TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية للكهرباء: ارتفاع إجمالي أصول الشركة إلى 500.8 مليار ريال بنهاية 2023

السعودية للكهرباء: ارتفاع إجمالي أصول الشركة إلى 500.8 مليار ريال بنهاية 2023
الشركة السعودية للكهرباء- أرشيفية

الرياض – مباشر: كشفت الشركة السعودية للكهرباء عن نمو إجمالي أصولها بنسبة 4.4% خلال عام 2023م، لتصل قيمتها إلى 500.8 مليار ريال، مقارنة بمبلغ 479.4 مليار ريال في نهاية العام السابق.

وقالت الشركة، في بيان لها، إن نمو إجمالي الأصول جاء مدعوماً باستثمارات الشركة الرأسمالية الاستراتيجية في المشاريع قيد التنفيذ التي نمت بنسبة 52% بالمقارنة بالعام السابق لتبلغ 41.6 مليار ريال، ويُظهر ذلك نهج الشركة في تعزيز النمو المستقبلي من خلال مواصلة استثماراتها الكبيرة في تلبية الطلب المتنامي على الخدمة الكهربائية، وتحسين جودتها وموثوقيتها وبناء الشبكات الذكية وتوفير البيئة الأساس لقطاعي النقل والتوزيع في سبيل رفع كفاءة توليد الطاقة الكهربائية، وتحقيق مُستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء، بما يتواكب مع أهداف رؤية المملكة 2030.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، خالد بن حمد القنون، إن الشركة تسعى لأن تكون شركاء استراتيجيين لتحقيق التقدم والازدهار في قطاع الكهرباء بالمملكة.

وأضاف القنون، في تعليق عقب الإعلان عن النتائج المالية للشركة لعام 2023م: "ونستثمر في الحاضر والمستقبل لتحقيق التنمية المستدامة وتلبية احتياجات المستثمرين والمشتركين والمجتمعات التي نخدمها، وجاء العام 2023 متسقاً مع تلك التوجهات إذ تمكنا من تحقيق نمو متسارع في الاستثمارات الرأسمالية التوسعية في قدرات إنتاج الطاقة الكهربائية، وشبكة نقل وتوزيع الكهرباء، حيث واصلت الشركة دورها الرائد كأكبر مُنتج وناقل وموزع للكهرباء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

 وتابع القنون: "قطعنا خطوات متقدمة في التحول الرقمي وأتمتة العمليات وتطوير قدراتنا التقنية لتقديم أفضل جودة وموثوقية للخدمة الكهربائية، إضافةً إلى تعزيز استثمارات تطوير الأعمال الجديدة في الألياف الضوئية ومراكز البيانات والبنية التحتية للمركبات الكهربائية وغيرها، والتي يتوقع أن تعزز الفرص المستقبلية للنمو".

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، أن هذه الاستثمارات والتحسن المستمر في مستوى الخدمة لا يمكن له أن يتحقق لولا الدعم الكبير الذي يجده قطاع الكهرباء من القيادة والتوجيهات والمتابعة المستمرة من وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، الذي يوفر كافة الإمكانيات لتذليل كل العقبات والتحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في التطور وتحسين الخدمات المقدمة للمشتركين.

وأردف: "بفضل تمتع الشركة بمركز مالي قوي وهيكل رأسمالي مستدام تمكنت من تمويل خططها للنمو، حيث نجحت الشركة في إتمام العديد من الصفقات البارزة رفيعة المستوى في أسواق المال والتمويل بقيمة تبلغ 33.75 مليار ريال (أي ما يعادل 9 مليارات دولار أمريكي) وذلك عبر أدوات تمويلية مختلفة، بما في ذلك إصدارات الصكوك الخضراء ذات الصلة بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، أو التمويلات المحلية والدولية المشتركة أو اتفاقيات ائتمان الصادرات وهو ما يدعم مواصلة الاستثمار في النمو المستقبلي للشركة.

 يذكر أن الشركة كانت قد أصدرت في فبراير/ شباط 2024م بنجاح صكوكاً ثنائية الشريحة بقيمة 2.2 مليار دولار أمريكي، تتكون من 1.4 مليار دولار أمريكي، شريحة صكوك بأجل 10 أعوام، وشريحة صكوك أخرى بقيمة 800 مليون دولار أمريكي بأجل 5 أعوام، وذلك في إطار برنامجها للصكوك الدولية، هذا علاوة على إتمام الشركة العديد من الصفقات التمويلية البارزة في أسواق المال والتمويل خلال عام 2023م.

 وبينت الشركة، أن التمويلات المتحصل عليها تدعم خططها الاستثمارية لتقديم أفضل الخدمات الكهربائية للمشتركين، وفي نفس الوقت ستعزز نمو قاعدة الأصول المنظمة للشركة؛ الأمر الذي يتوقع أن يدعم مركزها المالي وآفاق نمو إيراداتها مستقبلاً.

وأعلنت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم الأربعاء، عن نتائجها المالية لعام 2023م، حيث حققت الشركة إيرادات تشغيلية بلغت 75.3 مليار ريال، مقارنة بمبلغ 72 مليار ريال في العام السابق، مرتفعة بنسبة 4.5%.

وحققت السعودية للكهرباء أرباح صافية في عام 2023م بقيمة 10.2 مليار ريال، مقارنة بـ 15.1 مليار ريال للعام 2022م.

وجاء الانخفاض في صافي الربح يعود بشكل رئيس إلى ارتفاع تكاليف التمويل الذي يعزى إلى ارتفاع أسعار الفائدة السائدة عالمياً إلى جانب الحصول على تمويلات إضافية خلال العام الحالي لتمويل مشاريع الشركة الرأسمالية، وتسجيل بنود مصاريف غير متكررة، وكذلك ارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة نظراً لنمو الأعمال والأصول وزيادة برامج الصيانة وارتفاع الأحمال، بالإضافة إلى تكاليف عقود تطوير مشاريع إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة.

وحافظت الشركة على تصنيف ائتماني قوي من الدرجة الاستثمارية، يماثل التصنيف الائتماني السيادي للمملكة من قبل وكالتي التصنيف الائتماني العالميتين موديز وستاندرد آند بورز، الذي جاء عند درجة تصنيف (A1) مع نظرة مستقبلية إيجابية من قبل وكالة موديز، وعند درجة (A) مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالة ستاندرد آند بورز، وجاء التصنيف عند درجة (A) مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل وكالة فيتش، يُعد ذلك التصنيف من أعلى التصنيفات الائتمانية للشركات في المملكة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"كهرباء السعودية" توصي بتوزيع 2.92 مليار ريال على المساهمين عن 2023

مؤشر مديري المشتريات: نمو التوظيف وانتعاش القطاع الخاص السعودي خلال فبراير

صندوق الاستثمارات العامة يوقّع مذكرة للاستثمار في قطاعات استراتيجية بالبحرين

الجدعان: ندرس إطلاق منتجات ادخارية أخرى وإعادة النظر بالمقابل المالي للمرافقين