TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ما هي اتفاقية الحبوب التي انسحبت منها روسيا اليوم؟

ما هي اتفاقية الحبوب التي انسحبت منها روسيا اليوم؟
انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب

مصطفى رضا- مباشر: خرج اتفاق تصدير الحبوب والذي كانت أطرافه روسيا وأوكرانيا برعاية الأمم المتحدة من وسط ساحة الحرب، للسماح باستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية للعديد من مناطق العالم، قبل أن تنسحب موسكو من الاتفاق بشكل رسمي، اليوم الاثنين.

وكان الاتفاق يهدف إلى التخفيف من حدة أزمة الغذاء التي اجتاحت العالم منذ بداية الحرب بين القوات الروسية والأوكرانية في أواخر فبراير/شباط من العام الماضي التي بسببها تعذر تصدير الحبوب الأوكرانية لمناطق عدة في العالم تعتمد بشكل رئيسي على واردات الحبوب الأوكرانية لتلبية احتياجاتها من الغذاء.

وقائع القصة

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في يوليو/تموز الماضي للوصول لهذا الاتفاق، لتخفيف أزمة الغذاء العالمية، عبر السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية التي عطلتها الحرب الروسية الأوكرانية من موانئ البحر الأسود.

وطالبت روسيا في المقابل بإعادة ربط بنكها الزراعي بنظام "سويفت"، والذي تم قطعه من قبل الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط من العام نفسه.

كما هددت روسيا بالتخلي عن اتفاق الحبوب بسبب عدم تلبية مطالب كثيرة تتعلق بتصدير منتجاتها من الحبوب والأسمدة إلى الخارج.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، صفقة الحبوب عبر البحر الأسود بأنها "لعبة أحادية الجانب"، حيث لم يتم تنفيذ أي عناصر من الاتفاقية تتعلق بمصالح روسيا، مضيفاً أن موسكو قد تعلق مشاركتها في صفقة الحبوب حتى يتم الوفاء بالوعود المقدمة إليها.

فيما أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، الجمعة الماضية، أن روسيا لم تعلن شيئا عن تمديد صفقة الحبوب، ولم تكن هناك تصريحات بهذا الشأن من الجانب الروسي.

وقال ميتري بيسكوف، إن موسكو ستدرس خطواتها القادمة قبل موعد انتهاء صلاحية صفقة الحبوب عبر البحر الأسود، في الـ 17 من يوليو/تموز الجاري.

توابع الانسحاب

وأعلنت روسيا بشكل رسمي، اليوم، انسحابها من الاتفاق الدولي الذي يسمح لأوكرانيا باستئناف صادرات الحبوب عبر البحر الأسود، ليرتفع سعر القمح الشتوي الأحمر الناعم، في بورصة مجلس شيكاغو للتجارة، تسليم سبتمبر بنسبة 1.15بالمائة إلى 6.69 دولار للبوشل.

كما صعدت العقود الآجلة للذرة تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.30 بالمائة إلى 5.15 دولار للبوشل، فيما ارتفعت أسعار فول الصويا لشهر نوفمبر بنسبة 0.60% إلى 13.78 دولار للبوشل.

وتجددت مخاوف العالم بنتهاء العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، وسط ترقب لأزمة غذاء جددة ممكن أن تجتاح العالم قد تقفز معها معدلات التضخم لمستوى قياسي.

أمريكا والعالم بمواجهة روسيا 

وشهد القرار الروسي بالانسحاب من الاتفاقية تنديد عالمي، لتصف ليندا توماس-جرينفيلد، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة القرار بـ"العمل الوحشي".

وقالت ليندا: "في وقت تمارس روسيا ألعابا سياسية، فإن أناسا فعليين سيعانون"، كما اتهمت موسكو بـ"احتجاز الإنسانية رهينة".

وأكد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، أسفه الشديد لقرار إنهاء اتفاق حبوب البحر الأسود، محذرا من أن ملايين الأشخاص حول العالم سيدفعون ثمن ذلك.

ومن جانبه ذكر المستشار الألماني، أولاف شولتس، أن الأمر رسالة سيئة، أرسلتها موسكو للعالم كله، أما مندوب الصين في الأمم المتحدة، أكد أنه يمكن إيجاد حل شامل لتمديد اتفاق الحبوب يعالج مخاوف كافة الدول.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

مجلس الوزراء يؤكد إمكانية تمديد خفض إنتاج النفط السعودي لما بعد أغسطس

"أوبك": إنتاج السعودية من النفط الخام يرتفع 22 ألف برميل يومياً في يونيو

وزير الطاقة: 2.85 تريليون ريال قيمة مشروعات مستهدفة في القطاع حتى 2030

"أرامكو" و"توتال" و"سابك" تنفذ أول عملية لمعالجة الزيت من مخلفات البلاستيك