TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الريان" يتجاهل نمو الأرباح السنوية ويتصدر تراجعات بورصة قطر

"الريان" يتجاهل نمو الأرباح السنوية ويتصدر تراجعات بورصة قطر
فرع تابع لمصرف الريان في قطر
الريان
MARK
-0.41% 2.43 -0.01

مباشر – إيمان غالي: تجاهل سهم مصرف الريان المدرج ببورصة قطر النتائج المالية السنوية لعام 2023 والتي تضمنت نمواً في الأرباح وتوصية بتوزيع نقدي؛ ليتصدر السهم التراجعات.

وكان "الريان" قد أعلن بالأمس ارتفاع أرباحه في عام 2023 بنحو 8.21% سنوياً عند 1.45 مليار ريال، وأوصى مجلس الإدارة الجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10% من القيمة الاسمية للسهم، بواقع 0.10 ريال للسهم الواحد.

اختتم سهم "الريان" التعاملات مُتصدراً القائمة الحمراء التي تضم 23 سهماً بنحو 3.78%، ليصل إلى سعر 2.492 ريال.

كما تصدر السهم نشاط التداولات على المستويات كافة، بسيولة تُقدر بـ88.54 مليون ريال تُشكل 15.05% من سيولة السوق بنهاية التعاملات البالغة 588.42 مليون ريال.

كما جاء السهم على رأس نشاط الكميات بـ34.97 مليون سهم، تُمثل 18.74% من أحجام التداول المسجلة اليوم البالغة 186.57 مليون سهم.

ونُفذ على سهم "الريان" صفقات هي الأكبر عدداً بتعاملات بورصة قطر اليوم بنحو 2.12 ألف صفقة، علماً أن إجمالي الصفقات المنفذة في السوق وصل حجمها 18.34 ألف صفقة.

وضغط تراجع السهم على أداء مؤشر قطاع البنوك والخدمات المالية المدرج بالبورصة؛ إذ انخفض بنحو 0.10%.

ورغم أن مصرف الريان هو خامس أكبر وزن نسبي في المؤشر العام لبورصة قطر إذ يُشكل 6.42% من الوزن النسبي للأخير، إلا أنه لم يدفع المؤشر العام إلى المنطقة الحمراء، ولكن قد يكون حد من مكاسبه، فقد سجل الأخير نمواً بـ0.10% أو 10.80 نقطة ليصل إلى مستوى 10373.09 نقطة بالختام.

وتعليقاً على أداء المصرف قال خبير أسواق المال أحمد عقل إن "الريان" يُعد أحد المصارف الإسلامية القيادية في دولة قطر، إلا أنه رغم نمو الأرباح السنوية في العام المنصرم فقد لوحظ انخفاضاً في موجوداته خاصة التمويلية، وظلت المطلوبات عند نفس المستويات.

وكشف في تصريحات لـ"معلومات مباشر" أن تذبذب أسعار الفائدة في 2023 كان له تأثير على أداء أغلب البنوك، منوهاً بانخفاض حسابات العملاء لدى "الريان" وتراجع تمويل الصكوك والديون، وارتفاع الاقتراض.

وذكر أحمد عقل أن إجمالي إيرادات "الريان" ارتفعت بأكثر من 30%، مع وجود نمو بإيرادات بأنشطة التمويل والاستثمار، ورغم ذلك فمع ارتفاع أسعار الفائدة ضغطت المصروفات التمويلية التي ارتفعت من نحو مليار إلى 2.7 مليار ريال على الأرباح التشغيلية لـ"الريان".

وتابع:" لا ننسى أيضاً وجود مخصص بقيمة موجودات تمويلية التي ضغطت بدورها على أداء البنك وأرباحه بشكل عام".

وبين المحلل المالي أن "الريان" حافظ على مستوى التوزيعات النقدية؛ تزامناً مع إعادته ترتيب الأوراق عقب تنفيذه الاندماج مع بنك الخليج التجاري "الخليجي"؛ لذا من المتوقع تسجيل المصرف أداءً أقوى في الفترات المقبلة.

وذكر أنه رغم استمرار ضغط المخصصات والمصروفات التمويلية على أداء البنك إلا أنه استطاع الاستمرار في النطاق الإيجابي وتسجيل نمو بالأرباح والإيرادات، ومع انتهاء فترة المخصصات للديون المشكوك في تحصيلها سيخف الضغط على المصرف".

وعزا "عقل" انخفاض أداء سعر السهم بتعاملات اليوم إلى أن التوزيعات النقدية الموصى بها بنحو 10 دراهم لكل سهم، تُعد أقل بالنسبة للسعر الحالي للسهم؛ بما دفع بعد المساهمين للتخارج من السهم، والانتقال إلى أسهم أُخرى.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

قطر تُرجئ شحنات الغاز إلى أوروبا

"قطر الوطني" يُصدر سندات بمليار دولار

67 مليار دولار فائض تجارة 5 دول خليجية مع اليابان خلال 2023