TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الشركات الناشئة في المنطقة العربية تجمع 147 مليون دولار تمويلاً خلال أكتوبر

الشركات الناشئة في المنطقة العربية تجمع 147 مليون دولار تمويلاً خلال أكتوبر
نقود ورقية فئة 100 دولار أمريكي- أرشيفية

الرياض – مباشر: جمعت الشركات الناشئة في المنطقة العربية تمويلاً بقيمة 147.4 مليون دولار خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، اقتنصت الشركات الإماراتية والسعودية 91.4% منها، وفقاً لبيانات منصة "الموجز الرقمي" Digital Digest.

وبحسب بيانات "الموجز الرقمي"، كانت أغلب هذه الاستثمارات للشركات الإماراتية بنسبة 62.8%، يليها السعودية بواقع 28.6%، ثم مصر بواقع 6.9%، لتقتنص الشركات في الدول الثلاث على 98.3% من الاستثمارات الجريئة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2023.

وكانت أعلى جولة تمويل في الشهر الماضي بقيادة شركة XPANCEO الإماراتية بجولة تمويل بقيمة 40 مليون دولار.

  الصورة

وحصلت 34 شركة ناشئة في المنطقة العربية على تمويل خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، علماً أن الشركات الإماراتية كانت الأعلى حيث اقتنصت 40.6% من عدد الاستثمارات، يليها الشركات المصرية بواقع 25%، ثم السعودية بواقع 18.8%، والمغربية 6.3%، والأردن 3.1%.

  الصورة

أكثر من 1.3 مليار دولار خلال 10 أشهر

ووصل قيمة التمويل الذي حصلت عليه الشركات الناشئة في المنطقة العربية خلال أول 10 أشهر من عام 2023م نحو 1.34 مليار دولار.

يذكر أن الشركات الناشئة في المنطقة العربية جمعت تمويلاً بقيمة 1.19 مليار دولار خلال أول 9 أشهر من عام 2023، بواقع 826.37 مليون دولار في الربع الأول، مقابل 181.03 مليون دولار في الربع الثاني، فيما جمعت الشركات تمويلاً بقيمة 184.05 مليون دولار في الربع الثالث.

وحصلت 283 شركة ناشئة في المنطقة العربية على تمويل خلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري.

بداية قوية في نوفمبر بقيادة "تابي" في السعودية

وبدأ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023 بضجة كبيرة بأكثر من 251 مليون دولار عبر 7 صفقات، بقيادة جولة تمويل "تابي" بقيمة 200 مليون دولار.

وحصلت تابي، وهي شركة للشراء الآن والدفع لاحقاً تأسست في الإمارات ومقرها الآن السعودية، على تمويل بقيمة 200 مليون دولار في جولة تمويل تقدر قيمة الشركة أكثر من 1.5 مليار دولار وذلك بقيادة  Wellington Management ومشاركة Sequoia Capital India وSTV، ومبادلة للاستثمار، وPayPal Ventures، و Arbor Ventures، وWellington Management، وBluepool Capital.

وجمعت نون، وهي شركة متخصصة في مجال تكنولوجيا التعليم مقرها السعودية، تمويل بقيمة 41 مليون دولار في جولة من السلسة ب بقيادة مشتركة من واعد فنتشرز ورائد فنتشرز، وانضمت إليها كل من STV، وشركة وادي الرياض (RVC)، وإنديفور كاتاليست، وسنابل 500، وقيم التطوير للاستثمار وشركة نهلة العرب القابضة، بالإضافة لمستثمرين آخرين.

وجمعت SpiderSilk (الإمارات)، وهي شركة ناشئة تعمل في مجال الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، تمويل بقيمة 9 ملايين دولار في جولة قادتها واعد فنتشرز وانضمت إليها STV وGlobal Ventures.

وحصلت المنير (مصر)، وهي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الصحية، على تمويل أولي بقيمة 3.6 مليون دولار بقيادة Global Ventures وانضمت إليها Proparco وThe Bridge Fund وWrightwood Investments (المكتب العائلي لـ Diane & Henry Engelhardt) ومستثمرين عالميين آخرين.

وحصلت My Easy Transfer (تونس)، وهي شركة للتكنولوجيا المالية، على تمويل بقيمة 423 ألف دولار من شركة 216 Capital.

وجمعت ORA Technologies (المغرب)، وهي شركة توفر تطبيق فائق الجودة، تمويل أولي بقيمة مليون دولار من مستثمرين لم يتم الكشف عنهم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

أرباح "أرامكو" تهبط إلى 122.2 مليار ريال بالربع الثالث 2023 لانخفاض أسعار النفط

إنفاق المستهلكين بالسعودية يرتفع لـ984.66 مليار ريال خلال 9 أشهر..والأطعمة تتصدر

قيمة ملكية المستثمرين السعوديين في سوق الأسهم ترتفع 101 مليار ريال خلال أسبوع