TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الكويت تدرس تحويل خدمات الكهرباء والماء عن طريق الشركات على غرار النفط

الكويت تدرس تحويل خدمات الكهرباء والماء عن طريق الشركات على غرار النفط
سالم الحجرف وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتي

 

الكويت - مباشر: أعلن سالم الحجرف، وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتي، عن اطلاق استراتيجية الوزارة للمرحلة القادمة تحت عنوان (استراتيجية الكويت لمشاريع الطاقة والطاقات المتجددة 2030-2050).

وأشار سالم الحجرف، إلى أن هناك دراسة بتحويل الوزارة لمؤسسة تقوم بتحويل خدمات الكهرباء والماء عن طريق شركات مثل ما يحصل في شركات النفط ويكون الإنتاج مستقلا ومع احتفاظ الوزارة بإنتاجها ومحطاتها، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس.

وقال الحجرف، إن الحكومة بدأت أولى مؤتمراتها الصحفية لعرض تصوراتها ورؤيتها وللحديث عن الخطط الجديدة ترجمة لتوجيهات أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح و رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد صباح السالم الصباح بهدف ردم الهوة بين الصحافة والحكومة وتوضيح المعلومات والشفافية الجديدة.

وألمح، إلى أن الكويت قدمت أول ثلاثة توربينات كانت تسمى (قلمة) مثل (قلمة صباح) المسماة على اسم (الشيخ صباح الناصر المبارك الصباح ) و(قلمة ابن شلاش) المسماة على (سعود شلاش الحجرف) و(قلمة شايع) المسماة على (شايع بو شيبة).

وذكر، أنها أولى المشاريع في استخراج الماء واستهلاك المياه لاسيما أن معدل زيادة الاستهلاك 5 بالمائة سنويا وهي من التحديات التي تواجهنا إلى جانب أن فاتورة الوقود وصلت إلى ملياري دينار (نحو 5ر6 مليار دولار) سنويا، واذا لجأنا إلى الطاقة المتجددة سوف نستفيد وإذا لم نعمل أي خطة سنواجه معضلة ويكون الإنتاج النفطي إلى الوقود الداخلية.

وأضاف، أنه لا بد أن تكون هناك رغبة في إصدار تشريعات ويكون لدينا أسلوب حصيف ورشيد، لافتا إلى أن الاستراتيجية الجديدة من خلال 12 مشروعا تطرح في السوق المحلي والعالمي وسيكون لدينا 22100 ميجاوات من إنتاج للطاقة المتجددة خلال العام 2030.

وأضاف، أن مشروع الشقايا من المشروعات الحيوية وسنفتح المجال للمواطنين لبناء محطات الطاقة الشمسية على الأسطح والدولة ستقوم بشراء تلك الطاقة بهدف اشراك المواطن في الإنتاج والعمل ومن بينهم أصحاب المشاريع وسيكون له أثر كبير على الجميع إلى جانب التوسع في سلاسل صناعات الطاقة المتجددة وسيتم مراعاة الجانب البيئي .

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق الاستثمارات العامة: 800 مليار ريال أصول تحت الإدارة في قطاع إدارة الأصول

فائض صافي الأصول الأجنبية للمصارف بالسعودية يرتفع 64% خلال يناير

السيولة النقدية بالاقتصاد السعودي ترتفع 10% خلال يناير