TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وسط تفاؤل "أوبك" وتحذيرات الهند.. الأسواق تترقب وصول برميل النفط إلى 100 دولار

وسط تفاؤل "أوبك" وتحذيرات الهند.. الأسواق تترقب وصول برميل النفط إلى 100 دولار
براميل نفط

القاهرة - عمر حسن: يُنهي النفط الربع الثالث من العام الجاري مرتفعاً بنحو 30 في المائة نتيجة نقص الإمدادات؛ إذ تسببت تخفيضات الإنتاج الطوعية لتحالف أوبك+ في الضغط على إمدادات النفط الخام العالمية.

وخلال الأسبوع الماضي ارتفع خام برنت بنحو 2.2 بالمائة، فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.84 بالمائة، مع اقتراب العقود الآجلة للنفط من 100 دولار للبرميل.

وتترقب الأسواق مستقبل أسعار النفط مع نهاية 2023 وبداية 2024، وسط تنبؤات ببلوغ سعر البرميل 100 دولار، وتداعيات ذلك على الاقتصاد العالمي، خاصة في ظل بدء التعافي في الصين.

أوبك.. متفائلة

منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أعربت عن تفاؤلها بخصوص الطلب، وذلك على لسان أمينها العام هيثم الغيص، خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2023".

وفي الوقت نفسه أشار أمين "أوبك" إلى التهديد الذي يشكله نقص الاستثمار لأمن الطاقة، مؤكداً على أهمية مواصلة الاستثمار في قطاع النفط والغاز.

وقال "لا نزال نتوقع أن يكون الطلب على النفط قوياً بشكل كبير هذا العام كما كان في العام الماضي"، مشيراً إلى أن توقعات المنظمة تشير إلى نمو الطلب على أساس سنوي بأكثر من 2.3 مليون برميل يومياً.

100 دولار

لا يستبعد الرئيس التنفيذي، لـ "توتال إنرجيز" باتريك بويانيه، أن تتجاوز أسعار النفط حاجز الـ 100 دولار للبرميل.

"باتريك" قال في تصريحات على هامش "أديبك 2023"، إن هناك طلباً قويا على النفط خلال عام 2023، والسوق تشعر بتداعيات نقص الاستثمارات.

وفي الوقت نفسه حذر رئيس "توتال" من من ضرورة عدم ارتفاع الأسعار بشكل كبير لدرجة تجعل العملاء يشتكون.

وأشارت في تصريحاته إلى أن "أرامكو" السعودية بدأت بالفعل بيع النفط بسعر 100 دولار للبرميل، رغم أن سعر خامي برنت والأمريكي الخفيف ما زال أقل بـ 5 دولارات، أما الخام السعودي الخفيف فعند 100 دولار للبرميل.

الهند تحذر

وحذرت الهند من تجاوز سعر النفط حاجز الـ 100 دولار، وذلك على لسان وزير البترول والغاز الطبيعي هارديب سينغ بوري، بقوله: إن هذا السعر لن يكون في مصلحة أحد، وستكون هناك فوضى كبيرة.

وأضاف الوزير الهندي: "أملي هو ألا يتجاوز السعر 100 دولار.. لا ينبغي أن تقلقوا بشأن التأثير على الهند، الهند ستتدبر أمرها، الهند اقتصاد كبير، ولديها الكثير من الإنتاج المحلي، سنجري خفضاً، سنفعل شيئاً... أشعر بالقلق حيال ما يحدث لأجزاء أخرى من العالم النامي".

العرض والطلب

ويرى جوزيف مكمونيجل الأمين العام لـ"المنتدى الدولي للطاقة" أن سوق النفط العينية تشهد حالة عجز واضح في المعروض، فالطلب ارتفع إلى 103% في حين يشكل المعروض 96% مقارنة بـمستويات ما قبل الجائحة، مشيراً إلى توقعات بارتفاع أسعار النفط.

وتوقع في مقابلة مع "الشرق" على هامش معرض "أديبك 2023" في أبوظبي، أن تعاود الأسعار الارتفاع بعد تراجعات أمس في ظل انخفاض المخزونات.

وقال إنه من الصعب تحديد سعر يؤدي إلى تدمير الطلب، ولكن من المهم مراقبة الوضع لنرى عند أي سعر قد يتأثر الطلب.

تراجع المخزون

وفي الوقت نفسه أدى تراجع الإمدادات إلى السحب من المخزونات في المركز الرئيسي للولايات المتحدة في كوشينغ، أوكلاهوما، حيث يجري تعويض نقص الإمدادات جزئياً من خلال زيادة الإنتاج في الولايات المتحدة.

 وسيركز المتداولون على البيانات التي سيعلنها معهد البترول الأمريكي الممول من القطاع بهدف معرفة تقديرات المخزونات الأمريكية خلال الأسبوع الماضي، قبل صدور البيانات الرسمية يوم الأربعاء.

تداعيات الارتفاع

وستعاني الدول النامية من آثار ارتفاع سعر برميل النفط بحسب التوقعات؛ ما يعني إحياء ضغوط الأسعار وتبديد الآمال في انخفاض أسعار الفائدة.

على سبيل المثال، اعتمدت مصر سعر برميل النفط عند 80 دولاراً في موازنة السنة المالية الحالية 2023 - 2024، بتراجع 15% عن سعر البرميل في الميزانية السابقة.

وهذا يعني أن الدولة أمام أمرين أولهما أن تتحمل تلك الزيادة في شكل عبء إضافي على تكلفة دعم المنتجات البترولية، أو أن تلجأ لزيادة أسعار هذه المنتجات بما يوازي 10% كحد أقصى من الأسعار الحالية طبقاً لقرار مجلس الوزراء.

لكن مسؤولاً حكومياً رفيعاً كان قد صرح لموقع "اقتصاد الشرق" مع بداية الشهر الجاري، بأن الحكومة المصرية تحوطت على ما يصل إلى 35% من احتياجاتها البترولية للسنة المالية الحالية 2023 - 2024، ضد مخاطر ارتفاع أسعار النفط العالمية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعاني فيه مصر من ضغوط تضخمية وارتفاع في الأسعار، وسط توقعات بتعويم مرتقب للجنيه مع بداية 2024.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مصر: تفاصيل طريقة جديدة لزراعة الأرز ترشد 20% من مياه الري

الحكومة المصرية تعلق على أنباء إلغاء جميع البطاقات التموينية

مصر تجمع 1.9 مليار دولار من حصيلة بيع حصص بشركات حكومية