TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج تتجاوز 5 مليارات دولار بـ11 شهراً

تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج تتجاوز 5 مليارات دولار بـ11 شهراً
فئات من الدولار الأمريكي

مباشر – إيمان غالي: اقتنصت تحويلات العمالة الفلبينية من دول مجلس التعاون الخليجي 42.15% من إجمالي تحويلات تلك العمالة من قارة آسيا خلال أول 11 شهراً من عام 2023.

سجلت تحويلات العمالة الفلبينية من دول الخليج الست بالفترة من مطلع يناير/كانون الثاني وحتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2023 نحو 5.02 مليار دولار، علماً بأن تحويلات العمالة من قارة آسيا ككل بلغ 11.90 مليار دولار بالفترة المذكورة.

ومثلت تحويلات العمالة الفلينية من دول الخليج 16.61% فقط من إجمالي تحويلاتها من دول العالم بالفترة سالفة الذكر البالغ قيمتها 30.21 مليار دينار؛ وفق إحصائية "معلومات مباشر" المستندة إلى بيانات بنك الفلبين المركزي.

يُشار إلى أن التحويلات تُعد شريان حياة للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل ووسيلة فعالة للحد من الفقر لأنها توجه مباشرة إلى الأسر، كما تعد مصدر دخل للعملة الأجنبية ببعض الاقتصادات.

وتُعد الفلبين واحدة من المصدرين الرئيسية للعمالة على مستوى العالم، وتستقبل دول الخليج جزءاً كبيراً من تلك العمالة؛ تزامناً مع دول المنطقة العديد من المشروعات الكبرى، واستضافة الفعاليات العالمية.

4.2% نمو خليجي للتحويلات الفلبينية

لفتت الإحصائية إلى نمو تحويلات العمالة الفلبينية من دول مجلس التعاون الخليجي في أول 11 شهراً من العام المنصرم 4.17% سنوياً؛ قياساً بمستواها في الفترة ذاتها من 2022 البالغ 4.82 مليار دولار.

ونمت تحويلات 5 دول خليجية في مقدمتها الإمارات العربية المتحدة بنحو 5.64%، بينما انخفض التحويلات من دولة الكويت بـ1.45%؛ تزامناً مع وجود توتر بين الأخيرة والفلبين بخصوص حقوق العمالة.

ووفق البيانات، جاءت التحويلات الفلبينية من المملكة العربية السعودية هي الأكبر خليجياً بقيمة 1.81 مليار دولار؛ بما يتناسب مع استضافة المملكة العديد من الأحداث العالمية التي تحتاج إلى توظيف عدد كبير من العمالة.

وسجلت تحويلات العمالة الفلبينية من مملكة البحرين قيمة هي الأقل خليجياً في أول 11 شهراً من العام بنحو 231.48 مليون دولار.

نمو تحويلات المغتربين بوتيرة أبطأ

ذكر تقرير حديث للبنك الدولي أن التحويلات إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل نمت بنحو 3.8% في عام 2023، ويُعد هذا النمو أقل مما تحقق في العامين الماضيين؛ بما يُثير القلق بشأن تراجع الدخل الحقيقي للمهاجرين في عام 2024 في مواجهة التضخم العالمي وانخفاض آفاق النمو.

وفي عام 2023، أشارت التقديرات إلى أن تدفقات التحويلات إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل بلغت 669 مليار دولار، مع مواصلة أسواق العمل القادرة على الصمود في مواجهة الصدمات في بلدان الاقتصادات المتقدمة ودول مجلس التعاون الخليجي دعم قدرة المهاجرين على إرسال الأموال إلى أوطانهم.

ولفت البنك في تقريره الصادر بالشهر الماضي أن التحويلات إلى منطقة شرق آسيا والمحيط الهادي زادت 3% لتصل إلى 133 مليار دولار في عام 2023.

وباستثناء الصين، شهدت التحويلات إلى المنطقة نمواً بنسبة 7% لتصل إلى 83 مليار دولار في عام 2023، مدعومة بالنمو المستمر في تدفقات التحويلات إلى الفلبين التي لديها مهاجرون في مجموعة متنوعة من البلدان في جميع أنحاء العالم.

وظلت الولايات المتحدة أكبر مصدر للتحويلات، وكانت البلدان الخمسة التي تلقت أكبر قدر من التحويلات في عام 2023 هي الهند بواقع 125 مليار دولار، والمكسيك بنحو 67 مليار دولار، والصين بـ50 مليار دولار، والفلبين بقيمة 40 مليار دولار، ومصر بـ24 مليار دولار.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"السعدون" يرفع جلسة "الأمة الكويتي" لاستقالة الحكومة

عمومية "بترولية" تناقش توزيع أرباح نقدية في 6 فبراير

أسعار الذهب ترتفع 0.85% في الكويت