TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ما هي العملات الآسيوية الأكثر استفادة من خفض الفائدة الأمريكية؟

ما هي العملات الآسيوية الأكثر استفادة من خفض الفائدة الأمريكية؟

 

نهى مكرم- مباشر- يٌتوقع خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري، وبينما لا تعد تلك اخبار جيدة بالنسبة للدولار، فإنها ستعود بالنفع على بعض العملات الآسيوية.

أوضح تقرير لـ"سي إن بي سي" أن ارتفاع أسعار الفائدة يعزز عملة الدولة ويجذب الاستثمارات الأجنبية ويزيد الطلب على العملة. ويعد ضعف الدولار الأمريكي إيجابياً بوجه عام للأسواق الناشئة، وهو ما يحدث غالباً عندما يخفض الفيدرالي أسعار الفائدة بعد أزمة اقتصادية.

وتبنى الفيدرالي نهجاً أكثر تيسيراً في ديسمبر/كانون الأول، مع تحسب الأسواق الآن لخفض الفائدة في الصيف. وتشير أداة "فيدووتش" الصادرة عن "سي إم إي" إلى أن أول خفض لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في 2024 قد يحدث بمستهل يونيو/حزيران.

ويرى الخبراء أن اليوان الصيني والوون الكوي والروبية الهندية أكثر العملات الآسيوية استفادة من تيسير الفيدرالي سياسته النقدية.

اليوان الصيني

عانت الصين مجموعة من البيانات الاقتصادية الرئيسية المخيبة للآمال والتي أحبطت ثقة المستهلك، ولكن الآمال بأن السلطات لن تسمح لعملة الدولة القائمة على التجارة بالتراجع دون مستوى معين حد من النظرة السبية إزاء اليوان.

قال أرون باهارتا، رئيس قسم الاستثمار لدى "بي إير إنقستمنت"، إن سعر صرف الدولار-اليوان تراجع إلى مستوى 7، ما يعكس ضعف الوضع الاقتصادي في الصين، إلا أنه من غير المرجح أن يزداد الوضع سوءً مع بدء صانعو السياسة في إطلاق المزيد من المحفزات المالية ونمو الائتمان ودعم سوق العقارات.

ويرجح المحلل أن تُتداول العملة الصينية في نطاق ضيق حول 7.10، ويُشار إلى أن اليوان الداخلي سجل العام الماضي أدنى مستوياته في 16 عاماً عند 7.2981.

وإذا خفض الفيدرالي أسعار الفائدة بمستهل الصيف، فهذا من شأنه أن يضيق فوارق العائدات بين أكبر اقتصادين بالعالم ويخفف من الضغوط الواقعة على اليوان الصيني.

الروبية الهندية

قد تستفيد الروبية الهندية من تجارة الفائدة العام الجاري، وهي استراتيجية تنطوي على الاقتراض بفائدة منخفضة لشراء أصول مرتفعة العائدات مثل السندات.

قالت أنينديا بانيرجي، نائب رئيس بحوث العملة والمشتقات لدى "كوتاك سيكسورتيز"، إن هناك العديد من تجارة الفائدة أمام العملات الأخرى مثل الين واليورو ولكن بمجرد أن تخفض الولايات المتحدة أسعار الفائدة، ستتسع الفوراق وتفسح المجال أمام تجارة الفائدة، ما يجعل خفض الفائدة الأمريكية إيجابياً للعملة الهندية.

كما تستفيد الروبية الهندية من آمال تيسير المركزي الهندي السياسة النقدية بوتيرة أبطأ من البنوك المركزية الأخرى. وارتفعت الروبية إلى 82.82 أماما الدولار خلال الثلاثة أشهر الماضية. وانخفضت العملة بنسبة 0.6% في 2023، ما يعد أقل من تراجع الروبية أمام الدولار في 2022 عندما انخفضت بنسبة 11%.

الوون الكوري

وقع الوون الكوري الجنوبي تحت ضغط لمدة ثلاث سنوات ولكن تحسن الآفاق الاقتصادية وتيسير السياسة النقدية للفيدرالي من شأنه أن يخفف تلك القيود العام الجاري.

ويعتقد هارفي لدى "مونكس" أن يكون الوون الكوري أحد أكبر المستفيدين من دورة التيسير النقدي للفيدرالي خلال النصف الثاني من العام، نظراً لأن خفض الفائدة الأمريكية لن يحد فقط من الضغوط الواقعة على العملة من خلال اتساع فوارق الفائدة، ولكنه سيعزز أيضاً توقعات النمو العالمي.

ويتوقع هارفي ارتفاع الوون الكوري بين 5% و10% إذا جاءت دورة التيسير كبير وبنسبة 3% حال خفض الفائدة الأمريكية طفيفاً. كما يُتوقع ان تتحسن النظرة الاقتصادية لكوريا الجنوبية العام الجاري. إذ يتوقع صندوق النقد الدولي نمواً بنسبة 2.3% في 2023 و2025، ما يعد أعلى من نمو العام الماضي عند 1.4%.

 

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

مديرة النقد الدولي واثقة من "الهبوط السلس" للاقتصاد العالمي

المستثمرون يستبعدون الركود لأول مرة منذ 2022

عضو بالفيدرالي: نبحث عن مزيد من الاقتناع بتباطؤ التضخم