TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة-"مصدر" الإماراتية تُجري محادثات مع مصر بشأن مشروعات لإنتاج الهيدروجين

مقابلة-"مصدر" الإماراتية تُجري محادثات مع مصر بشأن مشروعات لإنتاج الهيدروجين
جانب من الحوار مع عبدالله زايد، رئيس التنمية والاستثمار رابطة الدول المستقلة وإفريقيا بشركة "مصدر"

10 مليارات دولار استثمارات متوقعة لـ"مصدر" بالطاقة الجديدة والمتجددة في إفريقيا

دبي – أحمد الدمرداش: قال عبدالله زايد، رئيس التنمية والاستثمار رابطة الدول المستقلة وإفريقيا لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، إن شركته تستهدف تعزيز وتوزيع مجالات التعاون في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة عالمياً من خلال وجود أعمالها بنحو 40 دولة حول العالم.

وأشار زايد في مقابلة خاصة مع "معلومات مباشر" خلال فاعليات ﻣؤﺗﻣر اﻷطراف ﻓﻲ اﺗﻔﺎﻗﯾﺔ اﻷﻣم اﻟﻣﺗﺣدة اﻹطﺎرﯾﺔ ﺑﺷﺄن ﺗﻐﯾر اﻟﻣﻧﺎخ "Cop28" إلى أن شركته استطاعت تطوير نحو 20 جيجاوات من الطاقة الجديدة والمتجددة باستثمارات تقارب الـ30 مليار دولار من إجمالي استثمارات مستهدف بقيمة 100 مليار دولار لإنتاج 100 جيجا وات بحلول 2030.

وأضاف زايد: "أنه في الوقت الذي يتطلع فيه العالم إلى إيجاد حلول سريعة لأزمة المناخ ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف "كوب 28"، فإن الشركة تعمل باستراتيجية فعّالة تتماشى مع استراتيجية حكومة الإمارات لتطوير مشاريع قائمة على الابتكار في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحويل النفايات إلى طاقة والطاقة الحرارية الأرضية.

ولفت إلى أن شركته تستهدف إنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر خلال السبع سنوات القادمة، منوهاً بأن شركته تقوم بتطوير العديد من المشاريع في هذا القطاع محلياً وعالمياً، حيث تمضي الإمارات بوتيرة متسارعة لتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر وفق المخطط لها، وقطعت أشواطاً جيدة في هذا المجال.

وأكد أن شركته تجري محادثات مع الحكومة المصرية في عدة مشاريع مستقبلية تتعلق بإنتاج بالهيدروجين الأخضر، مشيراً إلى أنه من المستهدف إنتاج 10 جيجاوات من طاقة الرياح باستثمارات مباشرة تصل إلى 10 مليارات دولار، بالإضافة إلى المشروعات القائمة للشركة البالغة 5 مشروعات منها 4 مشروعات للطاقة الشمسية ومشروع لطاقة الرياحة بسعة تتخطى الـ500 ميجا وات باستثمارات تقّدر بـ500 مليون دولار.

يذكر أن هيئة الطاقة المتجددة المصرية تعتزم توقيع 9 اتفاقيات لإتاحة مساحات أراضٍ للشركات التي تسعي للاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر قبل نهاية العام الجاري، بالإضافة إلى أنها وقّعت مسبقاً نحو 23 مذكرة تفاهم مع شركات عربية وعالمية للاستثمار في مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وتمت زيادة الأراضي المخصصة للمشروعات استجابة لطلبات المستثمرين.

لا يتوفر وصف.

توسعات أفريقية

وعن استثمارات "مصدر" في إفريقيا، بين رئيس التنمية والاستثمار رابطة الدول المستقلة وإفريقيا لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، أن شركته تُعد من أكبر الشركات المُشغلة للطاقة الجديدة والمتجددة، حيث تمتلك أكثر من 1000 ميجا وات من المشروعات في إفريقيا باستثمارات مليار دولار.

وذكر أن شركته تعمل في الدول الإفريقية منذ عام 2013 حيث بدأت أعمالها بمحطة للطاقة الشمسية في موريتانيا محطة بسعة 15 ميجا وات، وطورت بعدها ما يقرب من 16 ميجا وات لتبلغ إجمالي الطاقة المنتجة من السوق الموريتاني أكثر من 30 ميجاوات، مؤكداً العمل مع عدة حكومات داخل القارة السمراء للبحث عن مزيد من الفرص الاستثمارية بينها أنجولا، وأوغندا، وموزمبيق، وزامبيا، وغيرها من البدان الأخرى.

وأكد زايد أن القارة الإفريقية تعتبر سوقاً استراتيجية رئيسية بالنسبة لشركته بفضل اقتصادها الحيوي ووفرة الموارد المتجددة، مشيراً إلى أنه من خلال تعزيز التعاون مع الحكومات المختلفة، ستواصل شركته العمل على توظيف أحدث التقنيات في مجالي الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر وغيرها لدعم تحول الطاقة في القارة.

وأوضح زايد، أن حكومة دولة الإمارات خصصت نحو 4.5 مليار دولار للاستثمار في الطاقة الجديدة والمتجددة، مبيناً التزام شركته بحصة تبلغ نحو 2 مليار دولار استثمارات مباشرة داخل القارة الإفريقية؛ ما يسمح باستقطاب تمويلات من البنوك والمؤسسات المالية العالمية بنحو 8 مليارات دولار إضافية بإجمالي 10 مليارات دولار استثمارات متوقعة بحلول عام 2030 تُسهم في إنتاج 10 جيجات وات من الطاقة.

يُشار إلى أن شركة "مصدر"، تعمل في مجالي الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، وهي مملوكة لثلاث شركات حكومية إماراتية تعمل في مجال الطاقة شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة مبادلة للاستثمار "مبادلة"، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة".

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

فلاش باك.. متى نُظِمت أول نسخة من مؤتمر التغيّر المناخي "كوب"؟

الطريق إلى Cop 28.. كيف تستعد الإمارات لاستضافة قمة المناخ بدبي نوفمبر المقبل؟

إنفوجرافيك.. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر المناخ "Cop28" بالإمارات؟

إنفوجرافيك.. ما هي المدن المستضيفة لمؤتمر التغير المناخي "كوب" في آخر 5 سنوات؟

الأمم المتحدة: البلدان مطالبة بتقديم مساهمات جديدة لدعم قضايا التغير المناخي

رئيس "Cop28": يجب علينا الانتقال إلى مرحلة العمل بشأن المناخ

"مصدر" الإماراتية تستثمر 1.2 مليار دولار في بريطانيا لتعزيز حلول تخزين الطاقة

"مصدر" الإماراتية توقّع اتفاقية بـ15 مليار يورو لتطوير مشاريع طاقة رياح بحرية