TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق الاستثمارات العامة يقترب من السيطرة على الأغلبية بمطار هيثرو

صندوق الاستثمارات العامة يقترب من السيطرة على الأغلبية بمطار هيثرو
مطار هيثرو، أرشيفية

الرياض - مباشر: يعتزم مطار هيثرو في لندن، المطار الأكثر ازدحاماً في أوروبا، في إجراء تغيير كبير في ملكيته، حيث يفكر العديد من المساهمين في بيع حصصهم بالمطار، ويتولى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة الاستثمار "أرديان" السيطرة على أغلبية السيطرة على المطار؛ وفقاً لما ذكرته صحيفة التايمز، نقلاً عن "بلومبرج".

وأثارت الصفقة احتمال أن يتمكن المساهمان الجديدان من زيادة حصصهما بشكل أكبر. وكجزء من شروط هيكل ملكية مطار هيثرو، يحق للمساهمين الآخرين؛ بما في ذلك صناديق التقاعد الكندية والأسترالية، وهيئة الاستثمار القطرية، ومؤسسة الاستثمار الصينية، بيع حصصهم إلى صندوق الاستثمارات العامة وأرديان بنفس السعر.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي في 29 نوفمبر /تشرين الثاني الماضي عن دخوله في اتفاق مع شركة فيروفيال أس أي لشراء حصة تبلغ 10% من شركة أف جي بي توبكو، الشركة القابضة لمطار (هيثرو) شركة مطار هيثرو القابضة المحدودة، والتي بموجبها يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 10% من أف جي بي توبكو، في حين ستستحوذ أرديان على حصة 15% من أف جي بي توبكو، من خلال صناديق البنية التحتية التي تديرها، حيث سيقوم كل من صندوق الاستثمارات العامة وأرديان بالاستثمار بشكل منفصل.

وأكد الصندوق أنه يتطلع إلى فرصة الاستثمار في مطار هيثرو الذي يُعتبر من أهم مطارات العالم حيث يتمتع بمكانة استراتيجية وعالمية. يتماشى واستثمار صندوق الاستثمارات العامة في مطار هيثرو مع استراتيجيته لدعم القطاعات والشركات من خلال استثمارات على المدى الطويل.

ويعد مطار هيثرو واحداً من مطارات العالم الأكثر ازدحاماً؛ إذ يربط المملكة المتحدة بسائر شركائها التجاريين حول العالم لدعم وتحفيز النمو الاقتصادي عالمياً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"حساب المواطن" يودع 3.4 مليار ريال مخصص دعم شهر ديسمبر

لتسريع المشاريع التنموية.. السعودية تجمع قرضاً دولياً بـ 11 مليار دولار

الأصول المالية الإسلامية في السعودية تزيد 220 مليار ريال خلال 9 أشهر