TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمومية "دريك" تقر خطة إعادة الهيكلة وزيادة رأس المال

عمومية "دريك" تقر خطة إعادة الهيكلة وزيادة رأس المال
دريك
دريك آند سكل
DSI
1.00% 0.30 0.00

أبوظبي - مباشر: وافقت الجمعية العمومية لشركة دريك آند سكل انترناشونال المنعقدة في الأول من شهر إبريل 2024، على مقترحات مجلس إدارتها الرامية إلى إعادة الهيكلة وزيادة رأس مالها بقيمة 600 مليون درهم ليصبح نحو 3.47 مليار درهم.

وأوضح الجمعية العمومية لشركة دريك آند سكل انترناشونال، أن ذلك بإصدار أسهم جديدة تصل إلى 2.4 مليار سهم، حيث تعادل القيمة للسهم الواحد درهماً واحداً وسعر خصم إصدار يقدر بـ 0.75 درهم وعليه، فإن سعر الإصدار وفقاً لذلك يساوي 0.25 درهم، بحسب موقع "الخليج"، اليوم الاثنين.

ووفقاً للخطة، تبدأ عملية الاكتتاب في 25 إبريل 2024، ويغلق 10 مايو 2024، ويتم في21 مايو 2024 استئناف تداول الأسهم، و31 مايو 2024 يتم المباشرة بإصدار الصكوك القابلة للتحويل إلزامياً، وفي يونيو 2024 يتم المباشرة بإجراءات تسوية مستحقات صغار الدائنين التجاريين والحقوق العمالية والمستحقات الحكومية.

خطة شاملة

وقال شفيق عبد الحميد، رئيس مجلس إدارة "دريك آند سكل انترناشونال": "خضنا رحلة طويلة وشاقة وملأى بالتحديات تخطيناها سوياً وعملنا فيها جنباً إلى جنب حتى نعيد الشركة إلى موقعها الريادي في السوق". 

وتابع: "لقد وضعنا خطة شاملة لإعادة هيكلة رأس المال تهدف إلى تجنّب تصفية الشركة وضمان تحقيق أفضل المصالح للمساهمين والتأكد من استمرارية الأعمال، بالإضافة إلى تحقيق عوائد أفضل للدائنين مقارنة بالعوائد التي يمكن أن يحصلوا عليها في حال تصفيتها.. ومن هذا المنطلق، فإن هذه الخطوة من شأنها دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز الثقة في السوق المالي".

وأضاف: "لا يزال الطريق أمامنا طويلاً، ولكننا عازمون جميعاً على استعادة المكانة الراسخة التي تتمتع بها دريك آند سكل في قطاع الإنشاءات حيث يشهد السوق العقاري في المنطقة وخصوصاً في دولة الإمارات نمواً مطّرداً".

وتهدف استراتيجية إعادة هيكلة "دريك آند سكل" إلى إعادة بناء الثقة بها عن طريق التركيز على مكامن ونقاط قوتها الجوهرية وما تخصصت به في قطاع الإنشاءات مثل الأعمال الميكانيكية والكهربائية (MEP) والأعمال المتكاملة والتصميم والإنشاء وإدارة المشاريع الإنشائية وعمليات ما بعد التسليم والصيانة عن طريق دريك آند سكل الهندسية دبي، ودريك آند سكل إنترناشونال أبوظبي، بالإضافة تقديم خدمات إلى منشآت الصرف الصحي ومياه الشرب ومعالجة المياه العادمة وكذلك محطات تحويل النفايات إلى طاقة عبر"باسافانت" التي توفر كفاءات وتقنيات تكنولوجية متخصصة في هذا القطاع.

كما تعمل دريك آند سكل للنفط والغاز من جهتها، على توفير حلول لخطوط الأنابيب شاملةً محطات إنتاج النفط والغاز معتمدةً من "مجموعة أدنوك" بهدف تنفيذ الأنشطة الكبرى كالأعمال الميكانيكية والكهربائية ونظام التدفئة التهوية وتكييف الهواء وعقود الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) بشأن خطوط الأنابيب الساحلية وصهاريج التخزين الخاصة بها ومحطات النفط والغاز.

وتجدر الإشارة، إلى أن سوف يتم شطب 90 بالمائة من المطلوبات التي تبلغ أقل من 50 ألف درهم في حين سوف يتم دفع الـ10 بالمائة المتبقية نقداً على أن تخضع هذه العملية لنجاح إصدار الأسهم الجديدة.

وسوف يتم أيضاً شطب 90 بالمائة من المطلوبات التي تتراوح ما بين 50 ألف درهم ومليون درهم وخيار تلقي 10 بالمائة من المبلغ نقداً من خلال صكوك إلزامية التحويل إلى أسهم (وقد أيّد كل الدائنين الخيار النقدي)، في حين أن عملية الدفع تخضع بدورها لنجاح إصدار الأسهم الجديدة. أما فيما يتعلق بالمطلوبات التي تتجاوز قيمتها المليون درهم، فإنه سوف يتم شطب 90 بالمائة منها على أن يتم تحويل الـ10 بالمائة المتبقية إلى صكوك إلزامية التحويل إلى أسهم (MCS).

وتنص بنود الصكوك إلزامية التحويل على أجل استحقاق لمدة 5 سنوات وهي قابلة للتحويل إلزامياً إلى أسهم في "دريك آند سكل" عند أجل الاستحقاق أو أبكر من ذلك عند حصول عمليات تحويل مبكرة معيّنة، كما أنها غير مؤهلة لحصول على معدل ربح ثابت مع الحق في أي توزيعات أرباح تدفعها الشركة تناسبياً إلى الملكية المُستهدفة. 

ومن المتوقع أن يتسلّم حاملو الصكوك نسبة 35 بالمائة من رأس المال المصدر في "دريك آند سكل"، مع مراعاة إجراء بعض التعديلات. 

وتتعلق هذه التعديلات بحالات معيّنة مثل شراء "دريك آند سكل" للصكوك إلزامية التحويل خلال مدة سريانها، وسوف يؤدي التخفيض في الصكوك إلزامية التحويل المُستحقة بسبب إعادة الشراء، إلى تخفيض تناسبي في ملكية الشركة لدى حامليها.

أما فيما يتعلق بالعائدات القابلة للتوزيع، فإنه سوف يتم سداد 35 بالمائة (أو نسبة ملكية الدائنين المعدلة في الصكوك إلزامية التحويل) إلى حاملي الصكوك كمدفوعات أرباح خاصة فيما يتعلق بتسوية الدعاوى القانونية ذات الصلة بالآتي: الإدارة السابقة للشركة والمدققون الحسابيون السابقون نتيجة الظروف التي نشأت قبل 31 ديسمبر 2017، كما أنه لن يتأهل حاملو الصكوك إلزامية التحويل الذي قاموا ببيع صكوكهم عند إصدارها للشركة للحصول على العائدات القابلة للتوزيع بمقدار مشاركتهم.

وفي الوقت نفسه، سوف يظل حاملو الصكوك إلزامية التحويل الذين يبيعون صكوكهم إلى الشركة / المُصدرة بعد إصدارها وقبل تحويل الأسهم، مؤهلين للحصول على النصيب المحدد في العائدات القابلة للتوزيع.

وبينت أن الخطوات المقبلة والإطار الزمني، تتمثل في التالي:

- 4 إبريل 2024: إعلان زيادة رأس المال
- 25 إبريل 2024: بدء عملية الاكتتاب
- 10 مايو 2024: إغلاق باب الاكتتاب
- 16 مايو 2024: تخصيص الأسهم الجديدة
- 21 مايو 2024: استئناف تداول الأسهم
- 31 مايو 2024: المباشرة بإصدار الصكوك القابلة للتحويل إلزامياً
- يونيو 2024: المباشرة بإجراءات تسوية مستحقات صغار الدائنين التجاريين والحقوق العمالية والمستحقات الحكومية

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"الموارد البشرية" الإماراتية تعتمد عطلة عيد الفطر للقطاع الخاص

بعد انتهاء الربع الأول.. ماذا سيحدث بالبورصات العربية بالفصل الثاني من 2024؟