TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بريسايت" الإماراتية تُدشن مشروعاً لتسريع التحول الرقمي في كازاخستان

"بريسايت" الإماراتية تُدشن مشروعاً لتسريع التحول الرقمي في كازاخستان
خلال إعلان بريسايت القابضة وصندوق الثروة السيادية الكازاخستاني "سامروك كازينا" عن مشروعهما المشترك على هامش كوب 28
بريسايت
PRESIGHT
2.39% 2.57 0.06

دبي - مباشر: أعلنت بريسايت القابضة لحلول الذكاء الاصطناعي، الشركة الرائدة في تحليل البيانات الضخمة وحلول الذكاء الاصطناعي التوليدي في المنطقة إلى جانب صندوق الثروة السيادية الكازاخستاني "سامروك كازينا" اليوم الأحد، مشروعهما المشترك على هامش مؤتمر الأطراف كوب 28 لعام 2023، بحضور رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف.

ويهدف المشروع إلى تأسيس شركة لتسريع التحول الرقمي في كازاخستان من خلال نشر حلول وتقنيات "بريسايت" المتطورة، وفقاً لبيان صحفي.

وخلال اجتماع عقد بين رجال الأعمال في دولة الإمارات، ناقش رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف أولى مشاريع المشروع المشترك مع توماس براموتيدهام، الرئيس التنفيذي لشركة "بريسايت"، والتي تتعلق بجهتين رائدتين في كازاخستان، "قازق غاز"، شركز الغاز الوطنية في كازاخستان، وKTZ Express شركة السكك الحديدية، اللتان ستنشران حلول الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات بهدف تعزيز الكفاءة وتحديث سير العمليات في القطاعات الرئيسية.

وقّع اتفاقية المشروع المشترك توماس براموتيدهام، الرئيس التنفيذي لشركة "بريسايت" ونورلان تشاكوبوف، الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادية الكازاخستاني "سامروك كازينا".

وستقوم "بريسايت" و"سامروك كازينا" بموجب هذه الاتفاقية بتأسيس شركة في كازاخستان لتكريس حلول تحليلات البيانات الضخمة التي تقدمها "بريسايت" في دعم القطاعات الرئيسية، وتشمل الطاقة والخدمات العامة والنقل وتسريع وتيرة التحول الرقمي.

وستقوم الجهتان أيضاً باستكشاف مجالات تطوير قدرات الحوسبة عالية الأداء في كازاخستان وإمكانية تطوير حلول الذكاء الاصطناعي للشركات وتشمل المحول التوليدي مسبق التدريب ونموذج اللغة الكازاخستاني الكبير .

وسيعمل المشروع المشترك أيضاً على تطوير إمكانات المراقبة الذكية للمعدات وحماية العمال وحلول السلامة الصناعية لدى شركة Alatau Zharyk مشغل شبكة الكهرباء في كازاخستان، بالإضافة إلى معالجة البيانات الضخمة وحلول تسييل إيرادات المنتجات لدى شركة Kazpost الوطنية للبريد.

ويمثل هذا المشروع المشترك خطوة محورية في مجال التكنولوجيا والنمو الاقتصادي، حيث يجمع بين خبرة "بريسايت" التقنية والرؤية الاستراتيجية لصندوق كازاخستان السيادي "سامروك كازينا" في تعاون غير مسبوق.

وستسهم هذه الشراكة بتعزيز الكفاءة والإنتاجية للشركات بالإضافة إلى أنها ستحسّن النتائج التجارية، ويعتبر هذا التعاون تأكيداً على الالتزام المشترك بتطوير المشهد التقني في البلاد.

وقال توماس براموتيدهام، الرئيس التنفيذي لشركة بريسايت: "يعد تأسيس المشروع المشترك الجديد شهادة على التزام سامروك كازينا في ريادة التحول الرقمي ورؤية جمهورية كازاخستان من خلال قيادة الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي ومختلف التقنيات عبر مختلف القطاعات الوطنية الرئيسية.

وأضاف: "سنقوم بالعمل على بناء القدرات كي نتمكن من تعزيز مكانة كازاخستان في الساحة العالمية، وتعزيز الرخاء الاقتصادي وبناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة".

وقال نورلان جاكوبوف، الرئيس التنفيذي لصندوق كازاخستان السيادي سامروك كازينا: "نعمل اليوم على الارتقاء بمستوى التقدم التقني في شركات محفظتنا ونستكشف آفاقاً جديدة في قدرات المعالجة الحاسوبية العالية وأحدث حلول الذكاء الاصطناعي، لنجعل كازاخستان مركزاً للابتكار والتحول الرقمي، مما سيدفع بدوره النمو الاقتصادي ويضمن استمرارية النجاح في بلادنا".

ووقّعت "بريسايت" اتفاقية تعاونية مع "قازق غاز" QazaqGaz لاستكشاف الفرص عبر تنفيذ أحدث التقنيات في إدارة توازن الغاز في كازاخستان.

وستقوم شركة "بريسايت" بموجب هذه الاتفاقية بإجراء تحليلات شاملة للأنظمة الحالية لدى "قازق غاز" وستمهد الطريق لتنفيذ المشروع الكامل والذي سيتضمن مرحلة تجريبية في منشآت غاز مختارة ولإطلاق نظام فوترة جديد في الشركة.

ومن المقرر أن يتوسع المشروع في جميع أنحاء البلاد عند الانتهاء من المرحلة التجريبية بنجاح.

وقع الاتفاقية توماس براموتيدهام والرئيس التنفيذي لشركة "قازق غاز" سانزار زاركيشوف.

وقال سانزار زاركيشوف، الرئيس التنفيذي لشركة "قازق غاز": "يُعد هذا التعاون شهادة على التزامنا المشترك بتطوير البنية التحتية للطاقة في كازاخستان وتخفيض الأثر البيئي وتعزيز إمكانات المواهب المحلية في مجالات تحليل البيانات والتحول الرقمي.

 

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا 

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام 

ترشيحات:

الإمارات وكازاخستان تتعاونان لاستكشاف فرص الاستثمار بمجال الطاقة منخفضة الكربون