TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوظائف الأمريكية تفوق التوقعات وترتفع إلى 199,000 والبطالة تنخفض لـ3.7%

الوظائف الأمريكية تفوق التوقعات وترتفع إلى 199,000 والبطالة تنخفض لـ3.7%

 

 

نهى مكرم-مباشر- ارتفعت الوظائف الأمريكية بوتيرة أسرع من المتوقع خلال نوفمبر/تشرين الثاني والبطالة انخفضت على الرغم من علامات ضعف الاقتصاد.

وارتفعت الوظائف الأمريكية غير الزراعية إلى 199,000 معدل موسمياً خلال الشهر، ما يعد أعلى طفيفاً من تقديرات "داو جونز" البالغة 190,000، وأعلى من بيانات أكتوبر/تشرين الأول غير المعدلة عند 150,000، بحسب تقرير وزارة العمل اليوم الجمعة.

وتراجعت معدلات البطالة إلى 3.7%، مقابل التوقعات بتسجيلها 3.9%، مع ارتفاع نسبة المساهمة في القوى العاملة إلى 62.8%.

وأظهر المسح الذي أجرته وزارة العمل للأسر نمو أقوى للوظائف قدره 747,000 وإضافة 532,000 عامل للقوى العاملة.

وارتفع متوسط العمل في الساعة، وهو مؤشر رئيسي للتضخم، بنسبة 0.4% خلال الشهر و4% على أساس سنوي. ويعد الارتفاع الشهري أعلى طفيفاً من التقديرات البالغة 0.3%، في حين جاء المعدل السنوي متماشياً مع التوقعات.

وأظهرت الأسواق أداءً متبايناً بعد صدور التقرير، مع تراجع العقود الآجلة لأسواق الأسهم طفيفاً، في حين ارتفعت عائدات سندات الخزانة.

وقال روبيرت فريك، اقتصادي الشركات لدى "نافي فيدرالي كريدت يونيون"، إن ما أردناه هو سوق عمل قوي طفيفاً وهذا ما رأيناه في تقرير نوفمبر/تشرين الثاني.

وأشار المحلل إلى نمو وظائف قوي وتراجع البطالة وارتفاع جيد بالأجور، كل ذلك يشير إلى أن سوق العمل سيصل إلى المعدل الطبيعي البالغ حوالي 150,000 وظيفة العام المقبل، ما يكفي لمواصلة التوسع الاقتصادي، ولكنه ليس كافيًا لتحفيز بنك الاحتياطي الفيدرالي على رفع سعر الفائدة.

وعلى الرغم من أن النمو يدحض التوقعات واسعة النطاق إزاء حدوث ركود العام الجاري، يتوقع غالبية الاقتصاديين تباطؤ حاد بالربع الرابع ومكاسب ضعيفة خلال 2024.

ويترقب مسؤولو الفيدرالي بيانات الوظائف عن كثب في ظل مساعيهم لخفض معدلات التضخم التي وصلت لأعلى مستوياتها في أربعة عقود ولكنها أظهرت علامات على التراجع مؤخراً.

وتتوقع أسواق العقود الآجلة إيقاف الفيدرالي حملة رفع أسعار الفائدة والبدء في خفضها العام المقبل.

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

توقعات بتثبيت الفيدرالي الفائدة حتى يوليو المقبل

الولايات المتحدة: الوظائف الشاغرة تهبط لأدنى مستوياتها منذ 2021

محمد العريان: الأسواق أخطأت في توقعات الخفض الوشيك للفائدة الأمريكية