TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الري المصري: 17 دولة وقعت على مبادرة "AWARe" حتى الآن

وزير الري المصري: 17 دولة وقعت على مبادرة "AWARe" حتى الآن
اجتماع وزير الري

القاهرة- مباشر: ترأس الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأحد، اجتماع "اللجنة الوزارية لشركاء مبادرة AWARe" والمنعقدة ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP28.

وأشار الوزير إلى عقد أول لجنة توجيهية لمبادرة AWARe خلال فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، شهر أكتوبر الماضي، حيث اتفق الجميع على مواصلة المساعي الرامية لجعل مبادرة AWARe منصة محورية للتكيف مع المناخ والتخفيف من أثاره في قطاع المياه، مشيرًا إلى أن مبادرة AWARe أصبحت بالفعل منصة ذات هيكل تنظيمي قابل للتزايد خلال السنوات المقبلة، وأنه تم تنظيم هذا الحدث خلال فعاليات COP28 لعرض الموقف الحالي ومناقشة سٌبل المضي قدماً بشكل جماعي.

و"AWARe"، هي المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية، وتُعنى بتحديات المياه والمناخ على المستوى العالمى مع التركيز على الدول النامية والتي تُعد من أكثر دول العالم تأثراً بالتغيرات المناخية ، وتُعد هذه المبادرة نقطة إنطلاق لإتخاذ إجراءات وتنفيذ مشاريع على أرض الواقع في مجال التكيف مع تغيّر المناخ.

وأوضح أن هذه المبادرة هي نتاج لمجهودات كبيرة بذلتها مصر مع العديد من الشركاء خلال COP27 لإطلاق هذه المبادرة وحشد الدول للمشاركة فيها حيث وقعت 17 دولة حتى الآن على الانضمام للمبادرة بالإضافة لـ7 منظمات دولية، مشيرًا إلى ضرورة استمرار التعاون لإنجاح المبادرة من خلال "أمانة المبادرة" والتي تتولى تقديم المساعدة الفنية والتنسيق مع نقاط الاتصال من البلدان الشريكة.

وأكد الوزير قيام كل دولة بتقييم احتياجاتها وتحديد المسارات المناسبة للمشاركة فيها من بين المسارات الستة للمبادرة، حيث سيتم تشكيل مجموعة عمل لكل مجال من مجالات التعاون ضمن مسارات العمل المختلفة لتوحيد التحديات بين الدول المختلفة وطرق التعامل معها.

وأعرب سويلم عن أمله بتوفير التمويلات في مجال التكيف مع تغير المناخ تحت مظلة المبادرة، لكن الأمر يتطلب قيام الدول النامية وخاصة الدول الأفريقية بتحديد احتياجاتها من المشروعات التي ترغب في تمويلها للتكيف مع تغير المناخ، مع الإعداد لعقد جلسة وزارية للتمويل خلال فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه المقرر عقده في شهر مايو 2024 في بالي بإندونيسيا. 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

معدل التضخم السنوي بمصر يتراجع إلى 36.4% خلال نوفمبر الماضي

"السخنة" يتصدر حركة التداول في موانئ مصر الجنوبية بحمولة 1.7 مليون طن

"الري" المصرية: نستهدف ضمان توفير الاحتياجات المطلوبة بكل ترعة