TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المصري للشؤون الخارجية: التنسيق مع تركيا ضروري لمواجهة التوترات الجيوسياسية

المصري للشؤون الخارجية: التنسيق مع تركيا ضروري لمواجهة التوترات الجيوسياسية
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد المجلس المصري للشئون الخارجية أهمية التنسيق بين مصر وتركيا لاسيما في هذا التوقيت الدقيق التي تمر به منطقة الشرق الأوسط بسبب تداعيات استمرار الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين وما قد ينجم عنها من اتساع رقعة المواجهات ودخول أطراف أخرى إلى حلبة الصراع.

وذكر المجلس المصري - في بيان له اليوم الاثنين، عقب استضافة السفير صالح موطلو شن سفير تركيا لدى مصر - أن هناك تقاربا في الرؤى ووجهات النظر بين القاهرة وأنقرة فيما يتعلق بضرورة إنهاء أزمات المنطقة وعلى رأسها الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي بات يهدد السلم والأمن الدوليين.

وأشار البيان إلى أن أعضاء المجلس بحثوا مع السفير صالح موطلو شن، تطورات العلاقات المصرية التركية في مختلف المجالات، والمقاربة التركية لعدد من مشكلات المنطقة، وما يمكن الاضطلاع به من جهود مشتركة لإعادة الهدوء والاستقرار إلى منطقة الشرق الأوسط.

وشدد على أن البلدين تلعبان دورا رئيسيا في دفع الأطراف الدولية الداعمة للسلام بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، والتعامل بالمسئولية المطلوبة مع الظرف الراهن لإعادة الأمل في إحياء عملية السلام على أسس جادة تفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة القابلة للحياة ومتصلة الأراضي، على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، تعيش في سلام جنبا إلى جنب مع إسرائيل.

ولفت المجلس إلى أن تركيا تثمن وتقدر موقف مصر في الحرب الجارية على قطاع غزة بداية من تصديها لتهجير الفلسطينيين من أرضهم وتصفية قضيتهم العادلة مرورا بحتمية نفاذ المساعدات الإغاثية لداخل القطاع للتخفيف من وطأة المعاناة التي يعيشها أهل غزة، علاوة على الوساطة المصرية والمساعي الحثيثة المبذولة من قبل القيادة السياسية للتوصل إلى وقف الحرب والدفع نحو الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة.

ونوه المجلس بأهمية الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة وما ترتبت عليها من إرادة سياسية قوية لدفع وتطور العلاقات المصرية التركية والارتقاء بمستوى التعاون في مختلف المجالات وعلى رأسها التجارة والاستثمار بما يخدم مصالح الشعبين.

وأشار البيان إلى أن السفير التركي لدى القاهرة أطلع المجلس المصري للشئون الخارجية خلال اللقاء على السياسة الخارجية التركية في إطار العلاقات الثنائية.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

"البترول" المصرية تكشف حقيقة تسريب المياه داخل حقل ظهر

مصر توقف تصدير الغاز الطبيعي المسال بداية من مايو المقبل