TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصانع السكر في مصر تسرّع الصيانة لبدء موسم التكرير لكبح ارتفاع الأسعار

مصانع السكر في مصر تسرّع الصيانة لبدء موسم التكرير لكبح ارتفاع الأسعار
سكر أبيض -أرشيفية

مباشر-عبدالرازق الشويخي: طالبت وزارة التموين المصرية، مصانع السكر، التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بسرعة الانتهاء من عمليات الصيانة للبدء في عمليات الإنتاج  للسكر الأبيض من السكر الخام الذي يتم استيراده، وفقاً لمصادر بالشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"معلومات مباشر" أن الفترة الحالية تعمل مصانع سكر القصب على إجراء صيانة لمراجلها البخارية، وهناك توجيهات بسرعة الانتهاء منها لبدء دورة إنتاج تكرير السكر في إطار التغلب على أزمة ارتفاع السعر للكيلو إلى 40 جنيهاً.

تراجع مساحات قصب السكر 

يبدأ موسم حصاد قصب السكر في مصر، من منتصف يناير وحتى مايو من كل عام، وتعمل مصانع سكر القصب خلال الأربع شهور الباقية من العام على تكرير السكر الخام، أو إجراء عمليات صيانة استعدادا للموسم المقبل. وبلغت مساحة المحصول المنزرعة بنهاية العام الماضي نحو 325 ألف فدان متراجعة من 340 ألف فدان، ورفعت الحكومة المصرية سعر طن قصب السكر خلال الموسم المقبل بواقع 400 جنيه ليصل إلى 1500 جنيه للطن، لتشجيع المزارعين على زيادة المساحات، بالتزامن مع ارتفاع تكلفة الزراعة من سماد وشتلات.

أحد المصادر قال: "نتوقع أن يتم زيادة كميات السكر الخام الموردة للمصانع خلال الأيام القليلة المقبلة، إذ تعاقدت شركة السكر للصناعات التكاملية على شراء 100 ألف طن على أن يتم وصولهم خلال شهرا سبتمبر الماضي وأكتوبر الجاري"، وأعلنت هيئة السلع التموينية الأسبوع الماضي سعيها لاستيراد 200 ألف طن سكر خام إضافية للكميات الاعتيادية التي يتم استيرادها.

وقف بيع السكر للتجار

وكانت مصادر في اتحاد الغرف التجارية قد كشفت لـ"معلومات مباشر"، خلال الأسبوع الماضي إن سلاسل تجارية كبيرة حددت كميات السكر المباعة للفرد الواحد بين 2 إلى 3 كيلو جرام بسبب ارتفاع طن السكر بنسب تقترب من 100% خلال أغسطس وسبتمبر الحالي. وارتفع سعر طن السكر أسعارمن 18 ألف جنيه بنهاية يوليو الماضي ثم ارتفع إلى 24 و25 ألف جنيه للطن لتكون الزيادة الأخيرة والتى تقترب من 34 ألف جنيه تسلم أرض المصنع، و40 جنيهاً للكيلو في الأسواق.

وطلبت الحكومة المصرية من شركات السكر الحكومية والخاصة العاملة في البلاد عدم بيع أي كميات سكر للتجار "مؤقتاً"، في محاولةٍ لضبط الأسعار التي ارتفعت بقوة خلال الفترة الماضية رغم انخفاضها عالمياً، وفق تصريحات مصادر "اقتصاد الشرق مع بلومبرج" واستثنت الحكومة عمليات البيع المخصصة للشركات والمصانع التي تعتمد على السكر في إنتاجها المختلف من السلع.

ويصل إنتاج مصر من السكر إلى نحو 2.8 مليون طن سنوياً، بينما يفوق الاستهلاك المحلي 3.2 مليون طن، وهو ما يعني وجود فجوة بين الإنتاج والاستهلاك تبلغ نحو 400 ألف طن سنوياً، تستوردها الحكومة من الخارج بالتعاون مع القطاع الخاص.

 للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الإصلاحات الاقتصادية تعزز جاذبية العقار المصري أمام الاستثمار الأجنبي

مقابلة..شركة كيماويات ألمانية تسعى لزيادة حصتها من مبيعات المبيدات الزراعية بمصر

صندوق النقد العربي يقدم قرضاً لمصر بقيمة 616 مليون دولار

التموين المصرية توضح حقيقة تراجع أسعار الذهب بعد طرح الشهادات الدولارية