TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأسهم الأوروبية تواصل تراجعها إثر ارتفاع العائدات ومخاوف تباطؤ الصين

الأسهم الأوروبية تواصل تراجعها إثر ارتفاع العائدات ومخاوف تباطؤ الصين

 

نهى مكرم- مباشر- واصلت الأسهم الأوروبية خسائرها، اليوم الثلاثاء، إذ ضغطت عائدات السندات المرتفعة على قطاع التكنولوجيا الحساس لأسعار الفائدة، في حين استمر ضعف الأسهم المنكشفة على الصين جراء المخاوف بشأن تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد بالعالم.

وألقت أزمة قطاع العقارات بالصين بثقلها على المعنويات، حيث أعلنت شركة "إيفرجراند" الصينية، أمس الإثنين، عدم سداد قسيمة السندات، ما دفع المستثمرين لتبني نظرة قاتمة مجدداً بشأن القطاع، الذي كان منذ فترة طويلة محركاً رئيسياً للنمو الاقتصادي.

 وانخفض "ستوكس يوروب 600" بنسبة 0.5%، الساعة 08:14 بتوقيت غرينتش، رغم تراجع عائدات السندات الألمانية لأجل 10 سنوات ولكنها لاتزال بالقرب من من أعلى مستوياتها منذ 2011.

وتراجعت أسهم قطاع التكنولوجيا، التي وقعت تقييماتها تحت ضغط مع ارتفاع العائدات، بنسبة 1.1%، في حين انخفضت أسهم قطاع العقارات الحساسة لأسعار الفائدة بواقع 1.0%.

وانزلقت أسهم الطاقة بنسبة 1.2% مع تراجع أسعار النفط الخام على خلفية المخاوف بأن يحد إبقاء البنوك المركزية الكبرى على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الطلب على الوقود.

وفي سياق متصل، أعلنت "إس أند بي جلوبال"، اليوم، أن أسعار الفائدة المرتفعة في أوروبا ستضع ضغوطاً على التصنيفات الائتمانية للشركات والبنوك في المنطقة.

وأفادت "إس أن بي" في تقريرها أن اتجاه جودة الائتمان تتحول للسلبي بالنسبة للشركات ولاسيما تلك التي تصدر سندات خطرة جراء تشديد أوضاع التمويل.

وأضافت "إس أن بي" أن قطاع العقارات لايزال الأكثر عرضة للمخاطر. أما بالنسبة للبنوك الأوروبية، فعلى الرغم من ظهور تدهور في جودة الأصول، فمن المتوقع أن تعود خسائر الائتمان إلى طبيعتها.