TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس غرفة قطر يدعو لتسهيل دخول القطاع الخاص في "البتروكيماويات"

رئيس غرفة قطر يدعو لتسهيل دخول القطاع الخاص في "البتروكيماويات"
خلال انعقاد الندوة في معرض صنع في قطر

الدوحة – مباشر: دعا رئيس غرفة قطر خليفة بن جاسم آل ثاني إلى تنظيم ندوة بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة ومنها شركة قطر للطاقة؛ لطرح الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع البتروكيماويات والمشاريع التي عليها دراسات جدوى مبدئية؛ لتسهيل دخول القطاع الخاص في هذا القطاع الحيوي.

يأتي ذلك خلال الجلسة الحوارية التي نظمتها الغرفة على هامش فعاليات معرض صنع في قطر الذي تم افتتاح نسخته التاسعة، أمس الأربعاء.

من جانبه، قال عبدالرحمن الانصاري عضو مجلس إدارة غرفة قطر ورئيس لجنة الصناعة خلال مداخلته إن اللجنة قد تم إعادة تشكيلها لتغطي كافة الصناعات بالدولة، منوهاً بأن الغرفة حاضرة في الاستراتيجيات الصناعية بالدولة وتعمل على تقييمها.

وأكد أنه يجب إشراك القطاع الخاص في الصناعات البتروكيماوية، خاصة أن المنتج القطري يشهد له بالكفاءة والجودة عالمياً، فقطر تصدر الألومنيوم للمغرب والجزائر وأمريكا واليابان وغيرهم، مطالباً بوجود دراسات جدوى اقتصادية للقطاع الخاص من جانب الشركات الكبرى لطرحها على القطاع الخاص.

بدوره كشف حمد عبدالعزيز المهندي، مدير تطوير الأعمال في هيئة المناطق الحرة أن هيئة المواصفات والتقييس تدعم الصناعة الوطنية من خلال المواصفات، والمختبرات والتحقق من مطابقة المواصفات؛ إذ وفرت 21 ألف مواصفة قياسية، وتمت اعتماد 3 آلاف مواصفة، و1600 لائحة وطنية اشتراطات إلزامية على الصناع.

وأشار إلى أنه خلال العام الماضي إصدار 372 شهادة مطابقة، وحصل 25 منتجاً على علامة الجودة، و5 مصانع على علامة الجودة الوطنية، داعياً المصنعين على الحصول على علامة الجودة الوطنية وهي اختيارية توضع على المنتج لتدل على مطابقته للمواصفات القطرية.

كما ذكر حمد المهندي أن هناك دراسة يجرى العمل عليها للنزول إلى المصانع الوطنية لدراسة بنيتها التحتية والصعوبات التي تواجهها والمتطلبات التي ترغب فيها، منوهاً بأنه سيتم استكمال هذه الدراسة خلال أيام المعرض نظراً لأن أغلب المصانع مشاركة فيه.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

قطر تُعلن تمديد هدنة غزة يوماً إضافياً

تدشين مصنع لـ"التحويلية" بافتتاح النسخة التاسعة لـ"صنع في قطر"

الصادرات تتراجع بفائض تجارة قطر 24.2% لـ5.3 مليار دولار