TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس وزراء الكويت يدعو العراق لمعالجة حكم إلغاء اتفاقية الملاحة

رئيس وزراء الكويت يدعو العراق لمعالجة حكم إلغاء اتفاقية الملاحة
خلال استقبال رئيس مجلس الوزراء الكويتي نظيره العراقي

الكويت – مباشر: دعا ممثل أمير دولة الكويت ورئيس مجلس الوزراء أحمد نواف الصباح إلى ضرورة اتخاذ حكومة جمهورية العراق إجراءات ملموسة وحاسمة وعاجلة لمعالجة الحكم الخاص بعدم دستورية اتفاقية الملاحة الموقعة بين الجانبين، والمغالطات التاريخية الواردة به بما يحفظ علاقات حسن الجوار.

كما شدد أحمد نواقف الصباح على ضرورة الالتزام بأمن واستقلالية وسلامة أراضي كلا البلدين وبالاتفاقيات المبرمة بينهما والقرارات الدولية ذات الصلة، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن رقم 833 الذي خطط الحدود البرية والبحرية بين الجانبين حتى العلامة رقم 162 بحري.

 كما أكد رغبة بلاده بأن يتم الانتهاء من ترسيم الحدود البحرية الكويتية – العراقية لما بعد العلامة 162، وذلك خلال الفترة القادمة، ووفقاً للقوانين والمواثيق الدولية.

يأتي ذلك خلال استقبال ممثل أمير الكويت لرئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، والوفد المرافق له؛ في مقر إقامته بمدينة نيويورك وذلك على هامش أعمال اجتماعات الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتم خلال اللقاء بحث التداعيات المتعلقة بالحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في جمهورية العراق القاضي بعدم دستورية قانون التصديق على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله.

وحضر المقابلة الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي، ونائب وزير الخارجية جراح جابر الأحمد الصباح، ووكيل ديوان رئيس مجلس الوزراء خالد طلال الصباح، ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء حمد بدر العامر.

وحضر أيضاً مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا صادق محمد معرفي، وسفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأمريكية الزين صباح ناصر الصباح، ومندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة طارق محمد البناي.

يُشار إلى أن تلك الاتفاقية أبرمت بين الكويت والعراق في عام 2012 والتي تم التصديق عليها وإيداعها لدى الأمم المتحدة في عام 2013، وما تضمنه الحكم من مغالطات تاريخية تجاه الكويت.

وخلال الشهر الحالي، قضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق بعدم دستورية قانون تصديق الاتفاقية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله رقم (42) لسنة 2013

وتبع ذلك، تسليم   مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي أحمد البكر، في منتصف الشهر الحالي سفير جمهورية العراق لدى دولة الكويت المنهل الصافي، مذكرة احتجاج على ما ذكر في حيثيات الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا في العراق حول الاتفاقية المبرمة بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية العراق.

وأكد رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان قبل يومين احترام العراق لدولة الكويت تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، واستقلالية الأخيرة عبر المراحل التاريخية المختلفة، واحترام وتنفيذ الاتفاقيات والمعاهدات المبرمة بين العراق والكويت.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

الكويت تُحدد مواعيد العمل بنظام الدوام المرن

7.3 مليار دولار ودائع حكومة الكويت في دول عربية

عاملان يرتفعان باحتياطي الكويت 1.8 مليار دولار في عام