TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك المركزي: الإمارات بالمركز الـ4 عالمياً بين الأسواق المالية الإسلامية

البنك المركزي: الإمارات بالمركز الـ4 عالمياً بين الأسواق المالية الإسلامية

أبوظبي - مباشر: ذكر مصرف الإمارات المركزي، أن أسواق المال الإسلامية الرئيسية تقع في دول مجلس التعاون الخليجي وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا.

وأوضح البنك المركزي في في تقرير المالية الإسلامية، أن الإمارات تحتل المركز الرابع بين الأسواق المالية الإسلامية الكبرى في العالم (من حيث الأصول)، حسب مؤشر تطوير المالية الإسلامية، وفقا لموقع "الخليج".

وقال المصرف المركزي، إن قطاع المالية الإسلامية نما بنسبة 11 بالمائة خلال عام 2022، لتصل قيمة الأصول المالية الإسلامية العالمية إلى 16.5 تريليون درهم (4.5 تريليون دولار)، وأن القطاع حقق زيادة بنسبة 69 بالمائة على مدى 5 سنوات، ونسبة 163 بالمائة على مدى السنوات العشر الماضية.

وأوضح، أن المالية الإسلامية تطورت في دولة الإمارات منذ تأسيس أول بنك إسلامي في عام 1975 من خلال عدة قطاعات بما في ذلك الخدمات المصرفية الإسلامية، والتأمين التكافلي، والصكوك، حيث أصبحت المالية الإسلامية جزءاً أساسياً من القطاع المالي في الدولة، وذلك بفضل وجود بيئة رقابية قوية توازن بين المتطلبات الرقابية والقانونية وأحكام الشريعة الإسلامية.

وبين التقرير، أن أصول المصارف والنوافذ الإسلامية في المصارف التقليدية تمثل حالياً نسبة 23 بالمائة من إجمالي الأصول المصرفية في الدولة، بعد أن حققت نمواً بنسبة 16 بالمائة على مدى السنوات الخمس الماضية.

كما يشهد سوق الصكوك توسعاً في الدولة، إذ طرحت الحكومة الاتحادية مؤخراً صكوك الخزينة الإسلامية بالدرهم الإماراتي، والتي قد تكون محفزاً للجهات الأخرى لإصدار صكوك إسلامية.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

بـ192 حساب.. البورصة المصرية تبدأ تفعيل آلية تنشيط أكواد العملاء الراكدة

الإمارات: العودة فوراً لأسعار مواد البناء السابقة ومنع تطبيق أي زيادات

حكومة البحرين تُصدر 6 قرارات جديدة في اجتماع برئاسة ولي العهد

يشمل الأصول العقارية أو غير العقارية.. الإمارات تصدر مرسوم بشأن أملاك الاتحاد