TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حسام هيبة: تطوير البنية التحتية كان دافعًا للمستثمرين لدخول مصر

حسام هيبة: تطوير البنية التحتية كان دافعًا للمستثمرين لدخول مصر
حسام هيبة

القاهرة- مباشر: أكد حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار، أن العديد من المشاركين في مؤتمر اجتماع مجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية المنعقد في شرم الشيخ، عبروا عن إعجابهم بالمشروعات التي نفذتها مصر لتحسين وتطوير البنية التحتية.

وقال حسام هيبة في تصريحات تلفزيونية له، إن بعض المشاركين أكدوا أن مشروعات تطوير البنية التحتية كانت دافعًا أمام المستثمرين للتفكير في الاستثمار بمشروعات بمصر باعتبارها بوابة إفريقيا، ولما تتمتع به من طرق وبنية تحتية وموانئ ومطارات وطاقة متوفرة لمختلف الصناعات.

وبدورها، قالت نيفين منصور مستشار نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن استضافة مصر أول اجتماع حضوري للبنك بعد ثلاث سنوات من عقد اجتماعاته افتراضيًا يعطي رسالة أن مصر قادرة على استضافة مثل هذه المؤتمرات الدولية الكبرى، مشيرة إلى أنه يضم 106 دولة حول العالم ومصر عضو به

 وأضافت أن البنك يهتم بالاستثمار بالبنية التحتية وبدايته كانت في آسيا لكن الآن له مشروعات بنية تحتية كبرى في أفريقيا، وبما أن مصر حلقة وصل بين القارتين الأفريقية والآسيوية وقريبة أيضًا من القارة الأوروبية لذلك دورها مهم بالنسبة لهذا البنك.

وأوضحت أن أهم ما يميز هذا البنك هو تقديم تمويل بفوائد أقل من أي مؤسسات مالية أخرى وأنه يلعب دور تنموي أكثر من الدور الاستثماري بما يتماشى مع استراتيجية مصر والدول الأفريقية.
 
بينما أشار محمد شادي الباحث الاقتصادي بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إلى أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يسعى إلى المشاركة في سوق التمويل متعدد الأطراف والذي سيطرت عليه مؤسسات التمويل الغربية لعقود طويلة فوضعت شروطًا متعسفة لا تراعي وضع واقتصاديات الدول النامية.

وتابعت" لذلك ظهرت العديد من مؤسسات التمويل القادمة من آسيا وأمريكا الجنوبية وإفريقيا لاقتحام هذا السوق بما يضمن التنوع والمنافسة".

ولفت إلى أن البنك الدولي كان من ضمن أهدافه الرئيسية استهدف المشروعات الخاصة بالبنية التحتية، ولكنه حاد عن هذا الهدف وركز على المشروعات الإنتاجية، لذلك عمل البنك الآسيوي على هذا الهدف وسمح بوجود بدائل أمام الدول النامية لتحسين بنيتها التحتية من خلال تمويلات مُيسرة.
 
فيما أوضح عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن الهدف الأساسي للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية هو تنمية مشروعات البنية التحتية ومساندة المشروعات التنموية وتدعيم الشراكات الإنمائية.

 ولفت أن اجتماعات البنك الآسيوي في مصر تعتبر الأولى من نوعها داخل القارة الإفريقية والهدف منها فتح باب تمويل للقطاعين العام والخاص لتمويل مشروعات البنية التحتية في إفريقيا وآسيا، وتوقع أن تشهد الاجتماعات اتفاقيات وشراكات تعاون بين مسئولي البنك والحكومة المصرية والقطاع الخاص. 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

صندوق النقد العربي يقدم قرضاً لمصر بقيمة 616 مليون دولار

مصر: إعلان جدول بانقطاعات الكهرباء بداية من الاثنين المقبل

التموين المصرية توضح حقيقة تراجع أسعار الذهب بعد طرح الشهادات الدولارية