TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إلى أين تتجه أسواق المال العربية في رمضان 2024؟ محللون يجيبون

إلى أين تتجه أسواق المال العربية في رمضان 2024؟ محللون يجيبون
تداول في بورصات الخليج

مباشر - محمود جمال: أيام قليلة ويبدأ شهر رمضان وسط توقعات بالبدء في خفض أسعار الفائدة خلال شهر يونيو المقبل للتأكد من انضباط وتيرة التضخم العالمية والأوضاع الاقتصادية المتأثرة بحالة الاضطرابات الجيوسياسية من جهة وتزايد اهتمامات المستثمرين من جهة أخرى لمتابعة نتائج أعمال الشركات المدرجة وخطط التوزيعات النقدية التي ستقر مع نهاية فترة الربع الأول.

وقبل أن يأتي رمضان وخلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري فقد شهدت أسواق المالية بالشرق الأوسط وفي مقدمتها الخليجية قفزة كبيرة وخصوصاً في شهر فبراير التي جاءت تابعة لموجة الصعود بالأسواق الأمريكية المدعومة بموسم الأرباح الجيد.
 

ومنذ بداية العام وحتى نهاية جلسة 28 فبراير الجاري، فقد قفز مؤشر بورصة مصر 34% وصعد مؤشر السوق السعودي 5.4% تقريباً وبلغ أعلى مستوياته في عام ونصف، كما ارتفع مؤشر سوق دبي 5.7% وقفز المؤشر العام للبورصة الكويتية 8.7%.

وزاد مؤشر بورصة البحرين 3.24% وارتفع مؤشر بورصة مسقط 0.41%، فيما نزل مؤشرات بورصتي أبوظبي وقطر بنسبة 3.1% للأول و3.2% للثاني.

ارتفاعات مسيطرة

وأوضح خبير أسواق الأسهم إبراهيم الفيلكاوي، لـ"معلومات مباشر"، أن الارتفاعات ستكون هي المسيطرة على أداء بورصات المنطقة خلال جلسات شهر رمضان 2024 ولكن بوتيرة سيولة أقل من الشهرين السابقين من ذات العام مع اتجاه بعض المستثمرين للعبادة ومن ثم يحدث هدوء لمؤشرات أسواق المال.

ورجح الفيلكاوي أن يشهد النصف الأخير من الشهر المبارك أداءً متذبذباً ما بين صعود وهبوط مع حركة شراء انتقائية من بعض المحافظ ثم العودة للهدوء العام قبل العيد بجلسة أو جلستين، وذلك تزامناً مع اعتماد خطط التوزيعات السنوية من قبل الجمعيات العمومية للشركات المدرجة إضافة بدء الإفصاح عن نتائج أعمال فترة الربع الأول من العام الجاري.

فرص استثمارية 

ويرى محمود عطا، المدير التنفيذي لشركة الصك لتداول الأوراق المالية، أن فترة ما قبل النصف الثاني من الشهر المبارك هي فرصة لتجميع الفرص الاستثمارية الجيدة التي تحملها أسواق المال وخصوصاً بالسعودية مع وجود أسعار النفط عند مستويات جيدة تدعم نمو اقتصاد المملكة، إضافة لجذب المزيد من المحافظ الأجنبية إلى بورصة دبي.

وأشار عطا إلى أن البورصة المصرية لا تزال تعطي إشارة جيدة للصعود وكسب المزيد من الأموال الساخنة تزامناً مع تنفيذ صفقات استحواذ جديدة وترجيحات بتخفيض محدود للعملة المحلية.

إطار صاعد

ويعتقد محمد جاب الله، عضو مجلس إدارة شركة رؤية لتداول الأوراق المالية، أن بداية الإطار الزمني الصاعد للبورصة المصرية سيبدأ في الخامس من شهر مارس المقبل وهو يتواكب مع حلول شهر رمضان؛ وبالتالي من المتوقع ارتفاع المؤشر العام الثلاثيني لمستوى 29500 نقطة التي بتجاوزها قد يستهدف مستويات 30700 و33500 نقطة.

معطيات إيجابية 

وبدورها، أوضحت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال وعضوة مجلس الإدارة بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، لـ"معلومات مباشر"، أن شهر رمضان المبارك يتميز بهدوء التعاملات والاتجاه العرضي لمؤشرات الأسواق التي تختلف بالوقت الحالي على حسب معطياتها، لاسيما مع توقع تثبيت أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي بالربع الأول من العام على الأقل.

وأما عن البورصة المصرية، فلفتت رمسيس إلى أن الوضع مختلف بالنسبة للسوق المصري، حيث إنه في انتظار نتائج الأعمال ومن ثم التفاعل على الأسهم التي عليها أخبار أو المتعلقة بصفقات مثل تنمية مدينة رأس الحكمة إضافة للأسهم التي عليها صفقات اندماجات ومشاركات في مشاريع مع دول أخرى وقطاع السياحة والطيران.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

زيادة 65% بعدد الأجانب.. السياح بالسعودية ينفقون 250 مليار ريال في 2023

17 قراراً جديداً في اجتماع مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين

شركة أبحاث تتوقع مواصلة نمو قطاع السياحة بالسعودية وإضافة 250 ألف غرفة فندقية

تحويلات الوافدين بالسعودية تتراجع إلى 2.78 مليار دولار في يناير

أرباح المصارف التجارية بالسعودية ترتفع 9.5% خلال يناير