TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إذا كنت مستثمراً بالأسهم خلال 2024 فعليك الانتباه لـ15 أمراً هاماً

إذا كنت مستثمراً بالأسهم خلال 2024 فعليك الانتباه لـ15 أمراً هاماً
شاشة أسعار الأسهم بسوق دبي المالي

محمود جمال - مباشر: بدأت الأيام الأخيرة من عام 2023 في العد التنازلي وسط ظهور توقعات بتباطؤ وتيرة معدلات التضخم عالميُا وترجيح اتجاه المركزي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة وهي العوامل الرئيسية التي أعطت أسواق الأسهم بعض الانتعاش لاسيما بالنصف الثاني رغم عودة حالة عدم اليقين للسيطرة على أدائها إقليمياً بالفترة الأخيرة بسبب توتر الأوضاع الجيوسياسية بفلسطين وهي الأزمة التي تصاعدت بعد أزمة الروسية الأوكرانية.

وبحسب إحصائية أعدتها "معلومات مباشر"،  فإن أسواق الأسهم الخليجية بالنصف الثاني من العام الجاري بدأت في التعافي من التأثر بأزمة إفلاس سيكلون فالي وأزمة السيولة في بنك كريدي سويس وتداعيات الأزمة الجيوسياسية والارتفاع القياسي لأسعار الفائدة وهي العوامل التي تسببت في خسرتها السوقية بما يقرب من 115 مليار دولار.

وكان الارتفاع الأكبر لها في نهاية تعاملات شهر نوفمبر الماضي والمقدر بنسبة 5% مقارنة بشهر أكتوبر 2023 مع زيادة زخم التداولات ومحافظة المؤشرات على مسارتها الصاعدة مدعوما بقوة الاقتصاد بالمنطقة . 

وتربعت أسواق الأسهم السعودية بنسبة تتجاوز 9% على عرش أقوي الأسواق الخليجية أداءًا في النصف الثاني من 2023. 

الإمارات تصعد.. تراجع بورصات الشرق الأوسط مع نزيف حاد لقطر

وعالميًا، فإن مؤشرات الأسهم الأمريكية والتي ارتفعت بنسب تتراوح من 45% إلى أكثر من 9% منذ بداية العام حتى نهاية جلسة أمس الأربعاء الموافق السادس من ديسمبر الجاري كانت الأكثر استفادة من نجاح الفيدرالي الأمريكي في السيطرة على معدلات التضخم التي وصلت لأعلى مستوياتها منذ ثمانينات القرن الماضي. 

ودعم أداء مؤشرات الأسهم بقوة مؤخرًأ هو توجه الفيدرالي الأمريكي إلى تثبيت الفائدة في أكثر من اجتماع والتوجه نحو احتمالات العودة إلى السياسة النقدي التوسعية في 2024.

ومع اقتراب استقبال العام الجديد حدد خبراء لـ"معلومات مباشر"، 15 أمراً هاماً للمستثمرين يجيب الانتباه إليها خلال تدولات 2024 وذلك بهدف الوصول لاتخاذ قرار مناسب وسليم في ظل تلك الأجواء الاقتصادية المتوقعة بتلك الفترة.

وفي هذا الشأن، قال رائد الخضر، رئيس قسم الأبحاث لدى "إيكويتي جروب" العالمية ومقرها لندن، إن من أبرز الأمور الهامة للمستثمرين في الأسهم وبأدوات الاستثمار بشكل عام في العام الجديد هي إبقاء الإطلاع الدائم على التتطورات الاقتصادية والسياسية عالميًا وإقليمياً.

وأكد أن الأسواق العالمية والإقليمية أصبحت بالأونة الأخيرة أكثر حساسية لأي تطورات اقتصادية وسياسية قد تحدث ولذلك تؤثر على توجهات المستثمرين بشكل عام.

ولفت إلى أن من تلك الأمور الهامة أيضا الإطلاع الدائم على البيانات والأحداث الاقتصادية وهو الأمر الذي قد يساعدك على اتخاذ قرارات استثمارية أكثر ملائمة مع الأوضاع والتحركات العالمية.

وأكد أن على مستثمري الأسهم أيضاً متابعة معدلات الفائدة والتضخم، مضيفا أن من الأمور الهامة أيضا مراقبة توجهات البنوك المركزية.

يشار إلى أنه وبعدما أصبحت البنوك المركزية على مشارف التخلي عن السياسات النقدية التي اتبعتها منذ العام الماضي والتي لجأت فيها إلى رفع الفائدة بقوة للسيطرة على التضخم باتت التوقعات أن تبدأ تلك البنوك في سياسية تثبيت الفائدة خلال عام 2024 تتصاعد.

بل هناك توقعات أن تضطر البنوك المركزية إلى خفض الفائدة قبل نهاية النصف الأول من 2024 وبالتالي فالاطلاع على تحركات وتوجهات البنوك المركزية أصبح ضروريا الآن قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

وأشار رائد الخضر من تلك الأمور الهامة الاستثمار بمنظور طويل الأمد وهو الذي يمكن مستثمرو الأسهم في تجاوز التقلبات السوقية على المدى القصير ومن ثم تجنب اتخاذ قرارات متهورة استنادًا إلى الاتجاهات على المدى القصير.

وأوضح أن من بين تلك الأمور أيضا نشر الاستثمارات على حسب قيمتها عبر مختلف القطاعات المدرجة والشركات التي تمتلك أصول مختلفة وصناعات بمناطق جغرافية متباعدة لتقليل المخاطر..

بدوره، قال كبير استراتيجي الأسواق في أوربكس، عاصم منصور، أنه بالرغم من المكاسب المتوقعة لأسواق الأسهم خلال 2024 بسبب تسعير الأسواق لخفض البنوك المركزية لمعدلات الفائدة نظرًا لاستمرار تباطؤ معدلات التضخم إلا أن المكاسب القوية التي حققتها الشركات والأسهم خلال الفترة الأخيرة جعلت تقييم الشركات كبير وأن المستثمرين قد يرغبون في جني الأرباح لتجنب أي تصحيحات هابطة متوقعة. 

وأكد أن تلك الفترة يجب الانتباه إلى أن معدلات الفائدة المرتفعة الحالية ستدفع النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة إلى التباطؤ بشكل قوي في محاولة من الفيدرالي الأمريكي إلى دفع الاقتصاد إلى الهبوط السلس وتجنب الركود.

وأشار إلى أن توخي الحذر والتداول بحرص بالأسهم بالنصف الأول أمر من الأمور الهام في ظل التوقعات أن تشهد أرباح الشركات تراجعًا خلال تلك الفترة من عام 2024 .

وتوقع أن يعاود النمو تسارعه خلال النصف الثاني ولهذا قد يكون النصف الأول مناسب لجني الأرباح وإعادة الشراء في أسهم ذات أساسيات مالية قوية بداية من النصف الثاني من العام المقبل.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مؤشرات الأسهم الأمريكية ترتفع عند الإغلاق.. ومؤشر "ناسداك" يقفز 193 نقطة

أسعار النفط في الأسواق العالمية تهبط للجلسة السادسة على التوالي