TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الطاقة يطلق آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري بالسعودية

وزير الطاقة يطلق آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري بالسعودية
وزير الطاقة يطلق آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري بالمملكة على هامش أسبوع المناخ

الرياض – مباشر: أطلق وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، اليوم الاثنين، آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري بالمملكة.

وقالت وزارة الطاقة، في بيان، إن إطلاق الآلية يأتي دعماً لتحقيق إسهامات المملكة المحددة وطنياً، وتمهيد الطريق للحياد الصفري بحلول 2060 من خلال تمكين أنشطة خفض الانبعاثات وإزالتها.

وجاء إطلاق آلية السوق على هامش فعاليات أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023م الذي تستضيفه السعودية.

وأعلنت اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة، اليوم، تفعيل آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري، خلال أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023م، المقام حالياً في الرياض.

وقالت وزارة الطاقة، إن هذه الخطوة تعكس الدور الرائد للمملكة بالمنطقة في مواجهة تحديات تغيّر المناخ وتمكين المؤسسات على تقليل انبعاثاتها، ضمن جهودها في هذا المجال والرامية إلى الإسهام في تقليل الآثار السلبية الناجمة عن التغير المناخي؛ وذلك تحقيقاً لتوجيهات الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وبما يحقق مستهدفات الاستدامة البيئية في رؤية السعودية 2030 بهذا المجال.

وبينت الوزارة، أن الإعلان عن تفعيل آلية تعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري اليوم، يأتي تطبيقاً لمبادرة طرح آلية السوق المحلية التي أعلنها الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، خلال مبادرة السعودية الخضراء على هامش مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 27) في شرم الشيخ في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022م؛ ما يعكس جهود المملكة في مواجهة التغير المناخي.

وأوضحت الطاقة، أن آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري ستكون متاحة لجميع الجهات داخل المملكة، حيث تعد حافزاً لتطوير أنشطة خفض الانبعاثات وإزالتها؛ لتحقيق مستهدف المملكة الطموح للوصول إلى الحياد الصفري بحلول 2060م.

ولفتت الوزارة، إلى أن نهج هذه الآلية يُعدّ شاملاً ومتكاملاً، ويتيح للجهات داخل المملكة الاستفادة القصوى المترتبة على آلية السوق المحلية لإدارة الانبعاثات، مبينة أنه تماشياً مع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ، فإن آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري ستدعم إسهامات المملكة المحددة وطنياً، وتوفر فرصاً مالية عديدة بين الجهات الوطنية التي تسعى جاهدة لتحقيق أهدافها المناخية.

وقال الأمين العام في اللجنة الوطنية لآلية التنمية النظيفة، عبدالله السرحان: "نفخر بدعم طموحات المملكة المتعلقة بالمناخ من خلال إطلاق آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري، حيث ستمكّن هذه الآلية الجهات في جميع أنحاء المملكة من تحقيق أهدافها والحصول على شهادات لخفض الانبعاثات وإزالتها؛ مما يسهم في تعزيز الجهود لبناء مستقبل مستدام ومنخفض الانبعاثات".

وانطلقت، أمس الأحد، فعاليات أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023م الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية خلال الفترة 8 – 12 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بالتعاون مع أمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ويتضمن ثلاث جلسات وزارية حول التمكين والتقنيات لدعم التحولات في مجال الطاقة.

وقال وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في الكلمة الافتتاحية لأسبوع المناخ: "القصة الكبرى سوف يرويها لكم نخبة من الشباب في وزارة الطاقة، الذين سيقدِّمون لكم لمحةً عمَّا نقوم به، وما سوف نقوم به في المستقبل".

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "علينا العمل معاً من أجل أن يصبح COP28 في دبي، قمة ناجحة وتبقى في الذاكرة لدينا جميعاً".

وقال وزير الطاقة، في جلسة وزارية عن أهمية تحولات الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأسبوع المناخ، إن المملكة تحظى بإمكانات لتقنيات احتجاز الكربون وتخزينه واستخدامه، منوهاً بأنه لا يوجد أمر أكثر أهمية للمملكة ودول الخليج والعراق من الاستثمارات الكافية لضمان عمل هذه التقنيات، ودعم الحكومات لها من خلال مجموعة من المحفزات والممكنات.

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "لقد تبنينا نهجاً يدعو لاستثمار جميع الإمكانات من إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، وإنتاج الهيدروجين، ونقل الكهرباء، وإنشاء خطوط أنابيب لتوزيع الهيدروجين".

ويعزز أسبوع المناخ أهمية الأطر الدائرية في تقليل أثر الانبعاثات ودور ذلك في تعزيز الاقتصاد، ودعم الاستدامة، ويتضمن أسبوع المناخ العديد من الأنشطة التي تهدف إلى الوصول لحلول مبتكرة، وتبادل الآراء المتعلقة بالتغير المناخي تمهيداً لمناقشات مؤتمر الأطراف COP28.

ويهدف هذا الأسبوع إلى مناقشة التعقيدات، والتحديات، والفرص المتعلقة بالتغير المناخي، وإبداء الآراء جماعياً بحيث يمكن أخذها بالاعتبار ضمن التقييم العالمي في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي سيُقام في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

ويأتي أسبوع المناخ قبل مناقشات مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لتغير المناخ (COP28)؛ ما يضفي أهمية أكبر على هذا الحدث الإقليمي، كما يقدم هذا الأسبوع فرصة مهمة للمملكة؛ كونها الدولة المستضيفة؛ لإظهار التزامها وجهودها في التصدي للتغير المناخي من خلال المشاريع والابتكارات المُتوقع الإعلان عنها.

الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

رئيس "أرامكو": الطاقة التقليدية ستكون المصدر الأساسي في السوق

صندوق الاستثمارات السعودي يعلن إطلاق شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية

زيادة معاش الضمان الاجتماعي بالسعودية إلى 1320 ريالاً للعائل.. والتطبيق 1 نوفمبر