرفي لتسهيل تسوية المتأخرات من النقد الأجنبي.

ويُتوقع بدء العمل فى تطوير منطقة رأس الحكمة خلال 2025.

وألمح تقرير صندوق النقد، إلى أن الفجوة التمويلية لمصر بعد احتساب برنامج التمويل الخاص بالصندوق وصفقة رأس الحكمة تبلغ نحو 28.5 مليار دولار.

وأشار، إلى أن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق على اتفاق تسهيل ممدد (EFF) لمدة 46 شهرًا بقيمة 3 مليارات دولار مصر في ديسمبر 2022، حيث يهدف البرنامج المدعوم من الصندوق إلى حماية الاستقرار الاقتصادي، واستعادة هوامش الأمان، وتمهيد الطريق لسياسات شاملة يقودها القطاع الخاص. 

وبعد حدوث عقبات تم تأجيل المراجعة الأولى والثانية، وقد قوضت العودة إلى سعر صرف ثابت في فبراير 2023 تعزيز المصداقية الأولي الناتج عن الإعلان عن التحول إلى نظام مرن وأعاقت تنفيذ ركائز البرنامج الأخرى مثل سحب الاستثمارات من الأصول المملوكة للدولة. 

كما أدى إلى نقص في النقد الأجنبي، وانتشار كبير في السوق الموازية، وتقييد الواردات، إلى زيادة التضخم وأثر على النمو. 

وفي الوقت نفسه، أدى التأخير في رفع سعر الفائدة في الاستجابة لتضخم أعلى من المتوقع إلى المزيد من أسعار الفائدة الحقيقية السلبية والقمع المالي. 

وقد ساهم استمرار الاستثمار في المشاريع الوطنية بوتيرة لا تتماشى مع استقرار الاقتصاد الكلي بشكل كبير في ضغوط النقد الأجنبي والتضخم. 

وأدت الآثار غير المباشرة الناجمة عن الصراع في غزة وإسرائيل واضطرابات البحر الأحمر إلى تفاقم الضغوط الخارجية واتساع الفجوة التمويلية.
 
وأشار الصندوق، إلى أن اتفاق استثماري كبير مع شركة أبوظبي القابضة، تم توقيعه في فبراير الماضي - بشأن مشروع تطوير رأس الحكمة - أدى إلى تحسين الآفاق المالية على المدى القريب، مما أتاح بيئة تمويل خارجية أكثر ملاءمة مع مضي السلطات قدما في تنفيذ الإصلاحات اللازمة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

صندوق النقد: الحكومة المصرية استوفت 7 إصلاحات هيكيلة من 15 معياراً هيكلياً

"فيتش": صراع الشرق الأوسط يشكل تهديداً لعائدات قناة السويس والسياحة في مصر

مصر تحصل على شريحتين من قرض صندوق النقد خلال العام الجاري

صندوق النقد: مصر قاربت على إتمام صفقتي جبل الزيت والزعفرانة

صندوق النقد: صفقات الطروحات الحكومية حققت عائدات صافية بقيمة 2.4 مليار دولار

بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة في مصر

شعبة المخابز بمصر تعلن انخفاضاً جديداً في أسعار الدقيق

أسعار الذهب في مصر تتراجع 25 جنيهاً خلال أسبوع