TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تنامي الطلب على سندات وصكوك الشركات في الإمارات

تنامي الطلب على سندات وصكوك الشركات في الإمارات
صكوك

أبوظبي - مباشر: تشهد أسواق الإمارات إصدارات صكوك وسندات جديدة من قبل بنوك وشركات وطنية وسط إقبال ملحوظ من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين بما يؤكد قوة الطلب وارتفاع ثقتهم في الشركات المحلية والاقتصاد الوطني وأسواق المال المزدهرة في الدولة التي توفر منصة قوية وديناميكية للشركات لتحقيق أهدافها المتعلقة بزيادة رأس المال واستقطاب الاستثمارات.

وتسهم هذه الإصدارات، التي تشهد اهتماماً كبيراً من قبل المستثمرين المحليين والعالميين على حد سواء، في تنويع مصادر التمويل وتوفير بدائل استثمارية آمنة لهم، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الاثنين.

وكانت شركة مبادلة للاستثمار قد أدرجت في يناير الماضي من خلال جهة إصدار الدين التابعة لها "المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنغ"، سنداتها المقومة بالدولار والدرهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية بقيمة 4.5 مليار دولار و750 مليون درهم على التوالي.

وتضمنت عملية الإدراج، سندات مبادلة الخضراء التي شهدت فائضاً كبيراً في الاكتتاب، وسندات مبادلة الافتتاحية المقومة بالدرهم، وهي أول سندات من نوعها بالدرهم مدرجة من قبل شركة في دولة الإمارات، ويعد إدراج سندات مبادلة الخضراء الإدراج السابع لأدوات دين خضراء في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

ونجح بنك أبوظبي الأول، في إصدار صكوك بقيمة 800 مليون دولار أمريكي بأجل خمس سنوات خلال يناير الماضي، بسعر 85 نقطة أساس فوق نسبة عائدات الخزينة الأمريكية، وبعائد إجمالي بلغ 4.779 بالمائة.

وتم تحديد هامش التسعير النهائي لصكوك "أبوظبي الأول" عند 85 نقطة أساس فوق نسبة عائدات الخزينة الأمريكية، وهو أحد أقل هوامش تسعير على أي صفقة عامة مقومة بالدولار الأمريكي، ما يدل على ثقة المستثمرين في جودة السجل الائتماني للبنك.

وشهد الإصدار استجابة كبيرة من المستثمرين، حيث بلغت نسبة التخصيص للمستثمرين الإسلاميين 76%، كما نجح بنك أبوظبي الأول في تخصيص 38% من إجمالي قيمة الإصدار للمستثمرين العالميين، بما في ذلك مديرو الصناديق الدولية ومصارف التنمية والبنوك.

وقد بلغت الزيادة في طلبات الاكتتاب 1.9 ضعف المبلغ الأولي المستهدف، ما أدى إلى نجاح البنك بتسعير الصكوك على هامش يقل عن سعر التداول في السوق.

وأطلقت شركة "بن غاطي القابضة" أول صكوك بالدولار الأمريكي بقيمة 300 مليون دولار تستحق خلال ثلاث سنوات وسجلت أسعاراً بلغت 9.625%، مع فرقٍ بالأسعار لم يتجاوز 30 نقطة أساس، مما يؤكد قوة الطلب وارتفاع ثقة المستثمرين.

وحظيت صكوك "بن غاطي" بطلب واسع النطاق من المستثمرين الإقليميين والدوليين ووصل دفتر الطلبات ذروته حينما تجاوز الاكتتاب معدل الطرح بنحو 2.1 مرة، كما بلغت قيمة طلبات الاكتتاب المسجلة في الدفتر أكثر من 600 مليون دولار، ووصلت ذروتها عند 621 مليون دولار.

وجذبت الصكوك قاعدة متنوعة من المستثمرين وشكّل المُكتتبون من المملكة المتحدة وأوروبا وآسيا نسبةً كبيرة من الطلبات المسجلة، في صفقةٍ تمثل أول طرحٍ لصكوكٍ قياسية بالدولار الأمريكي ضمن قطاع العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024.

وفى العام الماضي شملت الجهات المصدرة كلا من موانئ دبي العالمية والتي أصدرت صكوكا خضراء بقيمة 1.5 مليار دولار، وإدراج سندات خضراء لشركة طاقة بقيمة مليار دولار إلى جانب إصدار لبنك الإمارات دبي الوطني بقيمة 750 مليون دولار.

كما تم إصدار لشركة مصدر بقيمة 750 مليون دولار وإصدار لشركة مبادلة للاستثمار بقيمة 750 مليون دولار، وصكوك لشركة الدار للاستثمار بقيمة 500 مليون دولار، بالإضافة إلى إصدار لبنك دبي التجاري بقيمة 500 مليون دولار، وإصدار شركة فايف القابضة بقيمة 350 مليون دولار، بالإضافة إلى إصدار صكوك خضراء من بنك دبي الإسلامي بقيمة 750 مليون دولار، وإصدار من مصرف أبوظبي الإسلامي بقيمة 500 مليون دولار.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

مصر تجري تعديلاً تشريعياً لمضاعفة إيرادات الموازنة خلال 5 سنوات

أرباح موبكو المصرية تقفز إلى 6 مليارات جنيه خلال 2023

زهراء المعادي للاستثمار تقترح توزيعات نقدية ومجانية على المساهمين عن أرباح 2023