TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تصاعد التوترات الجيوسياسية يدفع البورصة المصرية لاختبار مستوى 27650 نقطة

تصاعد التوترات الجيوسياسية يدفع البورصة المصرية لاختبار مستوى 27650 نقطة
قاعة تداول البورصة

مباشر- هادي العيسوي: توقع أطراف سوق المال أن تشهد جلسة اليوم تذبذب كبير في التعاملات وسط حالة من التخبط يشهدها المتعاملون خلال أول جلسة بعد عيد الفطر المبارك، وسط حالة من اليأس متوقعة من قبل المتعاملين على أثر تصاعد التوترات الجيوسياسية التي شهدتها المنطقة على أثر رد إيران على العدوان الصهيوني على سوريا واستشهاد العديد من القادة العسكريين الإيرانيين، ورد إيران العدوان بمزيج من مئات الطائرات المسيرة وعددًا كبيرًا من الصواريخ من مختلف الأنواع التي سيرت على الأراضي المحتلة، ما قد يدفع البورصة لتراجعات حادة في مستهل الجلسة على أثرتخوف البعض.

وتستعد البورصة المصرية لاستقبال أسبوع قصير من التداولات عقب انتهاء موسم إجازات عيد الفطر بالتزامن مع اضطرابات جيوسياسية بالمنطقة تثير مخاوف بالتأثير على الأداء خلال جلسات الأسبوع الجارى.

وعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسته الطارئة، جاءت بعد مطالبة إسرائيل بإدانة الهجوم الإيراني وتصنيف الحرس الثوري الإسلامي كمنظمة إرهابية.

وتم الدعوة إلي الجلسة الطارئة بعد تصاعد الأحداث يوم السبت، وهجوم إيران غير المسبوق للطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل الليلة قبل الماضية.

وكانت مصادر إيرانية أفادت أمس الأول بأن الهجوم الذي وقع على إسرائيل، تم تنفيذه رداً على عدوان هذا الكيان على سوريا واستشهاد العديد من القادة العسكريين الإيرانيين، واستخدم في هذا الهجوم مزيجًا من مئات الطائرات المسيرة وعددًا كبيرًا من الصواريخ من مختلف الأنواع.

وانخفض المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 0.01% في ختام تداولات الأسبوع الماضي ليستقر عند مستوى 28504 نقطة، وصعد مؤشر " EGX70 EWI " بنسبة 0.94% إلى مستوى 6541 نقطة.

وصعد مؤشر EGX100 الأوسع نطاقاً بنسبة 0.89% إلى مستوى 9311 نقطة.

وتوقعت شهد رأفت، رئيس قسم التحليل الفني بشركة "مباشر للتداول" أن يختبر المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية مستوى الدعم 27650 نقطة، مع توتر الأحداث الجيوسياسية وتراجع البورصات العربية خلال جلسة أمس.

وترى أن المؤشر الرئيسي  للبورصة شكل شمعة حيادية على المستوى الفني، وهو علامة على التوازن بين القوى البيعية والشرائية، علاوة على ذلك الخفض المؤشر دون خط اتجاه صاعد رئيسي كان يحافظ على تداول المؤشر أعلاء لمدة ستة أشهر. 

وتوقعت احتمال أن يكون هذا الارتداد مجرد إعادة اختبار خط الاتجاه الصاعد، وسيتم تأكيد هذا الاحتمال إذا لم يتمكن المؤشر من تجاوزمستويات 26500 نقطة في الوقت الحالي نوصي بالتداول بحذر مع بيع الارتفاعات وشراء الانخفاضات.

وأشارت إلى أن مستوى الدعم للمؤشر بالوقت الراهن تتمثل في 27650 نقطة مع التركيزعلى مستوى 27100 نقطة لإيقاف الخسائر.

ونصحت بالتداول بحذر بوجه عام أعلى مستوى الدعم 27650 نقطة في الأجل القصير، مع التركيز بمناطق الدعم والمقاومة لكل سهم داخل المؤشر على حدى  في اتخاذ القرارات الاستثمارية  بين الاحتفاظ مع التركيز على إيقاف الخسائر، لافتة إلى أن أغلب الأسهم المكونة للمؤشر أعطت إشارات سلبية طبقًا لأدوات التحليل الفني.

أما بالنسبة لمؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة، نصحت "رأفت" بتخفيف المراكز اذا كان المؤشر غير قادر على تجاوز مستويات المقاومة 6700 نقطة، على أن يكون مستوى الدعم 6150 نقطة هو مستوى إيقاف الخسائر  إذا تم كسره.

وشهدت البورصة المصرية، تداولات بقيمة نحو 5.3 مليار جنيه بنهاية الأسبوع الماضى، من خلال تداول 1.3 مليار سهم، بتنفيذ 189 ألف عملية بيع وشراء، مقارنة بتداولات الأسبوع السابق له والتى بلغت قيمتها 13.9 مليار جنيه وكمية تداولات بلغت نحو 2.8 مليار ورقة مالية منفذة على 434 ألف عملية بيع وشراء، وارتفع رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بنسبة 1.16% إلى 1.93 تريليون جنيه.

وتوقع سامح غريب، مدير كبار العملاء بشركة "عربية أون لاين"، أن تشهد جلسة اليوم تراجعات حادة في المستهل، لكن سرعان ما ستتقلص تلك التراجعات في النصف الثاني من الجلسة خاصة وأن موسم الإجازات  خفف من حدة الأحداث وتأثيرها.

وأضاف أن الأحداث العالمية والجيوسياسية الأخيرة من الممكن أن تؤثر على المدى القصير على أداء البورصة المصرية، متوقعًا أن يتراجع المؤشر بنحو ألف نقطة لأسفل، قبل أن يعاود الصعود مرة أخرى بدعم من اتجاه المؤسسات المالية المصرية والعربية وفتح مراكزهم المالية بالتزامن مع إعلان أغلب الشركات المدرجة عن نتائج اعمالها عن الربع والتى تشير لنتائج أعمال مرتفعة.

ونصح المستثمرين بالاتجاه نحو الأسهم القيادية والأسهم ذات العائد المرتفع والتى تنجح فى تحقيق معدلات نمو فى الأرباح والبعد بشكل كامل عن أسهم المضاربات والمتاجرة السريعة لارتفاع نسبة المخاطرة فيها والالتزام بمستويات إيقاف الخسائر.

واستحوذت تعاملات المصريين على 49.6% من إجمالى التداولات على الأسهم المقيدة خلال الأسبوع الماضي، بينما حاز الأجانب نسبة 5.6% والعرب 4.8%، بعد استبعاد الصفقات،

وسجل الأجانب صافى بيع بقيمة 72.7 مليون جنيه بينما سجل العرب صافى بيع بقيمة 111.7 مليون جنيه.

ومثلت تعاملات المصريين 88.4% من قيمة التداول للأسهم المقيدة منذ بداية العام بعد استبعاد الصفقات، بينما سجل الأجانب 5.2% والعرب 6.4%، وحقق الأجانب صافى شراء بنحو 2.8 مليار جنيه وسجل العرب صافى بيع بنحو 1.67 مليار جنيه وذلك على الأسهم المقيدة بعد استبعاد الصفقات.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

أول تعليق رسمي من مصر بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

إذا كنت مستثمراً انتبه.. هذه الأسهم تستعد لفورة بعد عطلة عيد الفطر

سعر الذهب اليوم الاثنين في مصر بالتعاملات المسائية

تنفيذ صفقات ذات حجم كبير على أسهم 3 شركات بقيمة 132.1 مليون جنيه