TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بانخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي في غرب إفريقيا إلى 9ر3% العام الجاري

توقعات بانخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي في غرب إفريقيا إلى 9ر3% العام الجاري
توقعات بانخفاض نمو الناتج المحلي الإجمالي في غرب إفريقيا إلى 9ر3% العام الجاري

مباشر: ذكرت وكالة إيكوفين الدولية للدراسات الاقتصادية، اليوم السبت، أن النمو في غرب إفريقيا تباطأ ليصل نحو 8ر3% العام الماضي، بعد أن تعافى إلى 4ر4% في العام 2021.

ونقلاً عن التقرير الصادر عن بنك التنمية الإفريقي تتوقع المؤسسة عائداً 4% في المتوسط بين عامي 2023 و2024.

وأضاف البنك، في تقرير التوقعات الاقتصادية لغرب إفريقيا لعام 2023، من المتوقع أن يرتفع النمو الاقتصادي في غرب إفريقيا بشكل طفيف إلى 9ر3% في العام 2023 مقابل 8ر3% في العام 2022.

ويفسر البنك الإفريقي للتنمية هذا الاتجاه من خلال الاستيعاب المحلي والطلب الخارجي في المنطقة، من بين أمور أخرى. وأضاف أنه من المتوقع أيضاً أن تساهم قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات في النمو.

وأوضح التقرير أن النمو الإقليمي سيعتمد بشكل أكبر على ديناميكية الاقتصادات كثيفة الموارد (الرأس الأخضر وتوجو والسنغال وغينيا بيساو وبنين وجامبيا وكوت ديفوار) وعدد قليل من البلدان الأخرى التي تتطلب موارد كثيفة.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن التوقعات متوسطة الأجل تشير إلى عودة إلى مستوى أعلى من 4% في العام 2024.

وبحسب التقرير فإن التكيف مع تغير المناخ واستنفاد الموارد الطبيعية في المنطقة سيكون فرصة للشركات والحكومات للشروع في طريق النمو المستدام والأخضر.

ولفت بنك التنمية الإفريقي إلى أن "غرب إفريقيا لديها إمكانات هائلة لتحقيق النمو الأخضر، مع كون التصنيع الأخضر هو الطريق الأكثر وضوحاً".

وفقاً لكيفين أوراما، كبير الاقتصاديين في بنك التنمية الإفريقي، "ستحتاج القارة إلى 235 - 250 مليار دولار سنوياً حتى العام 2030 لتحقيق الاستثمارات المخطط لها في إطار مساهماتها المحددة وطنياً".

وأشار إلى أن إفريقيا لم تتلق سوى نحو 5ر29% مليار دولار من تمويل المناخ بين عامي 2019 و2020.

 

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام