TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عمل من المنزل ومباريات نهارية.. قرارات حكومية جديدة بشأن أزمة الكهرباء

عمل من المنزل ومباريات نهارية.. قرارات حكومية جديدة بشأن أزمة الكهرباء
رئيس الوزراء المصري

مباشر: قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري، إنه جرى التوافق في الدولة المصرية على مجموعة قرارات خلال الأيام القليلة الماضية للتحرك في أزمة انقطاعات التيار الكهربائي، منها استيراد شحنات مازوت إضافية، مشيرًا إلى أن حجم ما سنستورده اليوم اعتبارًا من اليوم حتى نهاية أغسطس يتراوح بين 250 إلى 300 مليون دولار أمريكي، وذلك من أجل عمل توازن في الشبكة.

وأضاف "مدبولي"، في مؤتمر صحفي نقلته قناة "إكسترا نيوز": "هذه المبالغ لم تكن متاحة في موازنتنا ولم تكن مقدرة، وبالتالي، نحن نتحدث عن عبء إضافي، ولكننا سنتعاون وننسق مع البنك المركزي وسيحدث نوع من الترشيد في بعض القطاعات الأخرى حتى يتم التعامل مع شهر أغسطس".

وأضاف رئيس الوزراء، أن أزمة انقطاع التيار الكهربائي بدأت اعتبارًا من 17 يوليو 2023 نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة الذي واجهته مصر، في ظل ظاهرة غير مسبوقة يواجهها العالم.

كما أضاف أنّه منذ دقائق قليلة أدلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بتصريحات مهمة جدًا، جاء فيها أن شهر يوليو الحالي هو الأكثر سخونة على الإطلاق، حيث دخلنا عصر الغليان العالمي.

وتابع مدبولي أنه تم الإعلان عن نية الحكومة في تخفيف الأحمال حتى منتصف الأسبوع الحالي إذا انكسرت الموجة الحارة خلال 3 أو 4 أيام، وتحديدًا بحلول يوم الأحد الماضي، لكن هذا الأمر لم يحدث على أرض الواقع، إذ استمرت الموجة الحارة.

وقال: "طلبنا من كل الجهات المعنية مثل الأرصاد الجوية لمنحنا رؤية حول درجات الحرارة في شهر أغسطس، وللأسف، قِيل إننا سنمر بدرجات حرارة غير مسبوقة وعالية في شهر أغسطس". 

وتابع: "الحلول ليست مرتبطة بتوفير كميات من الوقود لتشغيل المحطات فقط، ولكن التوربينات التي تعمل بها محطات الكهرباء تستهلك كميات أكبر من الوقود في ظل ارتفاع درجات الحرارة، لتصل إلى نفس كفاءة العمل، فكلما ارتفعت درجة الحرارة تحتاج التوربينات إلى كميات أكبر من الطاقة لتعمل بالكفاءة نفسها".

كما أكد، أن الانقطاعات الكهربائية لا علاقة لها بنقص الغاز الطبيعي أو تعرض حقل ظهر لمشكلة أو أن مشروعات الكهرباء العملاقة لا تتمتع بالكفاءة المطلوبة: "كل هذا الكلام ليس صحيحا، فمصر تنتج الغاز الطبيعي بالكميات نفسها، وفي شهر الصيف نوقف تصدير الغاز بالكامل بسبب زيادة حجم استهلاكنا، ولولا مشروعات الكهرباء لتوفرت الكهرباء لمدة 3 ساعات على مدار اليوم، وبالتالي، فإن الانقطاعات مرتبطة بدرجة حرارة كبيرة بدرجة غير مسبوق".

وأوضح: "جرى التوافق في الدولة المصرية على مجموعة قرارات خلال الأيام القليلة الماضية للتحرك في أزمة انقطاعات التيار الكهربائي، منها توجيه وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي بأن تُلعب المباراة في الوقت قبل فترة المغرب بحيث تنتهي المباريات قبل فترة المغرب مباشرة من أجل تقليل استهلاكات الكهرباء في المنشآت الرياضية".

وأضاف: "يجب تشغيل أجهزة التكييف على 25 درجة حتى نستهلك الكهرباء بأقل كمية ممكنة، كما تم توجيه أمانة مجلس الوزراء بأن تجتمع لجنة أزمة مركزية يوميًا بحيث تضم كل الجهات لبحث تطبيق قرارات مجلس الوزراء على مدار اليوم والساعة".

وتابع أن هناك خطة للتعامل مع أزمة الاستهلاك المتزايد للكهرباء ومنها اعتبار يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل من المنزل لموظفي الحكومة لترشيد الكهرباء، بداية من أغسطس المقبل.

وأضاف "مدبولي" أنه سيتم تخفيف الأحمال يوميًا من ساعة لساعتين في اليوم الواحد، و سيتم إعلان جدول مواعيد انقطاع الكهرباء بداية من الاثنين المقبل.

وأضاف "مدبولي"، في مؤتمر صحفي نقلته قناة "إكسترا نيوز": "في أيام الإجازة الأسبوعية ينخفض الاستهلاك بسبب إغلاق المباني الحكومية والقطاع الخاص، وتم التوافق على أنه اعتبارًا من يوم الأحد 6 أغسطس سيكون الأحد من كل أسبوع مخصصا للعمل في المنزل وذلك للموظفين في المصالح الحكومية والمباني الخدمية التي لا ترتبط بالتعامل المباشر مع المواطنين، وفقا لما يراه كل وزير ومؤول معني وأشجع الشركات الخاصة الخدمية التي تعتمد على الأعمال المكتبية على أن يكون العمل من المنزل بنظام الأون لاين لتخفيف الضغط على الأحمال الكهربائية".

اقرأ أيضًا..

رئيس الوزراء المصري: استيراد شحنات مازوت إضافية بـ300 مليون دولار

مصر: العمل من المنزل كل أحد للمصالح الحكومية والخدمية بداية من أغسطس المقبل

مصر: إعلان جدول بانقطاعات الكهرباء بداية من الاثنين المقبل

مصر: إقامة المباريات الرياضية نهارًا لترشيد استهلاك الكهرباء

رئيس الوزراء: مصر تشهد ارتفاعات غير مسبوقة للحراة في أغسطس

رئيس الوزراء: انقطاع الكهرباء جاء نتيجة ارتفاع غير مسبوق في الحرارة

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

خاص.. جمعيات المستثمرين السياحيين ترفع مذكرة للحكومة لإطلاق مبادرة تمويل جديدة

مصر تُطلق حزمة تحفيزية جديدة لدعم الاستثمار السياحي

وزير مصري: السياحة تحقق أداءً باهراً خلال النصف الأول من 2023