TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الذهب يسجل مستوى قياسي جديد ويقفز إلى 2,100 دولار

الذهب يسجل مستوى قياسي جديد ويقفز إلى 2,100 دولار

 

نهى مكرم- مباشر- سجلت أسعار الذهب عالمياً مستوى قياسي جديد، اليوم الإثنين، مع ملامسة السعر الفوري 2,100 دولار للأوقية وسط استمرار التكالب العالمي على المعدن الأصفر.

وقال محللون إن أسعار الذهب تتجه لتسجيل مستويات قياسية جديدة العام المقبل، إذ أشاروا إلى عدم اليقين الجيوسياسي، واحتمالية تراجع الدولار وخقض أسغار الفائدة.

وارتفعت أسعار المعدن الأصفر لشهرين متتاليين مع تعزيز الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني الطلب على أصول الملاذ الآمن، في حين أن توقعات خفض أسعار الفائدة أعطته دفعة إضافية.

 وجدير بالذكر أنه عادةً ما يكون أداء الذهب جيداً خلال فترات عدم اليقين الاقتصادي والجيوسياسي بسبب وضعه كملاذ آمن.

وصرح هينج كوون هاو، رئيس استراتيجية الأسواق لدى "يو أو بي"، لموقع "سي إن بي سي"، بأن التراجع المتوقع لكل من الدولار وأسعار الفائدة خلال 2024 بمثابة دوافع إيجابية للذهب، متوقعاً أن تصل الأسعار إلى 2,200 بنهاية 2024.

وارتفع السعر الفوري للذهب إلى 2,110.8 دولار للأوقية، اليوم الإثنين، قبل تخليه عن بعض مكاسبه، ليُتداول حالياً عند 2,084.59 دولار.

وكان قد سجل الذهب، يوم الجمعة 2,075.09 دولار، ليتجاوز أعلى مستوى سجله بالتداولات اليومية عند 2,072.5 دولار للأوقية يوم السابع من أغسطس/آب، بحسب بيانات مجموعة بورصات لندن.

ويتوقع بارت ميليك، رئيس استراتيجية السلع لدى "تي دي سيكيورتيز"، أن تبلغ أسعار الذهب في المتوسط 2,100 دولار بالربع الثاني من 2024، مع قوة مشتريات البنوك المركزية التي تلعب دوراً رئيسياً في تعزيز الأسعار.

ويحسب المسح الذي أجراه مجلس الذهب العالمي، يميل 24% من إجمالي البنوك المركزية لزيادة احتياطاتهم من المعدن الأصفر خلال الاثنى عشر شهراً المقبلين، مع تنامي نظرتهم السلبية إزاء الدولار باعتباره أحد الأصول الاحتياطية.

علاوة على ذلك، يوضع التحول المحتمل لسياسة الفيدرالي خلال 2024 في الاعتبار، إذ أن انخفاض أسعار الفائدة يدفع الدولار للتراجع، ما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

وترى "بي إم آي"، أحد وحدات بحوث "فيتش سوليوشنز"، أن العوامل الرئيسية التي ستعزز أسعار الذهب في 2024 هي خفض الفيدرالي أسعار الفائدة وتراجع الدولار والمستويات المرتفعة من التوترات الجيوسياسية.

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

 

ترشيحات:

انخفاض الذهب عالميًا في إغلاق تعاملات الخميس

تراجع أسعار الذهب عالمياً قبيل بيانات التضخم الأمريكي

الذهب يتجه لثاني مكاسبه الأسبوعية وسط آمال تثبيت الفائدة الأمريكية