TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بخبرة تزيد على 17 عاماً "المضف" يتولى حقيبتي "المالية" و"الاقتصاد" في الكويت

بخبرة تزيد على 17 عاماً "المضف" يتولى حقيبتي "المالية" و"الاقتصاد" في الكويت
أنور المضف وزيراً للمالية الكويتية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار

مباشر – إيمان غالي: بخبرة تزيد على 17 عاماً في مجالي التمويل والقطاع المصرفي يُقبل أنور المضف لتولي حقيبة وزارة المالية الكويتية ووزير دولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، خلفاً للوزير السابق فهد العزيز الجارالله.

يأتي ذلك بعد صدور مرسوم أميري رقم 1 لسنة 2024 بتشكيل حكومة الكويت برئاسة محمد صباح السالم، وتضمنت تغيير بعد الحقائب الوزارية بينها المالية.

وكانت حكومة الكويت السابقة المُشكلة برئاسة أحمد نواف الصباح قد استقالت وصدر الأمر الأميري بتاريخ 20 ديسمبر/كانون الأول 2023 بقبول استقالتها.

وأصدر أمير دولة الكويت مشعل الأحمد الصباح أمراً أميرياً في الشهر الحالي بتعيين محمد صباح السالم الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه بتشكيل الحكومة.

وتبعاً لذلك، ولأهمية الحقيبتين الوزاريتين التي تولاهما أنور المضف، باعتبارهما المسؤولتين عن إدارة الموارد المالية لتلك الدولة النفطية التي تمتلك أصولاً خارجية ضخمه بينها 803 مليارات دولار أصولاً لهيئة الاستثمار الصندوق السيادي، تستعرض "معلومات مباشر" في سطور أبرز مناصب الوزير.

حصل على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة جامعة كليرمونت للدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، كما حصل على دكتوراه من جامعة كليرمونت للدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وعمل "المضف" كمحاضر في تمويل الشركات وإدارة الاستثمار والمؤسسات المالية بجامعة الكويت، وعضو مجلس الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وعضو مجلس اتحاد مصارف الكويت.

وشغل أيضاً منصب عضو في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وعضواً في المؤسسة العربية المصرفية، وبنك إيه بي سي في البحرين منذ 1999 حتى عام 2022.

كما عمل عضواً في البنك الأهلي الكويتي، وعضواً في فريق العمل الاقتصادي لمواجهة آثار انعكاسات الأزمة العالمية على الاقتصاد الكويتي، وعضو مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد في البحرين منذ 22 مارس/آذار 2023، وعضو مجلس المحافظين في معهد أوكسفورد لدراسات الطاقة.

وترأس "المضف" مجالس إدارات العديد من البنوك والشركات، فقد شغل منصب رئيس مجلس إدارة بنك آسيا الدولي، ورئيس مجلس إدارة بنك المؤسسة العربية المصرفية.

كما شغل وزير المالية والاقتصاد الكويتي منصب رئيس مجلس إدارة شركة سما التعليمية، وشركة الرازي القابضة الكويتية، وتولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة شفا للخدمات الصحية.

وإلى جانب ذلك، فقد شغل منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المتحد في الكويت منذ 27 إبريل/نيسان 2014، الساعي إلى إتمام اندماجه عن طريق الضم مع بيت التمويل الكويتي "بيتك".

يُشار إلى أن "المضف" لا يقع على عاتقه إدارة أصول الكويت المالية وحدها، ولكنه سيعمل على حسن استغلال تلك الموارد المالية؛ لضمان الحفاظ على الفائض المالي بالموازنة العامة المحقق في السنة الماضية 2023/2022، إلى جانب تنويع الاقتصاد، والضغط لإقرار قانون للدين العام المتوقف منذ سبتمبر/أيلول 2017، وقوانين الضرائب.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مرسوم أميري بتشكيل حكومة الكويت برئاسة محمد صباح

"كيبكو" تُصدر إفصاحاً بشأن خصم جزئي لدفعات بيع حصتها بـ"الخليج للتأمين"

10.1 مليار دولار اكتتابات أولية للأسهم الخليجية في 2023