TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: السعودية تهيمن على اكتتابات الشرق الأوسط بـ330 مليون دولار بالربع الثالث

تقرير: السعودية تهيمن على اكتتابات الشرق الأوسط بـ330 مليون دولار بالربع الثالث
سوق الأسهم السعودية "تداول"- أرشيفية
سمو
4323
1.57% 38.75 0.60
update company info
7204.B
0.00% 0.00 0.00

الرياض – مباشر: قالت إرنست يونغ (EY)، إن زخم الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيستمر حتى عام 2024 مع خطط واعدة للطروحات الأولية من قبل الشركات، مشيرةً إلى تركز نشاط الاكتتابات العامة الأولية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وكشفت إرنست يونغ، في تقرير حول نشاط الاكتتابات العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن إنجاز 6 اكتتابات عامة أولية بالمنطقة في الربع الثالث من عام 2023، جمعت 523 مليون دولار أمريكي، منوهة بأن هذا يمثل انخفاضاً بنسبة 14% في عدد الاكتتابات العامة الأولية وانخفاضاً بنسبة 66% في العائدات مقارنة بالربع الثالث من عام 2022.

ولفتت إرنست يونغ، إلى أن المملكة العربية السعودية واصلت هيمنتها على عمليات الإدراج من خلال 5 اكتتابات عامة أولية في الربع الثالث من العام الجاري بقيمة 330 مليون دولار.

وأشارت، إلى أن عدد الاكتتابات الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بلغ 29 اكتتاباً عاماً أولياً في أول 9 أشهر من عام 2023، بإجمالي عائدات بلغت 5.8 مليار دولار؛ مما يمثل انخفاضاً بنسبة 6% في الحجم وانخفاضاً بنسبة 61% في الأموال المجمعة على أساس سنوي.

ونوهت إرنست يونغ، بأنه على الرغم من انخفاض مستويات عائدات الإدراجات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلا أن خطط الاكتتاب العام الأولي للربع الرابع من عام 2023 وحتى عام 2024 لا تزال واعدة؛ مدفوعة بشكل خاص بالمملكة العربية السعودية، حيث أعلنت 27 شركة عن عزمها الإدراج في "تداول".

وقال براد واتسون، مدير الاستراتيجية والمعاملات في EY لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن ثقة المستثمرين في المنطقة لا تزال مستمرة؛ حيث أنهت 21 عملية طرح عام أولي من أصل 29 طرحاً أولياً حتى تاريخه الربع الثالث من عام 2023 مع ارتفاع في أسعار الأسهم منذ إدراجها.

وأضاف واتسون، أن الاكتتابات العامة لا تزال مدفوعة من قبل الاقتصادات المهيمنة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والتي تواصل تنفيذ أجندتها الاستراتيجية لزيادة نشاط سوق رأس المال في البورصات المحلية وتكثيف الجهود لجذب الاستثمار الأجنبي.

وفي السوق السعودية، حققت شركة لومي لتأجير السيارات، المدرجة في السوق الرئيسي، أعلى عائدات بقيمة 291 مليون دولار، أما الاكتتابات الأربعة المتبقية التي جمعت إجمالي 39 مليون دولار، علماً بأنها تمت في نمو – السوق الموازية.

وشهد سوق "نمو" أيضاً إدراجين مباشرين – شركة بيبر هوم وشركة الراشد الصناعية، بالإضافة إلى ذلك، انتقلت شركة سمو العقارية، التي تم إدراجها في "نمو" في الربع الأول من عام 2020، إلى سوق تداول الرئيسي "تاسي" في سبتمبر/ أيلول 2023.

وبدأ الربع الرابع من عام 2023 بثلاثة إدراجات سعودية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ضمت شركة أديس القابضة في السوق الرئيسية (تاسي)، وشركة أطلس للمصاعد للتجارة العامة والمقاولات وشركة العود الذكية للتجارة في "نمو".

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أرامكو" تقرر توزيع 110.18 مليار ريال أرباحاً نقدية على المساهمين

الشورى يطالب بمراجعة شروط الترخيص للاستثمار الأجنبي بقطاع تجارة الجملة والتجزئة

السعودية تتيح إصدار تأشيرة "زيارة الأعمال" للمستثمرين من كل دول العالم