TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

6 محاور في خطة "بي إنفستمنتس" بعد تقدمها للاستحواذ على "أوراسكوم المالية"

6 محاور في خطة "بي إنفستمنتس" بعد تقدمها للاستحواذ على "أوراسكوم المالية"
جرس البورصة

القاهرة - مباشر: تستعرض "مباشر" تفاصيل صفقة استحواذ "بي إنفستمنتس القابضة" على 90% من أسهم "أوراسكوم المالية القابضة" عبر مبادلة الأسهم، وتفاصيل الخطة المستقبلية المستهدفة بعد الاستحواذ على الشركة.

موعد الاستحواذ عبر مبادلة الأسهم 

وتستهدف شركة بي انفستمنتس القابضة تنفيذ صفقة الاستحواذ على أسهم شركة أوراسكوم المالية خلال شهر مارس المُقبل،وذلك وفقًا لمصدر وثيق الصلة بصفقة الاستحواذ.

وصرح مصدر وثيق الصلة بصفقة الاستحواذ  لـ"مباشر"، أن شركة "بي إنفستمنتس" بصدد تنفيذ عرض الشراء على 90% من أسهم "أوراسكوم المالية القابضة" وبحد أدنى للتنفيذ 51% من أسهم رأس المال عبر مبادلة الأسهم خلال شهر مارس المُقبل.

القيمة العادلة للمبادلة

وكان اعتمد مجلس إدارة شركة بي إنفستمنتس القابضة، تقرير المستشار المالي المستقل لدراسة القيمة العادلة في صفقة الاستحواذ على شركة اوراسكوم المالية القابضة، عبر مبادلة الأسهم.

واعتمدت "بي انفستمنتس القابضة"، تقرير المستشار المالي المستقل شركة “بي دى أوكيز للاستثمارات المالية”، الذي يشمل معامل مبادلة بواقع سهم من أسهم بي إنفستمنتس، مقابل 51.15 سهم من أسهم أوراسكوم المالية.

تخصيص 74.8 مليون سهم

وستقوم شركة بى انفستمنتس القابضة بإصدار أسهم زيادة رأسمالها حتى عدد 74.859 مليون سهم ليتم مبادلتها وفقا لمعامل المبادلة وتخصيص أسهم الزيادة لمساهمى أوراسكوم المالية القابضة المستجيبين لعرض الشراء من خلال المبادلة وبحد أدنى للتنفيذ 51%.

تمويل عرض الشراء وأثر التنفيذ على الهيكل التمويلي لـ"أوراسكوم المالية"

وكشفت شركة "بي إنفستمنتس" أنه سيتم تمويل عملية مبادلة الأسهم التي ستستجيب لعرض الاستحواذ من خلال اصدار أسهم زيادة رأسمال "بي إنفستمنتس" مقدمة العرض. 

كما نفت أن يكون لعملية الاستحواذ أية تاثيرات على الهيكل التمويلي لشركة "أوراسكوم المالية القابضة"، بالإضافة إلى أنه لن يتم استخدام أصولها لتمويل عملية الشراء. 

الخطة المستقبلية

وكشف مصدر وثيق الصلة بالصفقة، عن الخطة المستقبلية لـ"بي إنفستمنتي" (مقدم العرض) خلال السنة الأولى من الاستحواذ.

محاور الخطة

وتشمل الخطة عدة محاور تتضمن:

1- تدرس "بي إنفستمنتس القابضة" التوسع في مجال أنشطة شركة "أوراسكوم المالية القابضة" بعد الاستحواذ، من خلال السعي إلى التعاون والمشاركة مع شركات كبرى تعمل في نفس المجال أو في مجالات فرعية للوصول إلى تقديم خدمات أفضل. 

2- قامت "أوراسكوم المالية القابضة" بالحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية للاستحواذ على أسهم إضافية تمثل 20.1% في رأسمال شركة "دوت لتطوير الإلكترونيات والمدفوعات الإلكترونية" مقابل قيمة إجمالية تبلغ 100.6 مليون جنيه، لتصبح نسبة ملكية الشركة في رأسمال شركة "دوت" بعد الاستحواذ الجاري تنفيذه 98.99%.

3- تعهدت شركة "بي إنفستمنتس" في حالة الاستحواذ على حصة حاكمة في رأسمال "أوراسكوم المالية"، بالشروع في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لقيام ""أوراسكوم المالية" ببيع حتى 100% من الأسهم التي تملكها في شركة "دوت" بإجمالي التكلفة الاستثمارية المدرجة في القوائم المالية للشركة المستهدفة المتعلقة بشركة "دوت" بعميلة البيع المذكورة، إلى أحد الشركات المرتبطة بالمساهم الرئيسي الحالي في الشركة المستهدفة، مع امتناع ذلك المساهم عن التصويت على أية قرارات متعلقة.

4- نفت "بي إنفستمنتس" اعتزامها إعادة هيكلة "أوراسكوم المالية" في الوقت الحالي، وبعد تنفيذ عرض الشراء، تسعى "بي إنفستمنتس" إلى اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لتعديل اسم شركة "أوراسكوم المالية" ودراسة السوق والوضع الاقتصادي ونتائج أعمال الشركات التابعة لها، وبناء على تلك الدراسات، قد يتم زيادة أو التخارج من أياً من الاستثمارات.

5- نفت شركة "بي إنفستمنتس" وجود نية لديها لدمج "أوراسكوم المالية" مع أو في أي شركة في الوقت الراهن.

6- لا توجد نية للاستغناء عن العمالة بشركة "أوراسكوم المالية القابضة" خلال سنة على الأقل من تاريخ الانتهاء من الاستحواذ، مع تعهدها بالحفاظ على حقوق العاملين وكافة مزاياهم. 

سمسار الصفقة

وكشفت شركة "بي إنفستمنتس" عن تعيين شركة "بلتون لتداول الأوراق المالية" سمسار تنفيذ عملية الاستحواذ من جانبها.

وكذلك عينت الشركة مكتب "زكي هاشم محامون ومستشارون قانونيون" كمستشار قانوني لصفقة الاستحواذ.

أداء الأسهم والقيمة السوقية

وصعد سهم بي انفستمنتس بنسبة 2.82% فى ختام  تعاملات اليوم (على أثر موافقة الرقابة المالية على نشر إعلان عرض الاستحواذ" مسجلا سعر 25.88 جنيه بقيمة تعاملات 6.9  مليون جنيه، كما ارتفع سهم أوراسكوم المالية 3.3% مسجلًا سعر 44 قرشًا بقيمة تعاملات بلغت 33.9 مليون جنيه.

وتبلغ القيمة السوقية لشركة "بي إنفستمنتس" 4.14 مليار جنيه في الوقت الراهن، فيما ارتفعت القيمة السوقية لشركة "أوراسكوم المالية القابضة" لتصل إلى 2.1 مليار جنيه.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

"معلومات مباشر" تكشف تفاصيل المخطط الاستثماري لمشروع رأس الحكمة

النواب المصري يوافق نهائياً على تعديل قانون جوازات السفر

مصر تجري تعديلاً تشريعياً لمضاعفة إيرادات الموازنة خلال 5 سنوات