TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير التجارة العراقي: تقديرات بتسويق ما يزيد عن 6 ملايين طن من الحنطة المحلية

وزير التجارة العراقي: تقديرات بتسويق ما يزيد عن 6 ملايين طن من الحنطة المحلية
وزيرا التجارة والزراعة يبحثان الطاقات الخزنية المتاحة والتعاون المشترك لاستلام كميات الحنطة للموسم القادم

مباشر: بحث وزير التجارة، اثير داود الغريري، مع وزير الزراعة عباس جبر المالكي، اليوم الثلاثاء، آليات التعاون المشترك لتأمين طاقات خزينة لاستيعاب كميات الحنطة المتوقع تسويقها للموسم القادم في محافظات كربلاء والنجف وكركوك وصلاح الدين ونينوى وبعض المحافظات الأخرى.

وجاء ذلك خلال زيارة الوزير الغريري والوفد المرافق له لمقر وزارة الزراعة ولقاء الوزير المالكي ، بحسب بيان لوزارة التجارة.

وأكد الوزير، خلال اللقاء، على الحاجة لتهيئة أقصى طاقة خزنية ممكنة، حيث تشير التقديرات المتوقعة تسويق أكثر من 6 ملايين طن من الحنطة المحلية؛ نتيجة الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة للفلاح والذي أسهم في تشجيعه إلى زيادة الكميات المزروعة.

وأشار الغريري، إلى أن وزارة التجارة بدأت بأكبر حملة لبناء البناكر الجديدة في عدد من المحافظات استعدادا للموسم التسويقي المقبل، بالإضافة إلى حملة بناء السايلوات .

ومن جانبه، أكد الوزير المالكي على الاستعداد للتعاون مع وزارة التجارة لاستغلال الطاقات الخزنية المتوفرة لدى وزارته؛ لغرض استيعاب الكميات المتوقع تسويقها من الحنطة وخصوصا بعد أن حقق الموسم التسويقي للعام الماضي نجاحا نتيجة الإجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة بهذا الجانب.

واتفق الجانبان على أن تقوم وزارة الزراعة بجرد الطاقات الخزنية العائدة لها؛ لغرض الاتفاق على تهيئها واستلامها من قبل الشركة العامة لتجارة الحبوب قبل بدء الموسم التسويقي، حيث سيتم عقد اجتماع مشترك بين الإدارات العامة في شركة الحبوب وشركات وزارة الزراعة المعنية بالموضوع.

وفي 12 سبتمبر/ أيلول 2023، قال وزير التجارة، اثير داود الغريري، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر انتهاء موسم تسويق الحنطة/ القمح، إن الكميات المسوقة من محصول الحنطة لعام 2023 بلغت 5.19 مليون طن من الحنطة المحلية، وهو الأعلى في تاريخ زراعة الحنطة بالعراق.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تكليف بلال صباح حسين حمودي رئيساً للمصرف العراقي للتجارة

إيرادات العراق الجمركية ترتفع 28% في 2023

رئيس الوزراء يؤكد استعداد الحكومة لتقديم تسهيلات للشركات السعودية للعمل بالعراق