TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"طاقة أبوظبي" توقع مذكرتي تفاهم بهدف توظيف الطاقة الشمسية في الفضاء

"طاقة أبوظبي" توقع مذكرتي تفاهم بهدف توظيف الطاقة الشمسية في الفضاء
دائرة الطاقة في أبوظبي توقع مذكرتي تفاهم على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف "COP28"

دبي - مباشر: وقَّعت دائرة الطاقة في أبوظبي مذكرتي تفاهم على هامش فعاليات مؤتمر الأطراف "COP28" مع مجموعة من الشركاء العالميين، بهدف توظيف الطاقة الشمسية في الفضاء، وتطوير تقنيات وسياسات ذات معايير جودة عالمية للتحوُّل إلى الطاقة النظيفة بما يُسرِّع مسيرة العمل المناخي في أبوظبي ودولة الإمارات.

ووقعت مذكرتي التفاهم في بيت الاستدامة الإماراتي في المنطقة الخضراء في مدينة إكسبو دبي، حيث أن المذكرة الأولى مع مجلس حكام ولاية أريزونا، بالنيابة عن جامعة أريزونا وشركة "سولار سبيس"، والثانية مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الخميس.

وتعكس المذكرتان، الجهود الطموحة للدائرة في فتح آفاق جديدة للتعاون وبناء الشراكات مع الجهات والمنظمات العالمية، والمؤسسات الأكاديمية، ومطوري البنى التحتية، وممولي التحوُّل الأخضر، بما يصبُّ في صالح جهود دولة الإمارات ومساعيها في التحوُّل إلى الطاقة النظيفة وتحقيق الحياد المناخي، مع ضمان إرساء دعائم اقتصاد أخضر ومستقبل مستدام.

وتمثِّل المذكرتان خطوة نوعية في جهود دائرة الطاقة بأبوظبي لاستكشاف مسارات بديلة ومبتكرة تحقق الهدف في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية، ما يعزز الجهود الجماعية في العمل المناخي في أبوظبي ودولة الإمارات، ويدعم جهود الدولة في العمل على توحيد المساعي العالمية لإيجاد حلول واقعية للتغير المناخي.

وقال عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي: "تُسهم مذكرتا التفاهم في دعم جهودنا الرامية إلى تطوير سياسات ومشاريع مبتكرة لتسريع تحوُّل الطاقة محلياً وعالمياً، مع ضمان أفضل المخرجات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، حيث نتطلَّع إلى العمل مع شركائنا الاستراتيجيين الدوليين لتوظيف جميع الإمكانات للوصول إلى الاستخدام الأمثل للطاقة المستدامة بما يحقِّق مصالح الأطراف كافة".

وأضاف: "تهدف المذكرة الموقَّعة مع جامعة أريزونا وشركة "سولار سبيس" إلى تعزيز الابتكارات والتقنيات المستخدمة في مجال الطاقة النظيفة من خلال الاستفادة من الطاقة الشمسية في الفضاء، حيث تركِّز الشراكة بين الأطراف الموقِّعة على دراسة جدوى تكنولوجيا الطاقة الشمسية الفضائية وتطبيقاتها المحتملة في دولة الإمارات ودول أخرى في منطقة الشرق الأوسط، في إطار البحث عن مسارات بديلة للحد من الانبعاثات الكربونية في العالم".

وأردف المرر: "نحن أمام لحظة فارقة تحمل الكثير من الدلالات لا سيما أنَّ توقيع المذكرة يأتي ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف "COP28"، وهذا التعاون ما هو إلا ارتقاء بطموحاتنا في مجال إنتاج الطاقة الشمسية إلى آفاق جديدة، حيث إنَّ الاستفادة من الطاقة الشمسية الفضائية ستوفِّر لنا مصادر متجددة من الطاقة في ظل تزايد معدلات الطلب العالمي، مع مراعاة الحفاظ على البيئة".

وأكَّد، أنَّ منطقة الشرق الأوسط تتمتع بقدرة كبيرة على إنتاج الطاقة الشمسية بصورة موثوقة من خلال المرافق والمنشآت التي تنتشر على أراضيها، لكن النجاح في إطلاق مجمعات الطاقة الشمسية إلى الفضاء يمثِّل أفقاً جديداً لتحقيق مكاسب إضافية نوعية في مجال إنتاج الطاقة النظيفة، فمزارع الطاقة الشمسية المستخدمة في تكنولوجيا الفضاء تحقِّق الظروف المثالية بعدم حجب السُّحب لألواحها، وتتيح الإمداد المتواصل للطاقة النظيفة دون انقطاع.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

سعر الذهب في مصر خلال تعاملات الخميس المسائية.. عودة للارتفاع

الدفاع: سقوط طائرة مقاتلة أثناء مهمة تدريبية بالمنطقة الشرقية واستشهاد طاقمها

الأسهم الأمريكية ترتفع بمطلع تعاملات الخميس مع استيعاب المستثمرين تقرير البطالة

"إياتا": إجمالي حركة المسافرين حول العالم يصل إلى 98.2% من مستويات ما قبل كورونا

ميزانية المركزي الإماراتي تقارب الـ640 مليار درهم بنهاية سبتمبر 2023

الذهب يرتفع إثر ضعف الدولار والعائدات

"جي إف إتش": لا استحواذات بالقطاع التعليمي في مصر

"جي إف إتش" تتخارج من محفظة سكن الطلاب الأولى في الولايات المتحدة