TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيتك" يشارك في صفقات تمويل بـ10.5 مليار دولار في 3 دول خليجية

"بيتك" يشارك في صفقات تمويل بـ10.5 مليار دولار في 3 دول خليجية
بيت التمويل الكويتي "بيتك"
بيتك
KFH
0.27% 746.00 2.00

الكويت – مباشر: أعلن رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي "بيتك" أن البنك شارك في صفقات تمويل لمشاريع الكهرباء والبتروكيماويات وصناعة الطيران على المستوى الإقليمي بإجمالي 10.5 مليار دولار، في 3 دول خليجية.

يأتي ذلك وفق ما أوضحه حمد عبدالمحسن المرزوق في بيان، اليوم الاثنين، إلى جانب صفقة تمويل مجمّع لصالح جمهورية مصر العربية بالتعاون مع المؤسسة الدوليّة الإسلاميّة لتمويل التجارة.

وأضاف أن المجموعة "بيتك" واصلت حضورها في مجال إصدارات الصكوك الدولية، إذ نجحت شركة "بيتك كابيتال" الذراع الاستثمارية للمجموعة، في إدارة وترتيب إصدارات صكوك تتجاوز قيمتها 7.5 مليارات دولار لجهات إصدار متنوعة.

وتابع أن تلك الصكوك غطت الإصدارات السيادية وإصدارات الشركات، عبر مختلف القطاعات والمناطق الجغرافية، وأثبتت دورها الجوهري من خلال عملها مديرًا رئيسيًا مشتركًا ومدير اكتتاب للعديد من صفقات الصكوك الأخرى، وتجاوزت تداولات مجموعة الخزانة الاستثمارية 13 مليار دولار أمريكي في سوق رأس المال الأولي والثانوي.

وذكر المرزوق أن تداول العملاء الأفراد في "بيتك" بسوق رأس المال بلغ 45 مليون دولار مقارنة بـ 20 مليون دولار عام 2022، بزيادة 125%.

وبين رئيس مجلس الإدارة أن في إطار مبادرة "بيتك" للاستدامة، وسّعت الخزانة نطاق الاستثمار بالصكوك الخضراء المتوافقة مع الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، ووصل إجمالي الاستثمار في هذه الصكوك إلى 294 مليون دولار في 2023 بزيادة 362% عن عام 2022، وحققت خزانة المجموعة 38 مليار دولار من عمليات تداول العملات الأجنبية خلال العام.

يأتي ذلك في كلمة لرئيس مجلس الإدارة خلال انعقاد الجمعية العامة العادية وغير العادية للبنك، والتي أقرت التوزيع النقدي وأسهم منحة عن عام 2023.

بدوره قال الرئيس التنفيذي للمجموعة بالتكليف عبد الوهاب عيسى الرشود أن البنك شارك خليجيًا في صفقة تمويل مشترك بين عدة مصارف لصالح الشركة السعودية للكهرباء وبلغ إجمالي قيمة الصفقة 3 مليار دولار.

وتابع:" كما شارك في صفقة تمويل مجمع لصالح شركة "راس لفان" للبتروكيماويات، بإجمالي 4.4 مليار دولار؛ لغرض تمويل إنشاء وتطوير وتشغيل مشروع راس لفان للبتروكيماويات في دولة قطر، وشارك في صفقة تمويل مجمع لصالح شركة دبي لصناعات الطيران، بإجمالي 1.6 مليار دولار".

وكشف عبدالوهاب عيسى الرشود أن "بيتك" شارك في صفقة تمويل مجمع لصالح حكومة إمارة الشارقة بقيمة 600 مليون دولار، وبالتعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة شارك في صفقة تمويل مجمع لصالح حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة بالهيئة العامة للسلع التموينية مع تغطية معينة من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار والائتمان بقيمة 882 مليون دولار.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن مجموعة "بيتك" عززت حضورها في مجال إصدارات الصكوك الدولية، فمن خلال شركة "بيتك كابيتال" الذراع الاستثمارية للمجموعة نجح في إدارة وترتيب إصدارات صكوك تتجاوز قيمتها 7.5 مليار دولار لجهات إصدار متنوعة.

وقال إن "بيتك كابيتال" أثبتت دورها الجوهري من خلال عملها كمدير رئيسي مشترك ومدير اكتتاب للصكوك السيادية التركية بقيمة 2.5 مليار دولار، ولصكوك الراجحي بقيمة مليار دولار، وصكوك بنك دبي الإسلامي بقيمة مليار دولار، والإصدار الأول لشركة "إير ليس" البالغ 600 مليون دولار، وصكوك بنك أبوظبي الأول بقيمة 500 مليون دولار.

يأتي ذلك إلى جانب صكوك مصرف قطر الإسلامي بقيمة 500 مليون دولار وإصدار إضافي بقيمة 250 مليون دولار، والإصدار الأول لشركة تنمية طاقة عمان المملوكة للحكومة العمانية بقيمة مليار دولار، وإصدار أول صكوك لشركة محلية بالدينار الكويتي لشركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) بمبلغ 103.1 مليون دينار مع قيام "بيتك كابيتال" بدور وكيل الهيكلة الوحيد لهذا الإصدار.

وكان "بيتك" قد أعلن ارتفاع أرباحه خلال عام 2023 بنسبة 63.4% عند 584.52 مليون دينار، مقابل 357.72 مليون دينار أرباح عام 2022، مع توصية بتوزيع أرباح نقدية وأسهم مجانية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

عمومية "بيتك" تُقر توزيع أرباح نقدية وأسهم منحة

"المركزي الكويتي": تخصيص إصداري سندات بـ480 مليون دينار

"أسواق المال" الكويتية تُصدر ترخيصاً لبنك برقان