TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صدور مرسوم بقانون اتحادي جديد بشأن المعاشات في الإمارات

صدور مرسوم بقانون اتحادي جديد بشأن المعاشات في الإمارات
الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية في الإمارات - أرشيفية

أبوظبي – مباشر: أعلنت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية الإماراتية، اليوم الجمعة، صدور مرسوم بقانون اتحادي جديد بشأن المعاشات.

وبحسب تغريدة  للهيئة على موقع التواصل الاجتماعي "x" تويتر سابقاً، فإن القانون يُطبَّق على الموظفين والعاملين المواطنين الجدد الذين سينضمون لسوق العمل لأول مرة ابتداءً من تاريخ العمل بالقانون في الجهات المشتركة لدى الهيئة، كما يستمر العمل بقانون المعاشات الحالي على الموظفين الحاليين.

وأشارت الهيئة إلى أن أبرز ملامح القانون الجديد تتمثل في رفع الحد الأقصى لراتب الاشتراك للمواطنين العاملين في القطاع الخاص من 50 ألف درهم إلى 70 ألف درهم.

وأضافت أن القانون يقضي بتوحيد آلية احتساب المعاش التقاعدي بين القطاعين الحكومي والخاص على أساس متوسط راتب حساب الاشتراك لآخر 6 سنوات من الخدمة.

وحددت الهيئة 7حالات لاستحقاق المؤمن عليه للمعاش التقاعدي، حيث يتيح القانون الجديد للمرأة المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة التي لديها 5 أولاد فأكثر طلب الحصول على معاش تقاعدي في سن مبكرة ومدة اشتراك أقل.

وتم تحديد الحد الأدنى لاستحقاق المعاش التقاعدي ببلوغ عمر 55 سنة مع مدة اشتراك 30 سنة، وينص القانون على المساواة بين المواطنين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، وذلك بالسماح لهم بالجمع بين المعاش التقاعدي والراتب من عمل جديد إذا بلغت مدة الاشتراك 30 سنة.

وأشارت الهيئة إلى أنه قد تم تحديد قيمة الاشتراكات الشهرية عن المؤمن عليه بـ26 بالمائة من راتب حساب الاشتراك؛ يتحمل المؤمن عليه نسبة 11 بالمائة منها.

ويتحمل صاحب العمل نسبة 15 بالمائة، وتتحمل الحكومة 2.5 بالمائة من حصة صاحب العمل في القطاع الخاص عن المواطنين العاملين لديه ممن تقل رواتب حسابات اشتراكهم عن 20 ألف درهم، لتحفيزه على تعيين المواطنين.

وفي 17 أكتوبر الماضي، أصدرت شركة ميرسر بالتعاون مع معهد المحللين الماليين المعتمدي،  مؤشر التقاعد العالمي السنوي الخامس عشر لعام 2023.

وتحسّن نتيجة نظام التقاعد في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث احتلت المرتبة 23 عالمياً بين الدول التي تتمتع بأنظمة معاشات تقاعدية قوية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وسنغافورة وفرنسا.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"المعاشات الإماراتية": 7 آلاف خليجي يستفيدون من نظام مد الحماية التأمينية

الإمارات الـ 23 عالمياً في قائمة أفضل الأنظمة للمعاشات التقاعدية لعام 2023