TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأخضر يكسو 6 بورصات عربية في أسبوع تثبيت الفائدة.. والكويت ومصر بالصدارة

الأخضر يكسو 6 بورصات عربية في أسبوع تثبيت الفائدة.. والكويت ومصر بالصدارة
البورصة المصرية

محمود جمال - مباشر: اكتست 6 مؤشرات لبورصات عربية باللون الأخضر على مستوى التعاملات الأسبوعية، مدعومةً بفتح شهية المستثمرين نحو المخاطرة بالأسهم في ظل صعود الأسواق العالمية، وزيادة أسعار النفط وسط توقعات بتثبيت أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الذي جاء قراره مطبقاً لتلك التوقعات.

وأمس الأربعاء، قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي تثبيت معدل ‏الفائدة عند النطاق بين 5.00% و5.25% دون تغيير، وذلك بعد 10 زيادات ‏للفائدة.

وتصدر القائمة الخضراء عربياً مع نهاية الأسبوع البورصة الكويتية التي ارتفع مؤشرها الأول بنسبة 2.29% مع صعود سهم مركز سلطان بأكثر من 13% وسهم مشاريع 6.6%.

وحل ثانياً المؤشر العام للبورصة المصرية "الثلاثيني" الذي ارتفع بنسبة 2.06% مع زيادة عمليات الشراء لأسهم كبرى، وهو ما أسهم في صعود سهم البنك التجاري الدولي 0.9%، فيما تعرض المؤشر السبعيني لعمليات جني أرباح.

وامتدت الموجة الخضراء بين بورصات الخليج لتصل للبورصة السعودية التي ارتفع مؤشرها العام "تاسي" بنسبة 1.04% مع صعود سهم أرامكو 0.7%.

وخلال الأسبوع أيضاً، زاد مؤشر البورصة البحرينية بنسبة 0.11% مع صعود سهم مجموعة جي إف إتش المالية بنسبة 9.8% وزيادة سهم زين البحرين 0.9%.

وبالنسبة لمؤشر سوق مسقط للأوراق المالية فقد حل خامساً بين تلك الارتفاعات بنسبة 0.48% مع صعود سهم ظفار الدولية بنسبة 20.2% وظفار للأغذية 9.8% وشل العمانية 6.7%.

وبالمرتبة السادسة جاء مؤشر بورصة قطر حيث ارتفع بنسبة 0.14% مع صعود سهم الخليج الدولية 3.1% وناقلات بنسبة 1% وارتفاع سهم قطر الوطني بنسبة 0.4%.

وقال المدير التنفيذي في شركة VI Markets، أحمد معطي، في تصريحات لـ "معلومات مباشر"، إن الفيدرالي اتخذ قراراً مؤقتاً بشأن أسعار الفائدة وهو تثبيتها في شهر يونيو الجاري، مشيراً إلى أن هذا القرار سيتغير وفقاً لمعطيات التضخم وإشارات المركزي الأمريكي الأخيرة إلى اتجاه زيادتها مرة أخرى وهو ما سيؤدي للمزيد من عودة الضغوط البيعية على الأسهم وهو ما شهدناه في تعاملات اليوم الخميس بعد القرار حيث إن جميع بورصات المنطقة تلونت بالأحمر.

يشار إلى أن خلال جلسة اليوم الخميس تراجعت المؤشرات الرئيسية لبورصات السعودية وقطر والبحرين ومسقط وأبوظبي فيما ارتفعت بورصات الكويت ومصر ودبي.

وأما بالنسبة للسوق المصري، فأوضحت دعاء زيدان خبيرة أسواق المال لـ"معلومات مباشر"، أن سيولة المحافظ الاستثمارية تتحرك لاقتناص الفرص الانتقائية بين القطاعات ومع ظهور نتائج أعمال الربع الثاني من العام الجاري للشركات المدرجة وهي مرحلة تمتاز بتجميع الأسهم القوية من الناحية المالية

وتوقعت أن تظهر المزيد من الفرص الجاذبة لرؤوس الأموال مع تداول معدل ربحية أغلب الأسهم القيادية أقل من قيمته الحالية بنحو 5 مرات وهو معيار لجاذبية الاستثمارات الأجنبية مقارنة بـأغلبية الأسهم المدرجة بالأسواق الناشئة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

تباين مؤشرات بورصة مصر والسوقي يفقد 3.2 مليار جنيه
بصدارة سعودية.. تعرّف على قائمة أقوى 10 شركات بالشرق الأوسط في 2023 (إنفوجرافيك)
التلميح بعودة رفع الفائدة قبل نهاية 2023 يربك الأسواق.. ماذا بعد؟ (تحليل)